دليل سلطان للمواقع الإسلامية

فلاش تعليمي رائع لتحفيظ آية الكرسي

28 April, 2008 بواسطة admin

هذا فلاش تعليمي جيد لتعليم الأطفال آية الكرسي وسورة الناس

تحت تصنيف إسلامية | تعليق واحد »

البدانة عند الأطفال

28 April, 2008 بواسطة admin

لاشك أن منظر الطفل البدين ذو الوجنتين الحمراوين، الذي تلمع عيناه ما بين غطاء رأسه وقميص نومه يسعد الناظر ويبهجه، ويجعل كثيرا من الأمهات يتمنين طفلا مثله ويقارنوا بينه وبين ابنهن الرفيع.

ولكن يجب أن تعلم الأم أن البدانة لا تعني الصحة الجيدة، لأنه لو كانت البدانة صحة لما كانت هم العصر والتخلص منها عند الكبار أصبح مشكلة، فالبدانة هي أن يكون وزن الطفل أكثر بحوالي 20 في المائة من الوزن المثالي المناسب لسنه.

وكثير من الأمهات يقلقن بسبب وزن مواليدهن الصغار، مع العلم أن المعدلات الطبيعية لوزن المولود هي كالتالي:

ـ وزن المولود يتراوح بين كيلوجرامين إلى 3 كيلوجرام، بعد أربعة أشهر من الولادة يكون وزنه نحو 6 كيلوجرامات.
ـ وعند تمام السنة الأولى يكون وزنه نحو تسعة كيلوجرامات ، لكن وزن المولود الولد يختلف اختلافا بسيطا عن وزن المولودة البنت.

وللبدانة العديد من الأسباب أهمها:

ـ الوراثة، فالمولود البدين تجد له أبا وأما أو خالا بدينا.
ـ العادات الغذائية الخاطئة.
ـ قلة النشاط والرياضة مع الأكل الأكثر من العادي، أما دور الهرمونات والأمراض فهو دور ثانوي جدا.

ويكمن الحل للبدانة في:

ـ التقليل من الأطعمة المشبعة بالدهون.
ـ يفضل أن يكون معظم الغذاء من الفاكهة، الخضروات، مجموعات الحبوب والتقليل من الأطعمة الغنية بالسكريات، اللحوم كثيرة الدهن ومنتجات الألبان.
ـ تجنب الوجبات الكبيرة للمساعدة على تقليل كمية السعرات الحرارية المتدفقة للجسم.
ـ لا تملأ طبق طفلك بكميات كبيرة من الأطعمة.
ـ جعل التمارين عادة يومية، يفضل إشراك الأطفال في أنشطة عائلية مثل قيادة الدراجة، السباحة والتجول.
ـ تقليل فترات مشاهدة التلفاز، لأنه دائما ما يرافق مشاهدة التلفاز تناول الوجبات الخفيفة المشبعة بالدهون وكذلك المشروبات المحتوية على كميات كبيرة من السكريات.

تحت تصنيف طب وصحة | لا تعليقات »

لين عظام الأطفال الأسباب والعلاج

28 April, 2008 بواسطة admin

كثيراً ما يصاب الأطفال وهم في سن صغيرة بلين العظام المرتبط بتقوسها ونجد أن هذا المرض، أو بمعنى آخر الإعاقة، لأن الأعراض تلازم الطفل طوال العمر وليست وقتية كما يظن البعض.

ويرتبط لين العظام بسببين أولهما سوء التغذية، والثاني عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس، وهما يندرجان تحت نقص فيتامين (د) ، الذي يساعد بطريقة مباشرة في تكوين العظام وصلابتها وكذلك يرسب أملاح الكالسيوم فيها، وبعدم التعرض لأشعة الشمس يحول دون قيامها بتحويل مادة موجودة تحت جلد الطفل إلي هذا الفيتامين لتحقيق الاستفادة منه.

ويصاب الأطفال بلين العظام بدءا من سن ستة أشهر إلى سن ثلاث سنوات، ومن أهم أعراضه :

1- الكسل.
2- ضعف عضلات الجسم.
3- بروز البطن للخارج.
4- التأخر في المشي والتسنين.
5- تشوه في العمود الفقري.
6- اعوجاج الساقين في منطقة الركبة إما للداخل أو للخارج.
7- تشوهات في القفص الصدري وبروزه للأمام.
8- يؤدي هذا المرض إلي ضيق مجرى الحوض في الإناث والذي قد ينتج عنه الولادة المتعسرة في المستقبل.

وبمجرد أن تلاحظ الأم تأخر الطفل في المشي أو التسنين عليها بالبدء في العلاج على الفور عبر إعطاء الطفل كمية وفيرة من اللبن والجبن بمفردهما أو بإضافتهما لعناصر غذائية أخرى من أجل التنويع حتى لا يصاب الطفل بالملل ورفض تناولهما.

وتعريض الطفل للشمس طوال النهار في فصل الشتاء، أما في فصل الصيف فيكون ذلك في الصباح الباكر وقبل الغروب لتجنب ضربة الشمس، أما إذا حدثت الإصابة بالمرض يجب اللجوء إلي الطبيب علي الفور، مع عدم الإسراف في إعطائه حقن الكالسيوم حتى لا تتسبب في ترسيب أملاح الكالسيوم في الكلي.

تحت تصنيف طب وصحة | لا تعليقات »

اصنع أيقونة خاصة بك مجانا على الوب!

28 April, 2008 بواسطة admin


free online icon editor

خدمة جميلة يقدمها هذا الموقع مع خدمات أخرى تتعلق بالرسم والتصميم ، مع توفير برامج بعضها مجاني تماما ، وتوفير مئات الأيقونات المجانية التي يمكنها تنزيلها والاستفادة منها .

من هذا الموقع يمكنك إنشاء أيقونات خاصة بك وبتصميمك وتستطيع ان تستوردها من صورة معينة في جهازك أيضا !

http://www.rw-designer.com/online_icon_maker.php

في الموقع أيضا برنامج يستخلص لك جميع الايقونات من أي ملف يتضمن أيقونات في داخله .

الايقونة يجب أن تكون بحجم 16*16 بيكسل .

لكي تضع لموقعك أيقونته الخاصة سم ملف الأيقونة favicon.ico ، وضع الملف في جذر الملفات في موقعك واستمتع بأيقونتك تظهر بجوار اسم موقعك في متصفحات الانترنت !

تحت تصنيف انترنت, تلميحات كمبيوترية, مواقع مفيدة | لا تعليقات »

شجعي طفلك ليكون شخصيته

26 April, 2008 بواسطة lolo

إن أول الأشخاص الذين يمكنهم التأثير في شخصية الطفل هما الأبوان، فلو كنت تتصرف بأسلوب ما في موقف معين، فسيتصرف طفلك مثلك تماما انظر لطريقة تناولك للطعام، طريقة كلامك، طريقتك وأنت تسير، وأنت جالس تقرأ الجريدة، قد لا تلفت نظرك هذه الأشياء.

ولكنك عندما ترى طفلك يتناول طعامه بنفس الأسلوب، ويجلس كما تفعل فسترى نفسك فيه، وستدهش وتسأل نفسك هل أنا أقوم بهذه الأشياء بالفعل؟ وعلى نفس النهج أسلوب كلامك، مناقشتك للأمور، غضبك، عصبيتك، هدوءك.
وعادة يتأثر الطفل بشخصية أحدكما أكثر من الآخر فيكتسب بعض الصفات، ويمزجها بأسلوبه وشخصيته، وهنا تبدأ شخصيته في الظهور بشكل محدد.

فابدأ معه من البداية، فهو سيخطئ كثيرا وسيتصرف على نحو لا يرضيكما، وسيتشبث برأيه في أكثر الأحيان، وسيطلب منكما أن تلبيا له كل طلباته، ولكن لا تجعل أبدأ شخصية طفلك تطغي على كلامك وتوجيهاتك وأوامرك، بل لابد أن تكون أنت صاحب الكلمة، وبخاصة في الأمور التي قد تضر بالطفل، ولابد أن يحترم كلامك وتوجيهاتك من البداية.

وينصح خبراء علم النفس بأن أسلم طريقة لتوجيه الطفل، وفي الوقت نفسه لمساعدتك على فهمه، هي أن تضع نفسك مكانه، حاول أن تفكر بنفس أسلوبه في كل موقف يواجهه، فعندما يبكي متشبثا بك عند ذهابك إلى العمل، فلا تزجره وتعنفه، أو تخرج من البيت خلسة دون أن يراك، بل فكر في أن تصرفه هذا يدل على أمرين، أنه يحبك ويحب أن يكون معك، أو أنه يحب الخروج لأنه سيرتدي ملابس الخروج التي يحبها، وسيركب السيارة، وسيشاهد أناسا آخرين، وسيلعب ويجري.
هذا رغم أنك ذاهب إلى عملك، وليس إلى نزهة، ولكن هذا هو أسلوب تفكير الطفل ودورك هو أن تشرح له المكان الذي ستذهب إليه وماذا ستفعل، ومتى ستعود.

كل هذا بأسلوب بسيط يستوعبه الطفل، وقد لا يفهم كل كلامك في المرة الأولى والثانية ويظل يبكي، ولكنه سيفهم في المرات التالية، وستجده يفرح عند ذهابك إلى العمل لأنه يتوقع منك هدية عند عودتك، وبالتدريج لن يحتاج إلى الهدايا، وسيعتاد كل هذه الأمور وغيرها.

علم طفلك كيفية اتخاذ القرار، وتحمل المسئولية من صغره مثلا عند ارتداء ملابسه، لا تظن أنه لن يفهم في الألوان أو في الموديلات، بل قد تلاحظ أنه يميل لارتداء قطعة من ملابسه أكثر من الباقي، ويفضل حذاء بعينه، ولا يحب ارتداء باقي الأحذية فهنا يبرز الذوق الخاص للطفل.

كما ستلاحظ أن طفلتك رغم صغر سنها تهتم باختيار قطع الحلي الصغيرة الملونة التي تضعها في شعرها، أو في يديها أو في أصابعها، وقد تدهش الأم من سلوك الطفلة لظنها أنها مازالت صغيرة على هذا السلوك.

لن تلاحظ أن طفلك كبر فجأة وبدأ في طرح أسئلة لا تتوقعها، كما أنه يتكلم ويتناقش معك مثل الكبار، فهو يحب أن يعرف كل شيء ودائما يسأل لماذا، كيف؟ فلا تهرب من الإجابة، ولا تستهين بعقله بل يمكنك إخباره بكل شيء حسب قبوله وفهمه، وبأسلوب بسيط ومقنع.
دع طفلك يشاركك التفكير في حل مشكلة معينة، وبالطبع مشكلة بسيطة، اجعله يشعر بأهميته وأهمية أن يفكر، فلا يشب منقادا أو معتمدا على الآخرين ليفكروا له، أو بليدا لا يحب أن يرهق نفسه في التفكير.

إذا كنت بصدد إلحاق طفلك بالحضانة، فهيئ عقله وتكلم معه كثيرا عن المكان الذي سيذهب إليه، والأطفال الآخرين وكل ما يتعلق بحياته الجديدة
ولا تصفه أبدا بأنه الأفضل من أقرانه أو الأذكى، بل عندما تمتدحه امدحه هو دون مقارنته بالآخرين، حتى لا يشب وهو يشعر بالكبرياء أو التميز عن الآخرين فيشعر بالغربة ويبتعد عنه زملاؤه، نتيجة سوء معاملته لهم.

تحت تصنيف التربية, تلميحات للرجل, تلميحات للمرأة | لا تعليقات »

تغلبي على مشكلة رفض الرضيع للثدي

26 April, 2008 بواسطة lolo

تعتبر مشكلة رفض الرضيع للثدي من أهم المشكلات المرتبطة بالرضاعة، ولذلك ركز الباحثون والمختصون على دراسة هذه الظاهرة وحصر أسبابها وأبعادها..

ويقول الباحثون إن بعض الأطفال يرفضون التقاط الثدي لعدة أسباب منها:

ـ إذا تم تقديم الثدي للطفل بعد فترة طويلة من الولادة.
ـ إذا كان ثدي الأم يضغط على أنف الطفل الرضيع ويسبب له صعوبة في التنفس ولا يستطيع أن يبلع ويتنفس في آن واحد.
ـ شعور الطفل بعدم ارتياح الأم وهدوئها.
ـ إذا كان الطفل لا يحصل على ما يكفيه من هذه الرضاعة.
ـ إذا كان تركيبة اللبن تؤدي إلى صعوبات في تمثيله، أو إذا كان يسبب له مغصا أو تقلصا في المعدة.
ـ إذا كان الطفل لا يستطيع البلع، أو وجود صعوبات في البلع تسبب ألما أثناء الرضاعة.

ولكن إذا كنت تعانين من هذه المشكلة مع رضيعك فكيف تتغلبين عليها؟

ـ بكري بتقديم الثدي لطفلك في أول 48 ساعة من الولادة.
ـ تأكدي من عدم ضغط ثديك على أنف الطفل باستخدام يدك الأخرى.
ـ إزالة أية إفرازات مخاطية من أنف الطفل تعوقه عن التنفس أثناء الرضاعة.
ـ وفري للطفل جوا من الهدوء و الارتياح أثناء الرضاعة بعدم رفع الصوت.
ـ تأكدي من حصول طفلك على حاجته من اللبن قبل أن تمنعي عنه الثدي.

تحت تصنيف التربية, تلميحات للمرأة | لا تعليقات »

الولادة الطبيعية خطر بعد القيصرية

26 April, 2008 بواسطة lolo

يتساءل العديد من النساء عن مدى إمكانية الولادة المهبلية بعد الولادة القيصرية، ومما لاشك فيه أن الولادة المهبلية أفضل من العملية القيصرية.

وذلك لعدة أسباب فالعملية القيصرية عملية جراحية، تحمل مخاطر التخدير، النزيف، الالتهابات والمكوث فترة أطول بالمستشفى، وما يتبع ذلك من مخاطر بعد العملية من احتقان الرئتين، التهابها وخطورة حدوث التخثر بالإضافة إلى صعوبة العناية بالمولود في الأيام الأولى.

أما إذا سبق للسيدة إجراء عمليتين قيصريتين، فان الولادات التالية يجب أن تتم قيصرية وذلك بسبب الخطورة المتوقعة على الأم والجنين، فيما إذا ما تمت الولادة طبيعية.

وعن الخطورة يشير الأطباء إلى أنها تتضمن حدوث تمزق في الرحم أثناء الطلق، لارتفاع ضغط الرحم الداخلي ووجود ضعف في عضلات الرحم في منطقة العمليات السابقة، ولهذا ينصح معظم أطباء النساء والتوليد بالعملية القيصرية في مثل هذه الحالات.
وهناك أيضا دواعي رئيسية وضرورية لإجراء العملية القيصرية من أهمها ضيق الحوض، أي صعوبة نزول الجنين مهبليا وحالات تعرض الجنين أثناء الولادة لنقص الأكسجين وما قد يسببه من مخاطر من إعاقات ذهنية فيما لو ترك الأمر لمحاولة الولادة مهبليا، وعدم التدخل السريع بإجراء العملية القيصرية لإنقاذ المولود.

وتشتمل الأخطار المتوقعة للولادة المهبلية بعد الولادة القيصرية، على الإخفاق في الولادة المهبلية مما يزيد من خطر العدوى للام والجنين كما قد تشعر الأم بأعباء عاطفية وجسدية بعد المرور بالمخاض والإخفاق في ولادة الطفل مهبليا، ويتعرض بعض النساء لحالات من الإخفاق على الرغم من أن ما حدث خارج عن إرادتها.

ومن الأخطار الأخرى المتوقعة تمزق ندبة العملية القيصرية السابقة، أو ما يدعى بتمزق أو انفجار الرحم الذي قد يؤدي إلى نزف مفرط يمكن أن يهدد حياة الأم والمولود، كما قد يتأذى أو يتضرر الجهاز العصبي للطفل وعلاوة على ذلك قد تحتاج المرأة إلى استئصال الرحم بعد تمزقه.

تحت تصنيف تلميحات للمرأة, طب وصحة | 9 عدد التعليقات »

موقع يخمن لك تقريبيا عدد زوار أي موقع !

23 April, 2008 بواسطة admin


sites visitors

نعم هذا الموقع يعتمد على بعض المعلومات المتاحة عن موقعك يمينا وشمالا على الانترنت منها بالطبع ترتيب ألكسا ، وببعض المعادلات الرياضية
يعطيك الرقم التقريبي لعدد زوار موقعك على دومينك الخاص وليس على دوميناتك الفرعية او صفحاتك الشخصية

وقد اختبرته مع عدد من المواقع ويبدو لي دقيقا في الكثير منها

أترككم مع الموقع لتجريبه :

http://www.statbrain.com

ثم وجدت هذا الموقع ويقوم بنفس العمل مع ميزة تقدير قيمة موقعك ومعلومات أخرى مفيدة

http://www.websiteoutlook.com

تحت تصنيف انترنت, مواقع مفيدة | لا تعليقات »

برنامج حجب المكالمات غير المرغوبة للجوال

21 April, 2008 بواسطة admin

block call software برنامج حجب المكالمات

تأتي بعض الناس اتصالات مزعجة و غير معروفة ، وتستمر بالازعاج وقتا طويلا دون كلل ولا ملل ، لمثل من ابتلي بمثل هؤلاء الأشخاص
أهدي هذا البرنامج الخفيف الرائع لحجب المكالمات الواردة والتحكم في استقبالها بشكل سهل ومريح ، وهو مجاني ومتوافق مع أكثر الجوالات انتشارا .

Anfy Call Filter

http://www.anfymobile.com/callfilter/download_page.php
Call Filter allows you to block/unblock incoming calls as easy as setting up a filter rule plus it keeps a log with all the rejected calls.
All Symbian version compatible.

تحت تصنيف مواقع مفيدة | تعليق واحد »

موقع شامل لكل أوامر الاختصارات بالحاسب وبرامج الرسم

21 April, 2008 بواسطة admin

هذا الموقع مفيد لكل المحترفين في مجال الحاسب الآلي وخصوصا المصممين والمبرمجين للتعامل بسرعة رهيبة مع الكمبيوتر

يجمع موقع شورت كويد في طياته كل اختصارات الأوامر الخاصة بلوحة المفاتيح وهو يعد دليلاً شاملاً لمن يبحث عن الوصول السريع للتطبيقات،

ويقوم الموقع بعرض مجموعة من الشركات التى تتوفر معلومات عن اختصارات لوحة المفاتيح الخاصة ببرامجها،

وتوجد ضمن قائمة الشركات كل من مايكروسوفت وجوجل وأبل وأدوبي،

وعندما يقوم المستخدم باختيار أى من الشركات الموجودة يتم عرض البرامج التى تتوفر معلومات عن اختصارات لوحة المفاتيح الخاصة بها،

عند اختيار مايكروسوفت كمثال يتم عرض إصدارات ويندوز المختلفة وبرنامج إنترنت إكسبلورر،

وباختيار أى من البرامج السابقة يتم عرض الاختصارات الخاصة به من خلال تلوين لوحة التى تظهر على الشاشة بعلامات توضيحية،

لزيارة الموقع

http://www.shortcutguide.com

تحت تصنيف تلميحات كمبيوترية, مواقع مفيدة | لا تعليقات »

« المواضيع السابقة