دليل سلطان للمواقع الإسلامية

10 نصائح مفيدة لتغذية أطفالك

29 October, 2007 بواسطة admin

نصائح مفيدة لتغذية أطفالك

مما لا شك فيه أن التغذية الجيدة في الصغر وقاية من الأمراض في الكبر، وأن العادات الغذائية وغيرها تتأصل منذ مراحل الطفولة الأولى، وحول أهم الإرشادات لتغذية أطفالك ووقايتهم من الأمراض يقول المختصون:

1 ـ دع طفلك يستمتع بغذائه، فإن تناول الطعام مع الأسرة أو الأصدقاء أو في المدرسة هي متعة لطفلك، فحاول دائما أن تجعل أجواء تناول الطعام أجواء مريحة ومبهجة لطفلك.

2 ـ علم طفلك على تناول الفطور وبشكل منتظم، فإن الأطفال يحتاجون إلى الطاقة والغذاء بعد فترة طويلة من النوم، والمعروف أن الفطور عندما يتم تناوله في المنزل قبل الخروج إلى المدرسة يساعد على التركيز في الدراسة ويقلل من الخمول والتعب عند الأطفال، وتذكر أن التنويع في الأطعمة المقدمة في الفطور تساعد على ترغيب طفلك في تناوله.

3 ــ حاول أن تنوع من الأطعمة المقدمة إلى طفلك خلال اليوم، فالأطفال شأنهم شأن الكبار يحتاجون إلى العناصر الغذائية للنمو والطاقة وهناك أكثر من 40 نوعا من الفيتامينات والعناصر المعدنية يحتاجها طفلك لكي يبقى صحياً.

4 ــ الحبوب أساس الأطعمة، كالأرز والقمح ومنتجاتها مثل والخبز والمعكرونة وغيرها يجب تواجدها يوميا مع الأطعمة الأخرى، فالمعروف أن المواد الكربوهيداتية يجب أن توفر ما لا يقل عن 55% من الطاقة الحرارية التي يحتاجها طفلك يوميا.

5 ــ أكثر من تقديم الفواكه والخضراوات لطفلك، فهي من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية، بالإضافة إلى احتوائها على الألياف الغذائية المهمة للوقاية من بعض الأمراض المزمنة والإمساك.

6 ـ الدهون الكثيرة قد يكون لها عواقب وخيمة على طفلك، فحقيقة، نحن نتحاج الدهون للنمو وبعضها يدخل في تركيب العديد من الهرمونات، ولكن هذا الاحتياج يجب أن يقنن.

7 ـ اجعل طفلك ينتظم في تناول الوجبات الثلاث، فهذا يساعد في الحصول على معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك للنمو والوقاية من الأمراض.

8ـ قدم لطفلك السوائل بكثرة ومن ضمنها الماء فهي مهمة جداً لصحة طفلك، بخاصة في الأجواء الحارة وعند الأطفال الذين يمارسون الرياضة والنشاط البدني.

9 ــ حافظ على نظافة أسنان طفلك، فتسوس الأسنان والتهابات اللثة من الأمراض المنتشرة بشكل كبير عند الأطفال ويرجع ذلك إلى قلة نظافة الفهم والأسنان.

10 ـــ شجع طفلك على مزاولة النشاط البدني بشكل منتظم، فالرياضة والنشاط البدني مهمان جداً لمساعدة الطفل ووقايته من السمنة وزيادة الثقة في نفسه وزيادة التفاعل الاجتماعي مع الأصدقاء وتقلل من القلق والاكتئاب بالإضافة إلى المحافظة على صحته.

تحت تصنيف تلميحات للمرأة | لا تعليقات »

أضف تعليق

-