دليل سلطان للمواقع الإسلامية

غسل الملابس ..أمر يحتاج إلى اهتمام كبير!

14 December, 2007 بواسطة lolo

تختلف الملابس فيما بينها من حيث المادة المستخدمة في صناعتها، فهناك الأقمشة من الأنسجة الطبيعية كالقطن والصوف والحرير الطبيعي، وهي تعتبر صحية وتناسب طبيعة الجسم واحتياجاته، أما الأقمشة الصناعية مثل الحرير الصناعي والألياف الصناعية فهي عديدة ومتنوعة.

وطريقة غسل الملابس تحتاج إلى عناية واهتمام، فكل نسيج وخصوصا الطبيعي له طريقة خاصة في التنظيف، وأغلب الأنسجة يدخل في تنظيفها الماء والصابون ماعدا بعض الأقمشة التي تحتاج إلى الغسيل الجاف. والصابون موجود في الأسواق بصور متعددة كالصابون الجاف والمساحيق والصابون السائل وكلها تؤدي نفس الغرض.

نقع الغسيل

كان الاعتقاد السائد أن إطالة مدة نقع الغسيل تساعد على تحلل القذارة، لكن ثبت أن طول النقع يعيد تثبيت تلك القذارة في الملابس، لذلك يفضل نقع الملابس لمدة نصف ساعة في محلول الصابون الدافئ .أما الملابس القطنية فيفضل أن تنقع في الماء البارد مدة 12 ساعة ليسهل تنظيفها، وقد تطول المدة إلى 24 ساعة، وفي هذه الحالة يجب تغيير الماء حتى لا تتوالد البكتيريا التي تسبب التخمر في الماء المحتوي على مواد القذارة فتتعرض الأنسجة للتلف.

بعض الإرشادات لغسل الملابس :

1. قبل غسل الملابس أزيلي الغبار عنها، وأزيلي البقع قبل غسلها لأن بعض البقع لا يزيلها الغسل .

2. انفضي الجيوب وأزيلي ما فيها من فضلات أو غبار .

3. لا تضيفي للغسيل الملون مادة تنظيف من خصائصها التبييض لأن ذلك سيؤثر على نضارة الألوان .

4. يفضل إذابة المنظف تماما في الماء قبل أن تضعي الغسيل ولا تنثري بعضا منه على الملابس بعد وضعها في الماء لأن ذلك سيؤثر على قوة النسيج ولونه .

غلي الملابس

إذا كانت خطوات غسلك للملابس صحيحة فلن يكون الغلي في هذه الحالة ضروريا، لكن لابد منه إذا كانت الملابس بها بقع، فالغلي يزيل البقع ويعمل على تنظيف النسيج . لكن هناك خطأ شائع وهو غلي الملابس قبل غسلها، فهذا سيعمل على تثبيت الأقذار فيها، والطريقة الصحيحة أن تغسل الملابس أولا ثم تغلى في ماء وصابون جديدين. وبعد الغلي اعصري الملابس جيدا واشطفيها فعصر الملابس يطرد بقايا الصابون.

تحت تصنيف تلميحات للمرأة | لا تعليقات »

أضف تعليق

-