دليل سلطان للمواقع الإسلامية

الفيل والحبل الصغير

17 October, 2008 بواسطة admin

كنت أفكر ذات يوم في حيوان الفيل، وفجأة استوقفتني فكرة حيرتني وهي حقيقة أن هذه المخلوقات الضخمة قد تم تقييدها في حديقة الحيوان بواسطة حبل صغير يلف حول قدم الفيل الأمامية، فليس هناك سلاسل ضخمة ولا أقفاص كان من الملاحظ جداً أن الفيل يستطيع وببساطة أن يتحرر من قيده في أي وقت يشاء لكنه لسبب ما لا يقدم على ذلك !

شاهدت مدرب الفيل بالقرب منه وسألته: لم تقف هذه الحيوانات الضخمة مكانها ولا تقوم بأي محاولة للهرب؟

حسناً، أجاب المدرب: حينما كانت هذه الحيوانات الضخمة حديثة الولادة وكانت أصغر بكثير مما هي عليه الآن، كنا نستخدم لها نفس حجم القيد الحالي لنربطها به.

وكانت هذه القيود -في ذلك العمر– كافية لتقييدها.. وتكبر هذه الحيوانات معتقدة أنها لا تزال غير قادرة على فك القيود والتحرر منها بل تظل على اعتقاد أن الحبل لا يزال يقيدها ولذلك هي لا تحاول أبداً أن تتحرر منه ، كنت مندهشاً جداً. هذه الحيوانات –التي تملك القوة لرفع أوزان هائلة- تستطيع وببساطة أن تتحرر من قيودها، لكنها اعتقدت أنها لم تستطع فعلقت مكانها كحيوان الفيل، الكثير منا أيضاً يمضون في الحياة معلقين بقناعة مفادها أننا لا نستطيع أن ننجز أو نغير شيئاً وذلك ببساطة لأننا نعتقد أننا عاجزون عن ذلك، أو أننا حاولنا ذات يوم ولم نفلح .

حاول أن تصنع شيئاً.. وتغير من حياتك بشكل إيجابي وبطريقة إيجابية !

تحت تصنيف أجمل القصص, تطوير النفس, فلنكن إيجابيين ! | 7 عدد التعليقات »

7 عدد التعليقات

  1. أحمد يعلق:

    مقال جميل جدا، فكثير من الناس يعيش وهماً بأنه لن يستطيع النجاح، أو لا يستطيع كسب الرزق، وتلك وساوس شيطانية تثبط المسلم عن التقدم والكسب، كما قال الله (الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم الفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفصلا)، ومن أجمل الكلمات التي سمعتها في التخلص من أوهام الفشل قول المصطفى صلى الله عليه وسلم (استعن بالله ولا تعجز)، وأضف عليها قول الله (ومن يتق الله يجعل له من أمره يسر).

  2. محمد ملهم يعلق:

    ة فعلا قصة تحتوي على مفهوم عميق لو طبقناه على انفسنا وخرجنا من قيد (لا استطيع) لفعلنا (ان شاء الله ) ما لم نكن نستطيعه بالفعل الا بالاصرار وا والعزيمة

  3. جنان يعلق:

    الققصة حليو واجد وليها معاني كثيرة

  4. سامي بن سنكر يعلق:

    فعلا قصة رائعة جدا وتعتوي على معاني ذات مغزى وحكم جميلة.. لكن هناك حالات شاذة وهي ماذا اذا كان القيد من الذين موجودين حولنا ويكرهون لنا الخير وبيدهم القيد عندها لا يمكن التحلل منه الا بالقوة..

  5. الووو يعلق:

    جدا مميز

  6. محمد يعلق:

    لا يغير الله مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

  7. Anonymous يعلق:

    […] […]

أضف تعليق

-