دليل سلطان للمواقع الإسلامية

لماذا يزيد وزن الجسم في الشتاء ؟

16 December, 2007 بواسطة lolo

بما أن درجة حرارة الجسم ثابتة وتبلغ حوالي 37 درجة مئوية تقريباً، ومع حلول فصل الشتاء تقل الدرجة عن المعدل بكثير فيقوم الجسم بحرق كميات إضافية من
الطعام لتعويض الحرارة المفقودة، مما يؤدى إلى الإحساس بالجوع وتكون النتيجة إلتهام كميات إضافية من الأطعمة تبلغ أضعاف ما قام الجسم بحرقه وتكون الحصيلة
النهائية هي زيادة في عدد السعرات الحرارية المختزنة وتراكم طبقات من الدهون وزيادة في الوزن
وزيادة وزن الجسم شتاءً ترجع في بعض الحالات إلى زيادة الكسل وقلة الحركة مع التهام أطعمة عالية السعرات الحرارية.

لذلك، ينصح بضرورة نبذ الكسل والاستجابة لأية فرصة لبذل الحركة والنشاط سواء كان ذلك في صورة مجهود عضلي أو رياضي لضمان استهلاك الدهون المختزنة
بالجسم دون المساس بأنسجته وعضلاته، إضافة إلى ضرورة الامتناع نهائياً عن تناول الدهنيات، خاصة المشروبات الدسمة ذات السعرات الحرارية العالية كالسحلب والزنجبيل والكاكاو.

وللتخلص من الوزن الزائد، خاصة في فصل الشتاء يتطلب اتباع الآتي:

1- وجود توازن في مجموع الوجبات الغذائية المتناولة خلال اليوم وليس على مستوى الوجبة الواحدة.

2- عدم الاعتماد على حساب الوحدات الحرارية فقط في نظام إنقاص الوزن الزائد، ولكن لابد أن يصاحب ذلك تنوع الأغذية واتباع الأسس الصحيحة في اختيار الأطعمة وطرق تناولها.

3- تفادى مزج الأطعمة غير المتوافقة، والتي يصعب هضمها، مثل تجنب عدم خلط المواد الكربوهيدراتية كالخبز الأبيض والأرز مع الدهنيات كاللحوم والزيوت، في وجبة غذائية واحدة.

4- زيادة كمية الألياف المتناولة من الفواكه والخضراوات المائية الطازجة.

5- التخلص من استخدام السكريات ويفضل إلغاء السكر تماماً من قائمة الغذاء، وفى حالة ضرورة تناوله مع أحد المشروبات يمكن إضافة السكارين أو دايت سويت.

6- تجنب القهوة العادية، وإن كان لابد، تناول القهوة منزوعة الكافيين بدون سكر وبكميات قليلة.

7ـ تناول 3 أكواب من الماء قبل الوجبات الرئيسية، فالماء ليس له أي سعرات حرارية، ويملأ فراغ المعدة ويقلل بالتالي من تناول الطعام.

8- تناول الجريب فروت أو خل التفاح قبل الطعام، مما يقلل إحساسك بالجوع ويحد من تناولك للطعام.

9- تناول وجبتك ببطء شديد فتصل إلى مرحلة الشبع بسرعة دون أن تملأ معدتك بكثير من الأطعمة، وعلى العكس الأكل بسرعة يملأ المعدة بالكثير من الأطعمة دون أن تصل إلى مرحلة الشبع.

10- قطع الطعام إلى قطع صغيرة وتناول قطعة قطعة، فقد وجد أنك تشبع بعد أكل عدد معين من القطع وليس بعد كمية معينة من الطعام، أي أن عدد الطلعات من الطبق إلى الفم أهم من الكمية في إعطائك الإحساس بالشبع.

11- تناول السلطات الخضراء المضاف إليها القليل من الخل، فتقلل من تناولك للطعام ذي السعرات الحرارية العالية وتعطيك إحساساً بالشبع لمدة طويلة وفى نفس الوقت سعراتها الحرارية قليلة.

12- استعمل أدوات المائدة الخاصة بالأطفال بمعنى أن تكون الأطباق والملاعق والشوك والسكاكين صغيرة جدا، فهذا يقلل من تناول الطعام وفى نفس الوقت يزيد من إحساسك بالشبع.

13- عند تناول الطعام، ضع الملعقة أو الشوكة على المنضدة بعد كل مرة تستعملها فيها، ثم امضغ الطعام جيدا، وعاود استعمال الملعقة أو الشوكة من جديد بعد مغادرة الطعام لفمك تماماً، ويمكنك أن تستريح دقائق في وسط تناول الطعام.

14- اجعل الأواني الكبيرة المملوءة بالطعام بعيدا عن المائدة واغرف الطعام في المطبخ ثم انقل الطعام إلى المائدة مع إبعاد نظرك قدر الإمكان عن الطعام بصفة عامة.

15- تجنب تناول الطعام واقفا وتناوله بهدوء واسترخاء ولا تقذف بطعام إلى فمك قبل أن تبلع تماما ما في فمك من طعام.

تحت تصنيف طب وصحة, منوعات | تعليق واحد »

تعليق واحد

  1. enas يعلق:

    h,اولا عاوزة اقول ان السكر او لادهون لازم يكون فى الرجيم لان الجسم محتاجها ومينفعش نحرمه منها لاء عادى ناكلها بس بمقدار معين يعنى مثلا ممكن امنع اى حلويات وفنفس الوقت اخد الشاى بتاعى فيه سكر او امنع لاشاى واخد حاجه حلوة واحده فى اليوم والدهون كمان مطلوبه والنشويات وكل ده بس بكميه محدده يعنى مايكونش كتير زى ماحنا متعودين لان انتى مهما تنعملى هترجعى تانى هتاكلى اكل فيه دهون فممكن اتناول الاطعمه دى بس مقدار يوم اه ويومين لاء مثلا خلال الرجيم وبعدين سكر دايت ده بيموت بس بالبطى بلاش منو وعن تجربه جسمك محتاج السكر العادى بس زى ما بتكلم بكميه محدوده وطبعا الرياضه مطلوبه

أضف تعليق

-