حقائق غذائية عن الفطر (المشروم)

14 April, 2008 بواسطة lolo

mushroom


عندما يتعلق الأمر بمحتوى السيلنيوم، يتفوق الفطر على كل المواد الأخرى في فئة الانتاج. حيث تزود وجبة من الفطر الصغير “بورتابيلا” تقريباً ثلث حاجاتنا من السيلنيوم، وفقاً لقاعدة البيانات الامريكية الوطنية للمغذيات.

بورتابيلا والفطر الأبيض مصادر جيدة للسيلنيوم أيضاً. مع كمية هامة من السيلنيوم في كل وجبة، ويمكن أن يكون الفطر أحد المكونات الهامة في الحمية الغذائية لمحاربة للسرطان، خصوصاً في تخفيض خطر سرطانِ البروستات.

السيلنيوم يأتي في طليعة بحوث سرطان البروستات، هذا وقد تم اعطاء مرضى سرطانِ الجلد عام 1996، السيلنيوم لمعرفة قدرته على منع تكرار الاصابة. لم يلاحظوا تأثيرا على سرطان الجلد، لكنهم لاحظوا بأنه أنقص سرطان البروستات بأكثر من 60 %.

النتائج من دراسة بالتيمور المطولة على الشيخوخة وجدت بأن الرجال ذوي مستويات الدم المنخفضة بالسيلنيوم كانت نسبة اصابتهم بسرطان البروستات أربعة إلى خمس مرات أعلى من أولئك ذوي المستويات المرتفعة. علاوة على ذلك، أظهرت مستويات السيلنيوم في الدم تناقصا مع العمر، ويعتقد بأنّ الرجالِ الأكبر سناً يجب أن يضيفوا كمية أكثر من السيلنيوم الى حميتهم الغذائية.

فوائد الفطر الغذائية:

الفطر مصدر جيد لفيتامينات ب الثلاثة الضرورية: riboflavin , niacin وحامض pantothenic.

كما أن الفطر مصدر غني جداً بالرايبوفلافن: وتحتوي قطعة فطر واحدة من نوع بورتابيلا على تقريباً ثلث احتياجاتنا؛ وجبة فطر أبيض أَو فطر كريمين يوفر ربع ما نحتاجه من حاجاتنا اليوميةَ.

كما أن الفطر مصدر هام للبوتاسيوم، العنصر الذي يساعد على تَنظيم ضغط الدم، ويساعد على إبقاء التوازن الصحيح للماء في الدهون والأنسجة، ويساعد على ضمان العمل الصحيح للخلايا. أي 3 أونسات من فطرِ البورتابيلا يزودنا بكميات من البوتاسيوم أكثر من تلك الموجودة في الموز أو البرتقال.

سواء كنت تعد الكربوهيدرات أو السعرات الحرارية – أَو تحاول فقط شمل أطعمة أكثرِ صحية الى حميتك – الفطر الطازج يجب أن يكون على رأس القائمة. حيث تحتوي خمس قطع من الفطر متوسطة الحجم على20 سعرة حرارية فقط ، و3 غرامات من الكربوهيدرات، وهي خالية من الدهون تماما.

تحت تصنيف طب وصحة | 9 عدد التعليقات »

9 عدد التعليقات

  1. مصطفى خلفان . يعلق:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
    لقد أعجبني موضوع الفطر ( المشروم كثيراً ) وهو مهم جداً الموضوع المطروح وجزاك الله خير على ذلك جداً جداً وأرجوا أفادتي هل الفطر المشروم المعلب فيه سعرات حرارية أم لا ؟ وهل فيه سكر أم لا ؟ وكم كمية السكر في الـــ 100 جرام ؟ وهل يصلح المشروم للرجيم والحمية لإنقاص الوزن أم لا ؟ أرجوا أفادتي سائلاً المولى العلي القدير أن يوفقكم لصالح الأعمال وشكراً جزيلاً لكم .

  2. غانم الشمري يعلق:

    هل الفطر المعلب فيه سعرات حرارية وهل ينفع للرجيم ولكم جزيل الشكر

    ارجو الرد بسرعة

  3. جوان يعلق:

    اريد معرفة كل فوائد الفطر بشكل عام و خاصة بالنسبة للاشخاض الذين يتخذون حمية و ممارسو رياضة يومية ؟؟؟؟

  4. Majed يعلق:

    شكور وكثر الله خيرك …. موضوع جيد..يعطيك العافية

  5. فطر الريشي يعلق:

    أيضا لا تنسوا فطر الريشي وفوائده العظيمة خاصة لمرضى السرطان

  6. عبدالرحيم محمد حسين يعلق:

    ارجو دراسة جدوى لمشروع عيش الغراب

  7. مدونة البحرين للمناخ يعلق:

    الفطر يكافح الخلايا السرطانية وله فوائد كثيرة لمنع الكثير من الأمراض الخطيرة بل هو هدية من الله لكل البشر ومن لديه معلومات أكثر فليفيدنا بها

  8. فيدوشكا زي يعلق:

    هل الفطر يسبب النفخة

  9. أبو ياسين اليافعي يعلق:

    ولكن من أين نشتري المشروم؟

    ذهبت الى حلقة الخضار المركزية بجدة ولم أجده, يا ليت يفهم الناس أهمية هذه الفاكهة او الخضرة الطبيعة و يقبلوا عليها!!!!!!

    الرجاء إفادتي بالرغم وجودها بكثرة بعد هطول الأمطار بفترة وجيزة في وديان الحجاز!!!!!

أضف تعليق

-

Switch to our mobile site