دليل سلطان للمواقع الإسلامية

خمس طرق سهلة لتقوية الذاكرة

22 February, 2008 بواسطة admin


المخ

يركز “سكوت بورنستاين” مؤسس كلية بورنستاين لللإدارة و أحد المحاضرين البارزين دولياً فى مجال تدريب الذاكرة على خمس نقاط رئيسة في هذا وهي :

1. ثق بنفسك

لا تدع التوقعات السلبية تهزمك. إذا توقعت الفشل فلن تخوض التجربة. و إذا طرأ على ذهنك “لا أستطيع تذكر الأسماء” فأستبدلها ب” ربما أنسى بعض الأسماء و لكن بعد المؤتمر سيكون الحال أفضل”

2. ركز إنتباهك على ما تريد أن تتذكره فعلاً

لا يستطيع أحد أن يتذكر كل شىء فضع مجهودك و طاقتك فى الأشياء الأكثر أهمية بالنسبة لك. الكثير مما يسمى ” النسيان” يعتبر قلة تركيز فقبل أن تلوم ذاكرتك إسأل نفسك أن كنت فى حالة تركيز أم لا.

3. استرخ

التوتر يتدخل مع مهام الذاكرة فالإسترخاء عادة ما يساعد إسترجاع الذاكرة. عندما تشعر بالتوتر حول إحتمال النسيان. من الممكن أن تصبح مشغول البال بعدم القدرة على التذكر أو إسترجاع المعلومات التى تحتاجها. الحل هو أن تسترخى و تأخذ نفس عميق. عادة ما تتمكن من إسترجاع المعلومات.

4. امنح نفسك المزيد من الوقت

الناس فى جميع مراحل العمر يتعرضون للنسيان أكثر عندما يكونوا على عجلة من أمرهم. فى العموم إذا كان لديك وقت كاف للتفكير فيما تريد تحقيقه أو إنجازه فتعرضك للنسيان يكون أقل. ربما تكتشف إنك تحتاج لمزيد من الوقت لإكتساب معلومات جديدة, أو إسترجاع معلومات من الذكريات البعيدة. فاعط لنفسك وقتا إضافيا و ترقب إمكانية فك شفرة المعلومات و استرجاعها.

5. كن منظما

هناك مقولة قديمه تقول” هناك مكان لكل شىء, و كل شىء له مكان” و هى نصيحة جيدة لتحسين الذاكرة.
قم باتخاذ قرار للقيام بتطوير مهاراتك التنظيمية طبقا لأي طريقة حسب أهميتها لك. فمثلا إذا كنت معتاداً على وضع مفاتيحك, نظارتك, فواتيرك و حافظتك فى نفس المكان فلن تضيع وقتك بحثاً عنها.

تحت تصنيف تطوير النفس | لا تعليقات »

أضف تعليق

-