دليل سلطان للمواقع الإسلامية

لا تستسلم!

6 March, 2009 بواسطة admin

قد تمر بك لحظات ضعف؛ فيخيل إليك أن قواك قد خارت، وأنه لم يَعُدْ بك قدرة على المجاهدة، والصبر ومواصلة العمل؛ فلا تستسلم لهذا الخاطر؛ فإن للنفوس إقبالاً وإدباراً؛ فلعل ذلك الإدبار يعقب إقبالاً.

وقد تشعر أحياناً بإحباط، وقلة ثقة، وشعور بالنقص، وأنك لا تصلح لشيء من الأعمال فلا تستسلم لهذا الشعور، واستحضر بأن الإخفاق ليس عاراً إذا بذلت جهدك بإخلاص، وتذكر بأن المرء لا يعد مخفقاً حتى يتقبل الهزيمة، ويتخلى عن المحاولة، فحاول مرة بعد مرة، وأعد الكرة بعد الكرة، وستصل إلى مبتغاك -بإذن الله-.

وقد يعتريك شعور بالزهو والإعجاب، فتشعر بأنك نسيج وحدك، وقريع دهرك؛ فلا تحتاج إلى ناصحٍ أو مشير.
فإذا مر بك ذلك الخاطر فلا تستسلم له، ولا تركن إلى ما أوتيت من ذكاء، وعلم، وانظر إلى ما فيك من نقص، وضعف حتى تتعادل كفتا الميزان لديك.

وقد تهجم عليك الهموم، وتتوالى عليك الغموم، فيخيل إليك أنها ستلازمك طول عمرك، فتظن أن أيامك المقبلة سود لا بياض فيها؛ فلا تستسلم لهذا الخاطر، ولا تحسبن الشر لا خير بعده، أو أنه ضربه لازب لا تزول؛ فإن مع العسر يسراً، إن مع العسر يسراً.

وقد تتحرى الصواب، وتحرص كل الحرص على ألا تخطئ في حق أحد، ثم لا تلبث أن تقع في الهفوة والهفوة؛ فلا تظنن أن ذلك يبعدك عن الكمال، والسعي إليه، وقد تقع في الذنب إثر الذنب، فيلقي لشيطان في رُوعك أن الخير منك بعيد، وأنك ممن كتبت عليه الشقاوة؛ فلا تستسلم لهذا الإلقاء الشيطاني، واستحضر بأن كل ابن آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون، و إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنْ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ، وبذلك تنقشع عنك غياهب اليأس .

تحت تصنيف تطوير النفس, فلنكن إيجابيين ! | 6 عدد التعليقات »

6 عدد التعليقات

  1. محمد الجرايحى يعلق:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مدونة رائعة و سعدت كثيراً بتواجدى بين أرجائها العامرة
    بكل نافع ومفيد ..جزاكم الله خير الجزاء

  2. أبو العنود يعلق:

    مقال رائع .. ولكن لماذا لا توجد فيه خدمة إرسال لصديق ؟! أريد أن أرسل هذه المقالة لمن أعرف أنه محتاج لها .. تحياتي

  3. عبدالله يعلق:

    سلام عليكمورحمة والله وبركاته

    بصراحه انا معجب فيك يا ابو انس

    مدوونتك كلها روووعه

    انا حطها في المفضله

    يعطيك العافيه

  4. براءة النور يعلق:

    اعزك الله بالاخلاص ،فعلا اعانى من بعض النقاط التى ذكرتها ،وتتبعت بعض الحلول التى ذكرتها من قبل و لكنى فشلت و اخشى من الله ان اكون من اليأسين

  5. عبيد يعلق:

    السلام عليكم
    مدو نتك مفيده وممتازه

  6. سحر عبد الهادى يعلق:

    كلام رائع جدا

أضف تعليق

-