دليل سلطان للمواقع الإسلامية

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم والمجتمع

28 January, 2009 بواسطة admin

يمكننا أن نوجز فوائد الرضاعة الطبيعية فيما يلي :
بالنسبة إلى الرضيع :

1- انخفاض حدوث الالتهابات الميكروبية ،لأن لبن الأم معقم جاهز بينما ألبان القارورة تحتوي على العديد من الميكروبات وخاصة في العالم الثالث. ويمكن إنقاذ ملايين الأطفال الذين يتوفون سنوياً بمجرد الرضاعة.
2- يحتوي لبن الأم على مضادات الأجسام والبروتينات المناعية ومجموعة كبيرة من خلايا الدم البيضاء المقاومة للأمراض بالإضافة إلى أكثر من مائة أنزيم.
3- يحتوي لبن الأم على عامل مهم ينمي نوعاً من البكتريا المفيدة التي تستوطن الأمعاء والتي تقوم بوقاية الطفل من كثير من أمراض الجهاز الهضمي. وتدعى هذه البكتريا العصية اللبنية المشقوقة.
4- يحتوي لبن الأم على مادة الانترفيرون الهامة والتي تقاوم الفيروسات.
5- يحتوي لبن الأم على مواد مضادة للسموم وبالذات سموم بكتريا (ضمات) الكوليرا.
6- لا يسبب لبن الأم أي حساسية للطفل بينما تبلغ نسبة أمراض الحساسية في الألبان المجففة %30 من الأطفال الذين يتناولونها.
7- لبن الأم فقير في الحامض الاميني فينايل الانين ، وبالتالي فإن الأطفال الذين يعانون من مرض وراثي يسمى بيلة فينايل كيتون يستطيعون أن يرضعوا من أمهاتهم دون حدوث مضاعفات خطيرة ويمنعون منعاً باتاً من الألبان المجففة المصنعة لاحتوائها على كميات كبيرة من الحامض الأميني فينايل الآنين .. ولا بد من تصنيع أغذية لا يوجد بها هذا الحامض الأميني.
8- لبن الأم غني بالزنك …ولذا فإن الأطفال الذين يعانون من مرض وراثي خطير لا تظهر عليهم أي أعراض طالما كانوا يرضعون من أمهاتهم أو من مرضعات بشريات، ولا بد أن تستمر الرضاعة في هذه الحالة حولين كاملين. أما إذا اعتمد الطفل على ألبان الأبقار فإنه يصاب بالمرض بصورة خطيرة جداً وغالباً ما يتوفى دون الحولين.
9- وفاة المهد تكثر نسبياً لدى الأطفال يتغذون بالقارورة والألبان المصنعة، بينما هي نادرة جداً لدى الأطفال الذين على الألبان المصنعة.
10- لا يعاني الأطفال الذين يرضعون من أمهاتهم من الإمساك أو الإسهال إلا نادراً جداً بالمقارنة مع من يتغذون على الألبان المصنعة.
11- الرضاعة تساعد على تكوين الأسنان وجعل الفك سليماً دون اعوجاج بينما التقام القارورة يؤدي إلى اعوجاج وسوء نمو الأسنان مما يجعلها تحتاج إلى عمليات تقويم فيما بعد.
12- الرضاعة تحمي من مجموعة خطيرة من الأمراض منها البول السكري الذي يصيب الأطفال (النوع الأول)، وتصلب الشرايين، وبعض أنواع السرطان، والسمنة. وتخفف من وقع أمراض وراثية كثيرة وخطيرة مثل التليف الكيسي، وبيلة فينايل كيتون، ومرض نقص الزنك الوراثي، ومرض سيلياك (المرض الجوفي)الذي يصيب الجهاز الهضمي … وكل هذه الأمراض تحدث بصورة أخف لدى من يرضعون من أمهاتهم بالمقارنة مع من يلتقمون القارورة.
13- لا يحدث الكساح لدى من يرضعون بينما يحدث الكساح بنسبة غير قليلة لدى الأطفال الذين يتغذون على ألبان الأبقار المجففة. وذلك لأن لبن الأم (أو المرضع) يحتوي على كمية ذائبة من فيتامين(د) يسهل امتصاصها، بينما يعتبر لبن الأبقار يؤدي إلى فقدانه جزءاً مما يحويه من الفيتامينات.
14- يمتص الأطفال الذين يرضعون من أمهاتهم الحديد بصورة أفضل من أولئك الذين يتغذون بـألبان الأبقار. وذلك لوجود مادة لاكتوفرين في لبن المرضع وهي مادة تساعد على امتصاص الحديد. كما أن في لبن الأم مادة بروتينية أخرى تتحد بالحديد وأجزاء من الخلايا بحيث لا يترك الحديد حراً في الأمعاء. وقد وجد أن الحديد الحر مهم لنمو بعض البكتريا العدوانية. وبالتالي فإن حرمان هذه البكتريا من الحديد يؤدي إلى إضعافها وسهولة القضاء عليها.
15- تؤدي التغذية بالألبان المجففة للمواليد إلى زيادة في عدد من الهرمونات في جسم الطفل مثل الأنسولين والموتولين والنيوروتنسين. وهذه كلها لها علاقة بأمراض الاستقلاب التي تكثر عند من يغذون بألبان الأبقار وتندر فيمن يرضعون.
16- يحتوي لبن الأم على أحماض دهنية غير مشبعة وحيدة ومتعددة وهي أحماض دهنية هامة لبناء الجهاز العصبي بينما يحتوي لبن الأبقار على أحماض دهنية مشبعة لها علاقة فيما بعد بتصلب الشرايين والسمنة. كما توجد في لبن الأم خمائر خاصة تساعد على تحلل الدهون وسهولة امتصاص الكالسيوم.
17- يحتوي لبن الأم على المعادن المطلوبة بكميات متناسبة متناسقة يسهل امتصاصها أما لبن الأبقار فيحتوي على كميات أكبر غير ذات فائدة، بل تسبب إرهاقاً لكلية الطفل من أجل طردها. ولهذا فإن الأطفال الذين يتغذون على ألبان الأبقار المجففة أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى من الأطفال الذين يرضعون من أمهاتهم(أو المرضعات).
18- الفوائد النفسية العديدة للطفل الذي يشعر بدفء الأمومة عند التقامه الثدي.
وقد أوضحت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين لا يرضعون وإنما يلتقمون القارورة يكونون أكثر عرضة للاضطرابات النفسية والسلوكية. وأن نسبة الجنوح والانحراف النفسي والسلوكي وتعاطي المخدرات وجرائم القصر والشباب مرتبطة إلى حد ما بعدم الرضاعة والاكتفاء بالتغذية بالألبان المجففة.

هذه أهم فوائد الرضاعة للطفل.

أما أهم فوائد الرضاعة للأم والمجتمع فهي كالتالي:

1- لبن الأم جاهز ومعقم ولا يحتاج إلى تحضير ومعاناة.
2- تنبه عملية الرضاعة أثناء مص الثدي الغدة النخامية الخلفية لتفرز هرمون الأوكسيتوسن. وهو هرمون مهم جداً لإعادة الرحم المتضخم بعد الولادة إلى حجمه ووضعه الطبيعي. وبالتالي يمنع النزف الشديد أثناء النفاس كما أنه يقي الأم من حمى النفاس الخطيرة.
3- تستفيد المرضع بعودة جسمها كله إلى وضعه الطبيعي قبل الحمل، وبالتالي تساعد الرضاعة على الرشاقة والحفاظ على الصحة.
4- أثبتت كثير من الأبحاث أن الرضاعة تلعب دوراً وقائياً للحماية من سرطان الثدي وسرطان الرحم.
5- تقي الرضاعة الأم من الجلطات التي قد تحدث أثناء فترة النفاس.
6- الرضاعة التامة خلال الأشهر الستة الأولى تعتبر من أهم وأفضل وسائل منع الحمل.
7- توفر الرضاعة من الأم ثمن الألبان المجففة وهي تبلغ آلاف الملايين من الدولارات سنوياً. ففي بداية الثمانينات من هذا القرن كانت الدول النامية (العالم الثالث) تستورد ما قيمته ألفي مليون دولار سنوياً من الألبان المجففة.
8- توفر الرضاعة آلاف الملايين من الدولارات سنوياً التي تنفق على مداواة الأمراض الخطيرة والوبيلة الناتجة عن التغذية بالقارورة.
9- تنقذ الرضاعة حياة ملايين الأطفال الذين يتوفون، وخاصة في العالم الثالث بسبب عدم التعقيم والإسهال والانتانات المختلفة… وهذه لا يمكن أن تقدّر بثمن . إذ أن حياة طفل واحد أغلى من أموال الدنيا كلها.
10- تنقذ الرضاعة اليافعين والشباب من الانحرافات النفسية. وهذه لها مردود اجتماعي واقتصادي يقدّر بآلاف الملايين من الدولارات سنوياً.
11- تقلل الرضاعة من إصابة البالغين بأمراض عديدة خطيرة مثل تصلب الشرايين والبول السكري وسرطان الثدي وسرطان الرحم. وهذه لها مردود صحي بالغ ومردود اقتصادي يقدّر بآلاف الملايين من الدولارات سنوياً.

هذه لمحة سريعة عن فوائد الرضاعة فهلا عادت الوالدات لإرضاع أطفالهن كما أمرهن الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم صلوات ربي وسلامه عليه وكما يدعو إليه الطب الحديث.

مختصرا من مقالة رائعة للدكتور محمد على البار .
المصدر : http://nooran.org/O/10/10-4.htm

مواضيع في المدونة ذات صلة :

تغذية الطفل في أول عامين تحدد صحته مستقبلا
http://www.talmeehat.com/b/?p=265

تغلبي على مشكلة رفض الرضيع للثدي
http://www.talmeehat.com/b/?p=356

تحت تصنيف تلميحات للمرأة, طب وصحة | تعليق واحد »

لكم الله يا أهل غزة !

27 January, 2009 بواسطة admin


صور أطفال غزة

صور مدارس أطفال غزة

تحت تصنيف صور مؤثرة | تعليق واحد »

موقع القرآن الكريم بالفلاش

16 January, 2009 بواسطة admin

موقع القرآن الكريم بالفلاش - فلاش قرآن

موقع القرآن الكريم بالفلاش
http://www.quranflash.com

موقع رائع وجميل ومتقن لقراءة القرآن الكريم وأنت على جهازك ، يقول أصحاب الموقع عنه :

بدأ مشروع “قرآن فلاش” في فبراير 2007 كموقع بسيط يعرض مصحف الحرمين الشريفين بطريقة تفاعلية سلسة، وقد استغرق هذا المشروع ما يقارب الشهرين من العمل لانجازه من قبل بعض الشباب المتطوعين ، حيث تطورت فكرة الموقع من خلال مشروع قد قام به نفس أعضاء الفريق وهو Flash-eBook.com وهي خدمة على الانترنت تقوم باصدار كتب الكترونية جذابة متفاعلة بتقنية الــ FLASH . وكان “قرآن فلاش” مبدئيا مجرد نموذج بياني لهذه الخدمة الحديثة .
ولكن بعد ظهور قبول الناس الشديد لفكرة عرض القرآن الكريم بهذه الطريقة الحديثة حيث أن عدد زائرين الموقع كان يفوق العشرة آلاف زائر يوميا فقد تم اتخاذ القرار بتجديد الموقع بتطبيق اقتراحات الزائرين ، وكان هذا التجديد في إعادة التصميم الفني من ناحية وإعادة التطوير البرمجي من ناحية أخرى، وقد أيدت هذه الخطوة في سهولة إضافة مصاحف أخرى بسهولة كمصحف التجويد والتفسير والشمرلي وأخرى ، وقد استغرق مرحلة تجديد الموقع إلى ما يقارب 4 شهور وبفضل الله تعالى تم انجازه في نهاية أغسطس عام 2007 .

ومن المميزات الرئيسية التي اضيفت إلى الموقع النقاط التالية:
تكبير حجم الصفحة لسهولة القراءة
اعادة نسخ صفحات المصحف بشكل مطابق أكثر حتى تظهر بيانات الصفحة كرقم الجزء ورقم الحزب واسم السورة إلخ
امكانية رؤية جزء مضخم من الصفحة باستخدام عدسة مكبرة
امكانية التأشير إلى عدة صفحات من كل مصحف
خيار بين عدة مصاحف مختلفة (مثل مصحف التجويد والتفسير والحرمين والشمرلي وأخرى)
امكانية التحكم في جودة الصفحات وسرعة تحميلها من الموقع
امكانية تغيير خلفية الموقع لمراعاة شعور المتصفح أثناء القراءة
امكانية الذهاب إلى صفحة دعاء الختم في المصحف
امكانية غلق المصحف
امكانية تصفح المصحف باستخدام لوحة المفاتيح
وقد تم هذا الموقع من قبل جهود فردية وليس عن طريق أي مؤسسة أو هيئة ، وهو موقع مجاني دعوي يتمكن لأي شخص الاستفادة منه بدون عضوية أو أي نوع من أنواع الاشتراكات .

وبإذن الله سنبدأ قريبا في النسخة الثالثة من الموقع الذي سيحتوي على صوتيات مترابطة مع صفحات المصاحف ومميزات أخرى كثيرة .

تحت تصنيف إسلامية, مواقع مفيدة | 20 عدد التعليقات »