دليل سلطان للمواقع الإسلامية

غير نغمة جوالك

29 January, 2008 بواسطة admin

غير نغمة جوالك مقطع فلاشي رائع للتحذير من ظاهرة استخدام النغمات الموسيقية والأغاني في الجوالات .

تحت تصنيف إسلامية | 146 عدد التعليقات »

ماذا تعرفين عن التدليك للمولود؟

25 January, 2008 بواسطة lolo

من المعروف أن تدليك المولود يعد من عناصر العناية بطفلك ،فالتدليك يكون لدى الطفل شعورا بالأمان و الحماية .

توجد عدة طرق لعمل تدليك لطفلك و لكن المهم هو عدم تعريضة للخطر.
فى الواقع أن تدليك الطفل يبدأ فى بطن الأم ويتركز أثناء عملية الولادة، فالأنقباضات الحادة للرحم تقوم بتدليك الطفل وتنشيط جهازه العصبى وتساعد على تنشيط الدورة الدموية ونمو العضلات خارج بطن الأم.
داخل بطن الأم تغطى بشرةالطفل مادة دهنية بيضاء ،هذة المادة غنية بفيتامين K وهيدرات تحمي الطفل و تعتبر بمثابة زيت ممتاز للتدليك.
بعض المستشفيات تعترف بفوائد هذة المادة ولا تنزعها فور الولادة . لذا فأن تركها لبعض الوقت يخفض من احتمال تعرض الطفل للالتهابات الجلدية .. فالتدليك فرصة فريدة للأتصال مع الطفل حديث الولادة .
حاولي الحصول على أقصى قدر من الأتصال الفيزيائى (الجسمانى) مع طفلك، قومي بعمل تدليك خفيف بدون زيت أو لوسيون ،إنها لحظة طبيعية و طفلك يفضلها.

ما هي الفوائد التى تنتج عن تدليك الطفل ؟
إن تدليك الطفل هى فرصة لمشاركة أوقات من الإلتحام و الإتصال الجسماني المباشر مع الطفل.
بالتالي هذة الأوقات مميزة ستساعدك على خلق مناخ من الثقة المتبادلة . فالفوائد الجسمانية والحسية عديدة و المساج يساعد على :
*تحسين النوم
*تخفيف الالام
*يهدىء التهيجات والألتهابات
*ينشط الجهاز المناعى و الدورة الدموية
*يسهل الهضم
*يغذى الجلد وينظفه
*ينمى الأحساس بالرقة والنعومة
*يزيد الأحساس بالأمان العاطفي
*من ناحية اخرى يجب تجنب عمل التدليك إذا كان طفلك مريضا أو نائما أو انتهى من الطعام لتوه أو أخذ تطعيما
*لا يجب استخدام أدوية تجانسية مع الزيوت العطرية الأساسية فقط استخدمى زيت أساس طبيعى

كيفية عمل التدليك لطفلك بنجاح ، اليكي أسرار التدليك الناجح:

– من الضرورى التحدث إلى طفلك أثناء جلسة المساج فالأتصا ل يساعد بفاعلية على الأنبساط.
– حاولي النظر فى عيني طفلك أثناء التدليك – يجب أن تكون يداكي منبسطتان وأطراف أصابعك متصلين .
– اجعلي الإلتحام قدر المستطاع باستخدام كل مساحة يديك خاصة راحة يديك .
– تحركي ببطىء وحساسية .
– ثبتي يديك بالضغط على جزء معين ثم توقفي لبرهة ثم عاودي التدليك على نفس الجزء الذى توقفت عنده.
– لو بكى طفلك ولم يكف عن البكاء توقفي عن التدليك، حيث يجب أن يكون التدليك لحظات سعيدة و ليست تعذيبا .

ما هو المناخ الملائم لعمل تدليك ؟
نجاح المساج يتوقف على البيئة التي فيها .فتوفير البيئة الملائمة يعتبر شيئا أساسيا وها ه بعض التوصيات :

1 -نظفي يديك قبل المساج.
2- قصي أظافرك .
3-أنزعي المجوهرات.
4-احصلي على بيئة مناسبة (غرفة دافئة بدون تيار هواء).
5-اجلسي طفلك بطريقة مريحة .
6-حاولي الجلوس على الأرض على حافة مخدة و قدميك أمامك .. وإن كنت تفضلين الوقوف استخدمي منضدة عريضة.
7- ضعي طفلك فوق سطح نظيف .
8-انتبهي لتنفسك و اخلقي ايقاعا متناغما.

ما هي الطريقة المثلى المتبعة للتدليك :
يمكنك البدء فى التدليك الخفيف لعشر دقائق بوضع يديك على فوطة رقيقة هذا المساج يمكن عمله يوميا بعد الأستحمام ولعمل مساج كامل للطفل. انه تدريب جيد للطفل حديث الولادة الذي يمكنه من نوم هادئا طويلاً.

تحت تصنيف التربية, تلميحات للمرأة | لا تعليقات »

تغذية الطفل في أول عامين تحدد صحته مستقبلا

25 January, 2008 بواسطة lolo

أفادت دراسات طبية حديثة، أن أول عامين في حياة الطفل يكتسب أهمية قصوى في تحديد مدى تمتعه بصحة جيدة بمرحلة البلوغ أم لا.

وجاء في تقرير منشور بمجلة “لانسيت” الطبية البريطانية لعدد يناير الجاري أن خمس دراسات أوضحت أن ضعف التغذية لدى الأم وطفلها خلال أول عامين بعد الولادة، يشكل السبب الأساس في حدوث حوالي 3.5 ملايين وفاة سنويا, بالإضافة إلى 35% من أمراض الطفولة وعدد كبير من الأمراض التي تتطور لاحقا.
ووجدت الدراسات بحسب “لانسيت” أن ضعف الجنين أو تقزم الطفل خلال أول عامين من عمره, قد يؤدي إلى أضرار يصعب علاجها بما فيها قصر قامته عند البلوغ وضعف تحصيله الدراسي وضعف أوزان المواليد.

أما الأطفال الذين عانوا من ضعف التغذية خلال نفس الفترة ثم ازداد وزنهم بشكل سريع فيما بعد, فإنهم يصبحون عرضة للأمراض المزمنة المرتبطة بالتغذية كارتفاع تركيز السكر وارتفاع ضغط الدم وازدياد نسبة الدهون المضرة بالدم.
وضعف التغذية يشكل أحد الأسباب التي يمكن تفاديها والتي تؤدي إلى أكثر من ثلث وفيات الأطفال، كما أن التقزم والهزال ومحدودية النمو داخل الرحم تعتبر من بين أهم المشاكل، والفترة الذهبية للتدخل في الفترة من الولادة إلى عمر العامين, أما بعدها فإن ضعف التغذية يتسبب في أضرار يصعب عكس تأثيرها على نمو الطفل حتى سن البلوغ.
وأوصت الدراسات الخمسة التي أشارت لها المجلة، بتطبيق التدخلات الموجودة حاليا المتعلقة بتغذية الأم والطفل كالرضاعة الطبيعية والاستشارات الطبية بشأنها وتناول فيتامين “أ”.

تحت تصنيف التربية, تلميحات للمرأة | تعليق واحد »

تخلصي من برودة الأطراف في الشتاء

25 January, 2008 بواسطة lolo

يبدو أن فصل الربيع هو أقل الأوقات التي تقلق فيه حواء على أناقتها ومظهرها الخارجي، ففي فصل الصيف تعتبر أشعة الشمس من ألد أعداء البشرة، وفي فصل الخريف تعتبر الرياح وهيجان الأتربة أمور معادية لمظهر السيدات.

وكذلك الحال في فصل الشتاء، حيث تعاني الكثير في هذا الفصل في ظل الطقس والأجواء الباردة، من برودة شديدة في أصابع اليدين والقدمين مع ميل لونها إلى اللون الأزرق وهو ما يعرف بمرض‏ “ريندوز”‏.
وهذا أمر شائع الحدوث بين النساء، وقد يكون هذا المرض بدون سبب واضح، أو قد ينتج من الإصابة ببعض الأمراض مثل الذئبة الحمراء وقد يؤدي إلى تورم أصابع‏ اليد، وأحيانا إلى قرح في الأصابع.

ولتجنب كل هذا يجب تجنب البرد الشديد وضرورة تدفئة الأصابع ومحاولة تجنب حدوث عدوي بكتيرية منها‏,‏ مع تناول بعض الأدوية التي تساعد على تحسن الدورة الدموية في الأطراف,‏ وإذا تحسنت حالة المريض فعلية الاستمرار في العلاج وهذا يدل على بساطة الحالة.
أما في الحالات المتقدمة والصعبة فيُنصح بعمل جراحة استئصال للعصب السمبثاوي المغذي لليدين عن طريق المنظار الذي يتم إدخاله من تحت الإبط من فتحة لا تتعدى نصف سم.
وستشعر المريضة بتحسن هائل بعد إجراء العملية مباشرة حيث يعود الدفء إلى الأصابع وتختفي القرح وتعود الأصابع إلى لونها الطبيعي ويختفي اللون الأزرق,‏ وهذه العملية بسيطة ويتم إجراؤها في يوم واحد.

أيضا يمكنك اللجوء إلى العلاج الطبيعي للتخلص من البرودة، وآخر هذه العلاجات استخدام مزيج من الثوم والزنجبيل وعشب جينكو بيلوبا، فالثوم والزنجبيل يقللان من لزوجة الدم مما يحسن من مروره في الأوعية الشعرية الدموية، ويساعد عشب الجينكو بيلوبا على توسيع الشرايين وبالتالي تحسين الدورة الدموية.

تحت تصنيف طب وصحة | 7 عدد التعليقات »

الأطفال والدواء

24 January, 2008 بواسطة admin

كل منا قد واجه من قبل الموقف الآتى… يستيقظ طفلك فى منتصف الليل حرارته مرتفعة ويكح أو يأتى من الحضانة ممسكاً ببطنه… وتتسائلين: “هل يمكن أن أعطيه الدواء الذى أخذه فى المرة السابقة؟” رغم أن هذه الفكرة تبدو مغرية خاصةً إذا كان الوقت غير مناسب للذهاب للطبيب أو حتى الاتصال به، إلا أنها فى الواقع فكرة غير جيدة.

ما هو الدواء الذى يجب أن يأخذه طفلي؟

يؤكد د. أحمد درويش طبيب الأطفال على ضرورة استشارة الطبيب قبل إعطاء الطفل أى دواء خاصةً الطفل فى عمر الثانية أو أقل. ويؤكد د. أحمد قائلاً أن وصف الطبيب دواء معين لطفلك لا يعنى أن تعطيه نفس نوع الدواء فى المرات التالية حتى لو بدا لك أن طفلك مصاب بنفس الحالة. يقول د. أحمد: “أحياناً أتلقى تليفونات من أهالى بعض الأطفال يشكون من أن طفلهم لم يتحسن بعد تناوله الدواء، فأقول لهم أننى لم أر طفلهم منذ فترة، فيوضحون لى أنهم قد استخدموا نفس نوع الدواء الذى قد وصفته له فى المرة السابقة. بالطبع لن يتحسن الطفل بهذا الشكل.” يوضح د. أحمد أن الطبيب يستطيع أن يحدد الاختلافات الطفيفة بين الأعراض المختلفة وعلى هذا الأساس يصف الدواء المناسب، فالكحة على سبيل المثال ليست واحدة، قد تكون كحة جافة، طرية، أو ناتجة عن حساسية، أو لها أى سبب آخر.

عندما تأخذين طفلك إلى الطبيب، ذكرى الطبيب بالأدوية التى يأخذها طفلك بشكل منتظم لأن بعض الأدوية قد تسبب خطورة إذا أخذت مع أدوية أخرى معينة. إذا حدث وأعطيت طفلك أى دواء دون استشارة الطبيب، اقرئى النشرة الداخلية للدواء لكى تعرفى إن كانت هناك أدوية معينة تتعارض مع هذا الدواء. هذا الأمر هام خاصةً إذا كان طفلك يخضع لعلاج بسبب إصابته بحالة تستمر لوقت طويل مثل الربو أو التبول أثناء النوم. هناك عامل أساسى هام يجب أن يراعى عند إعطاء الطفل أو أى شخص بوجه عام أى دواء وهو تاريخ الصلاحية للدواء. يقول د. أحمد: “تاريخ الصلاحية هام للغاية. لا يجب أن يعطى الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المكتوب على العلبة.”

يؤكد د. أحمد على أن طريقة التخلص من الأدوية المنتهية الصلاحية أمر فى غاية الأهمية أيضاً، ويوضح قائلاً: “لا يكفى أن نلقى بزجاجات وعلب الأدوية المنتهية الصلاحية كما هى فى سلة القمامة، بل يجب أن يتم تفريغ زجاجات الأدوية فى الحوض، أما بالنسبة للأقراص فيجب تذويبها فى ماء ثم إلقائها فى الحوض. إذا كانت أقراص الدواء مغلفة بطبقة واقية يجب دقها ثم تذويبها فى ماء.” هذه الاحتياطات هى لحماية الآخرين وحماية طفلك أيضاً، فيوضح د. أحمد أن بعض الأشخاص يجدون الأدوية منتهية الصلاحية فى القمامة فيعيدون بيعها مرة أخرى، كما أن الطفل الصغير يمكن أن يأخذ أدوية من سلة القمامة ويشربها أو يأكلها مما قد يؤدى إلى إصابته بتسمم.

عند شراء الدواء لا تعتمدى على أن الصيدلى قد راجع تاريخ الصلاحية، بل يجب أن تراجعيه أنت بنفسك ولا تقبلى مطلقاً شراء أدوية تاريخ صلاحيتها منتهى. عند شراء الدواء، يجب أن تتأكدى من أنه هو الدواء الذى قد وصفه الطبيب بالتحديد. أحياناً يحدث خطأ ويتم صرف نفس نوع الدواء ولكن بالتركيبة الخاصة بالكبار على أنه دواء للأطفال مما قد يؤدى إلى خطورة شديدة على الطفل بسبب الجرعة الزائدة. إذا اقترح الصيدلى دواءً بديلاً لعدم توافر الدواء الموصوف من قبل الطبيب، أفضل شئ هو أن تتصلى بالطبيب وتسأليه.

كيف أقنع طفلى بأخذ الدواء؟

إن إعطاء الدواء للطفل الصغير يمثل مشكلة كبيرة بالنسبة لأبويه. عندما تفاجئين بأن طفلك قد أغلق فمه بشدة ولا يوافق على فتحه أو عندما يصرخ رافضاً أخذ الدواء، ستتسائلين، “كيف سأجعله يوافق على أخذ الدواء؟” عند إعطاء الدواء للطفل، هناك بعض النقاط التى يجب الالتزام بها. كونى حاسمة. الأطفال عادةً لا يحبون تناول الأدوية – ولكن تناول الدواء ليس أمراً اختيارياً. اجعلى صوتك هادئاً ولكن حاسماً واقترحى عليه بعض الاختيارات المقبولة. يمكن أن يختار الطفل المكان الذى يأخذ فيه الدواء، ماذا يريد أن يشرب بعد تناول الدواء، من يعطيه الدواء، ولكن لا يمكنه رفض الدواء. فى النهاية قد تضطرين لغصب الطفل على أخذ الدواء إذا لم يكن هناك بديلاً آخر.

استخدمى دائماً الملعقة أو الكوب الموجود مع الدواء لوجود علامات قياس تسهل تحديد الكمية الموصوفة للطفل – الملاعق المنزلية تختلف فى أحجامها فلا تعتمدى عليها. بعض الأمهات تفضلن استخدام قطارة أو سرنجة – بالطبع بدون إبرة – لإعطاء الدواء للمولود أو الطفل الذى يقاوم أخذ الدواء. إذا أردت ذلك، تخلصى أولاً من الإبرة بالطريقة السليمة – ثم قربى السرنجة أو القطارة من مؤخرة حنجرة الطفل لكى يبلع الدواء تلقائياً. عندما يصف الطبيب الدواء، اسألى عن أهمية الالتزام بالوقت المحدد. بالنسبة لبعض الأدوية مثل المضادات الحيوية، الالتزام بالوقت المحدد للدواء أمر هام للغاية لأن تأخير الدواء قد يؤثر على فاعليته. اللبوس كثيراً ما تكون اختياراً مناسباً للأطفال الصغار الذين لا يحبون أخذ الدواء. قبل إعطاء اللبوس، قومى بتدلكيه بكمية بسيطة من الفازلين لكى يدخل بسهولة أكثر.

أما بالنسبة لنقط العين أو الأذن فإعطاؤهما للطفل يعتبر تحدى للأم والأب. عند اللجوء لاستخدامهما، قد تحتاجين لمساعدة شخص آخر لتجنب حدوث أى إصابات للطفل نتيجة حركته المفاجئة. بالنسبة لنقط العين، شدى الجفن السفلى برفق إلى أسفل ثم ضعى النقط.

ماذا أفعل إذا تقيأ طفلى الدواء؟

إذا تقيأ طفلك الدواء، يجب أن تعرفى أهمية الجرعة التى لم يتناولها طفلك ولماذا تقيأ الدواء. إذا كان هذا الدواء مضاد حيوى، حاولى إعطاءه جرعة أخرى فى أقرب وقت. إذا لم يكن توقيت الدواء أمر هام، انتظرى حوالى ساعة قبل أن تحاولى إعطاءه الدواء مرة أخرى. إذا كان طفلك قد تقيأ لأنه لم يستطع الاحتفاظ بأى شئ فى معدته، اتصلى بالطبيب واسأليه إذا كان هناك دواء يمنع القئ (كثيراً ما تتوفر هذه الأدوية على شكل لبوس).

إذا كان قد تقيأ لأنه كان يبكى أو لأن الدواء طعمه سئ، حاولى إيجاد طريقة بديلة لإعطائه الدواء مثل إعطاء الدواء مع بعض العصير أو الطعام المفضل له وذلك لإخفاء طعم الدواء. إذا خرجت لبوسة بالكامل، حاولى إدخالها مرة أخرى ولكن بعد تليينها، واتركى طفلك نائماً على بطنه لمدة 5 دقائق على الأقل (اشغليه بفيلم كرتون أو احكى له حكاية)، واشرحى له أنه لا يجب أن يذهب إلى الحمام قبل نصف ساعة على الأقل.

كلمة عن المضادات الحيوية

المضادات الحيوية ليست لكل الأمراض ولا يجب إعطاءها دون استشارة الطبيب. يعلق د. أحمد درويش على استخدام المضادات الحيوية قائلاً: “بعض الأمهات والآباء لا يشعرون بالراحة إلا إذا وصف الطبيب مضاداً حيوياً. قد أخسر مريضاً إذا لم أصف له مضاداً حيوياً ولكننى لا أصف مضاداً حيوياً إذا لم يكن المريض فى احتياج له.” الاستخدام الزائد للمضادات الحيوية يؤثر على فاعليتها عند الاحتياج الفعلى لها. المضادات الحيوية هى أدوية فعالة لمقاومة البكتيريا، لكن إذا استخدمت بطريقة غير سليمة، يمكن بالفعل أن تقلل من قدرة الجسم على مقاومة المرض.

يوضح د. أحمد قائلاً: “أغلب أمراض الشتاء أمراضاً فيروسية والمضادات الحيوية لا تفيد إطلاقاً فى القضاء على الالتهابات الفيروسية.” فإذا قال لك الطبيب أن طفلك لا يحتاج لمضاد حيوى أو أى دواء آخر، صدقيه! أحياناً شوربة الدجاج والراحة وبعض عصير البرتقال يكون هو أفضل علاج!

إرشــادات هامــة:

• لا بأس من خلط الدواء بالعصير أو بكمية بسيطة من الطعام الطرى لكن لا تخدعى طفلك وتقولى له أن طعم الدواء مثل طعم الحلوى أو أن طعمه جميل.

• ضعى الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال فحتى الفيتامينات يمكن أن تمثل خطورة على الطفل لو أخذت بكميات كبيرة.

• اتبعى الإرشادات الموجودة على الدواء والتى أخبرك بها الطبيب. بعض الأدوية يجب أن تحفظ بالثلاجة، وبعضها يحتاج للرج قبل الاستعمال، وأخرى يجب أن تؤخذ أثناء الأكل أو قبل الأكل، إلى آخر هذه الإرشادات الخاصة بطريقة تناول الأدوية وحفظها. هذه النصائح والإرشادات لها غرض فيجب اتباعها بدقة.

• بعد تناول الدواء، أعطى لطفلك بعض الماء البارد أو بعض العصير.

• لا تعطى أسبرين أو الأدوية التى يعتمد تكوينها على الأسبرين للأطفال أقل من 12 سنة خاصةً إذا كانوا يعانون من أعراض البرد أو الأنفلونزا أو الجديرى المائى. لقد ثبت وجود علاقة بين استخدام الأسبرين ومتلازمة “ريز” وهى حالة نادرة ولكنها أحياناً تتسبب فى الوفاة.

• عندما تشكين فى أى شئ، اتصلى بالطبيب. طبيب الأطفال معتاد على اتصال الأهالى به وهم منزعجين للسؤال عن أى شئ يخص صحة أطفالهم ويجب أن يرحب طبيب الأطفال بالرد على أى أسئلة من أجل مصلحة الطفل المريض.

تحت تصنيف تلميحات للمرأة, طب وصحة | لا تعليقات »

ماذا تعرف عن الفشار؟!!

24 January, 2008 بواسطة lolo


popcorn-فيشار

هل تصدق أن ” الفشار ” يحفظ التوازن العضوي و النفسي للانسان .وأنه يتفوق على ” القهوة ” في تنبيه المخ و يجلب الاحساس بالسعادة والبهجه دون أية آثار جانبية !

هذة حقائق كشفت عنها دراسة علمية في المركز القومي للبحوث حيث أكــد الدكتور ” فوزي الشوبكي ” خبير التغذية بالمركز _في دراسته _ أن تناول الفيشار يحفز خلايا المخ على إنتاج مادة “السيروتونين ” المسؤوله عن الحفاظ على التوازن العضوي و النفسي للانسان .. . التي تعد من أهم الموصلات العصبية الللازمه لتنبيه خلايا المخ وزيادة اليقظه دون حدوث اي ارتفاع في ضغط الدم أو زيادة دقات القلب .
ليتفوق الفيشار في هذا المجال على ” الكافيين ” الموجود في القهوة .ومادة ” السيروتونين ” مسؤوله أيضا عن توليد الشعور بالبهجة و السرور
و الاقبال على الحياة .

وأضاف فوزي أن ” الفيشار ” يحتوي على المجموعة المتكامله من فيتامين ” ب ” المركب و هي من أهم العناصر الغذائية لسلامة الموصلات
العصبية في المخ و الجهاز العصبي في كل الجسم .
و أشار إلى أن ” الفيشار ” يحتوي ايضا على كمية من البروتين و الاحماض الامينيه اللازمه لتجدد الخلايا الداخلية لجسم الإنسان و خاصه
خلايا المخ .
بالاضافه إلى فيتامينات ” أ ” و ” ك ” اللازمه لصحة و سلامة الإنسان .

تحت تصنيف طب وصحة | لا تعليقات »

احذري القهوة أثناء الحمل

23 January, 2008 بواسطة lolo

BlaceCoffee

تبحث كل سيدة أثناء فترة الحمل، عن كل ما يفيد صحتها هي والجنين، لذلك حاولي دائما أن تبتعدي عن كل ما يضرك، وقد حذر باحثون أميركيون من أن شرب فنجانين، أو أكثر من القهوة يوميا قد يؤدي إلى الإجهاض، منبهين إلى ضرورة الاكتفاء بفنجان واحد يوميا أو الامتناع نهائيا، عن شرب القهوة طيلة فترة الحمل.

وأكد الباحثون أن دراسة لهم أظهرت دلائل قوية، على أن جرعات كبيرة من الكافيين، بمقدار مائتي مللي غرام أو أكثر في اليوم أو ما يساوي فنجانين من القهوة، يزيد من مخاطر إجهاض الأم الحامل بدرجة كبيرة.
ويشير المتخصصون في أمراض النساء والتوليد، إلى أنه يتعين على الحوامل أو من يسعين بجدية للحمل، أن يتوقفن عن شرب القهوة ثلاثة أشهر ويفضل طوال فترة الحمل.
وتوصل الباحثون إلى أن السيدات، اللائي يستهلكن فنجانين أو أكثر من القهوة العادية، أو خمس علب صودا تحتوي على الكافيين، وزن الواحدة منها 12 أوقية كن معرضات لخطرا لإجهاض، بمقدار الضعف مقارنة مع غيرهن من الحوامل اللائي تجنبن الكافيين.

مع العلم أن العديد من الباحثين يعتقدون بضرر الكافيين، لأنه يؤثر في عملية الأيض غير المكتملة لدى الجنين، وقد يؤدي الكافيين أيضا إلى إضعاف تدفق الدم في المشيمة، مما قد يضر بالجنين، لذلك حاولي أن تبتعدي كل البعد عن شرب القهوة نهائيا طيلة فترة الحمل حفاظا على صحتك وصحة جنينك.

تحت تصنيف تلميحات للمرأة, طب وصحة | تعليق واحد »

الهاتف المحمول يسبب الأرق والصداع والتشويش

23 January, 2008 بواسطة lolo

mobile-جوال


لندن / أكدت دراسة سويدية أمريكية مشتركة أن استخدام الهاتف المحمول قبل النوم قد يؤدي إلى انبعاث إشعاعات من جهاز المحمول لدماغ الإنسان تتسبب في إحداث الأرق والصداع والتشويش له.

وبينت الدراسة التي شملت 35 رجلا و36 امرأة تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عاما، أن استخدام الهاتف المحمول قبل النوم قد يؤدي إلى التقليل من مدة النوم العميق وذلك لتأثيره الكبير على قدرة الجسم على تجديد نشاطه.

وتم في هذه الدراسة التي أشرف عليها كل من معهد “كارولينسكا” السويدي وجامعة “واين” الأمريكية تعريض بعض الحالات إلى قوة إشعاع تعادل القوة التي يتلقاها الجسم عند استخدام الهاتف المحمول بينما وُضِع آخرون في ظروف مماثلة لكن مع تعريضهم لإشعاع وهمي.
وتقول الدراسة إن الأفراد الذين تعرضوا للإشعاع احتاجوا إلى وقت أطول للدخول في المرحلة الأولى من النوم العميق بينما لم تطل المرحلة الأعمق من نومهم.
كما توصلت إلى أن الأفراد الذين تعرضوا لدرجة إشعاع وصلت إلى 884 ميجاهرتز صادر عن إشارات لا سلكية، تأثرت لديهم عناصر النوم التي يُعتقد أنها مهمة لتخليص الجسم من التعب اليومي.

ويقول الدكتور بينت أنيتز – أحد القائمين على الدراسة- “إن الدراسة تؤكد أن استخدام المحمول مرتبط بحدوث تغيرات محددة في مناطق من الدماغ مسئولة عن تفعيل وتنسيق نظام الضغط”.
وأشار إلى وجود نظرية أخرى تؤكد أيضاً أن الإشعاع قد يعيق إنتاج هرمون “ميلاتونين” الذي يتحكم في إيقاعات الجسم الداخلية.
وخلال مراحل الدراسة، تبين أن نصف الأفراد الذين شملتهم التجربة العلمية اعتقدوا أنهم حساسون تجاه الكهرباء إذ سبق لهم أن أبلغوا عن إصابتهم بأعراض مثل الصداع وتعطل وظيفة الإدراك جراء استخدامهم للهاتف المحمول إلا أنه تبين أن هؤلاء الأفراد عندما تعرضوا للإشعاع أثناء الاختبارات لم يتمكنوا من تحديد ما إذا كانوا قد تعرضوا فعلا للإشعاع .

تحت تصنيف طب وصحة, منوعات | لا تعليقات »

دائرة الحماس

23 January, 2008 بواسطة admin

تلك الدائرة الملتهبة فى حياتنا التى تعطينا القوة لتحقيق الأهداف بمنتهى الفاعلية و القوة .

فالحماس هو تلك القوة الدافعة التى تأتى من داخلك فتدفعك لتحقيق ما تصبوا إليه .. تدفعك لتقول سأفعل .. سأنجح , دائما نجد انفسنا نبحث عن تلك الدائرة التى بها تزداد لدينا دائرة الرغبة فنضع كل ذلك فى دائرة التنفيذ و تبدأ فى أن نخطو الخطوات من أجل الوصول إلى نصبوا إليه

فدائما تشعلنا و تشجعنا قوة دائرة الحماس التى تلهبنا و تعطينا القوة من أجل تحقيق الهدف فالحماس ذلك العامل المساعد الذى يساعدنا أن ننفذ خططنا و نحقق أحلامنا .

فهناك من تجدهم يؤدون العمل و يسيرون فى إتجاه الهدف و لكن دون حماس أو دون تلك القوى السحرية الدافعة لتحقيق الحلم فتجدهم ما يلبث ان يبدأ الارهاق فى إصابتهم و تتسع امامهم دوائر الخوف و القلق و تنشر من حولهم و تصبح ككتلة الحديد التى تكبل أرجلهم لتمنعهم من الإنطلاق حتى يتوقفوا عن السير فى طريقهم فتذهب أحلامهم بلا رجعة و لا يستطيعون تحقيق أى شئ منها .

و هؤلاء تجد ان حماسهم قد قل او اختفى نتيجة عدم اقتناعهم داخليا بالهدف الذين يسيرون من اجل تحقيقه و لا يشعلون ذلك الموقد الربانى للطاقة الذى منحه الله لنا و هو الحماس و لكن ترى كيف يمكننا ان نشعله و نجعله دائما ملتهب دافعاً لنا لتحقيق اهدافنا ؟

لتشعل تلك القوة احرص يا صديقى أن تحدد أهدافك و تضعها فى دائرة الرغبة و الاحتياج لديك فتجد دائما أن الحاجة هى أم الاختراع ستجد دائرتى الإحتياج و الرغبة يدفعانك لتؤدي هدفك و تحقق حلمك بل لتبدع فيه نظرا لأنك فى احتياج دائم للنجاح و التفوق …

ستجد نفسك تطير فرحا لانك حققت هدفك بل تفوقت فيه و ستصبح فى تعطش دائم للنجاح لانك مؤمن داخليا بانك تستطيع النجاح بل إنك بالفعل نجحت فى تحقيق احد الاهداف و ستبدأ بسؤال نفسك لماذا لا أحقق باقى ما أصبو إليه و هنا تجد القوة التى تبحث عنها قد ظهرت أمامك و هى قوة الحماس التى ستجعلك تبدأ فى أول خطوات نجاحك التالى الذى ما إن تبدأ فى السير إليه حتى تجد نفسك متعطش للتالي فالتالي و هكذا ..

فتجد أنك قد دخلت دائرة النجاح التى بدأت تنشر حولك و تلهب حماسك أكثر و أكثر حتى تحصل على المزيد من النجاح و التفوق .

عبد الفتاح محمود
مدرب معتمد من المركز الكندى
فريق إنسان للتنمية البشرية

تحت تصنيف تطوير النفس | لا تعليقات »

تأملات في نعمة النوم

23 January, 2008 بواسطة admin

عندما يحل وقت النوم…

تبدأ الجفون بالتثاقل…

والعيون تبدأ بالاحمرار شيئا فشيئا…

وتحس بجسمك يستجيب لهذه الاشارة…

فيبأ هو بتخفيف نشاطه شيئا فشيئا…

والدماغ يرسل الاشارات لبقية أعضاء الجسم…

كي تقوم هي الاخرى بدورها في التهيئة للنوم…

وبعد أن تتمدد على الفراش الوثير كلها لحظات…

وترى نفسك قد غبت عن الوعي ودخلت في الموتة الصغرى النوم الهادىء الوادع…

ولكن ..

هل فكرت في نفسك ولو مرة واحدة مالذي يحصل بعد ذلك ؟

لو تعطلت آلية واحدة من آليات عمل الجسم كيف سيتحول شكلك وانت نائم؟

عندما تنام يكون الله سبحانه وبحمده يرعاك ويسلمك من الآفات عند نومك !

لذلك احمد الله سبحانه عزوجل على تقليبه لك مرة كل (7دقائق) لتغيير وضعك اثناءنومك حتى لايصاب جلدك الرقيق بالتعفن

واحمد الله سبحانه ايضا على نعمة لسان المزمار الذي يفتح منفذا للريق

الكثيف الذي يجتمع بفمك وانت نائم لاتدري حتى لاتختنق وتشرق بالريق

احمد الله اللطيف الرؤوف بعباده على نعمة الاحلام غير المرضية التي يجعلها الله سبحانه كالمنظف لما يزدحم في ذاكرتك من معلومات ومشكلات
وكل ذلك لتحافظ على لياقة عقلك

احمد الله سبحانه ايضا على نعمة عدم اصابتك بفيروس التهاب الدماغ السباتي الذي تصاب معه بنوبة من الحمى الشديدة مع فترات طويلة من النوم لاتحس بعدها بالراحة

احمد الله سبحانه على نعمة انك لاتعاني من نوبات الهلع الليلي والهلوسة الشديدة والهذيان المتلاحق بسبب ماتراه من احلام وتصورات اثناء نومك

واحمد الله سبحانه ايضا على نعمة عدم اصابتك بالنوم المرضي المفاجىء الذي يجعلك تنام في اي مكان وفي اي لحظة سواء كنت تاكل او تقود سيارتك او تصعد السلالم

احمد الله سبحانه أيضا على نعمة عدم إصابتك بمتلازمة الرجلين التوهمي والذي يجعل رجلاك تنتفخان اثناء نومك

احمدالله سبحانه أيضا على نعمة عدم إصابتك بمرض التبول الليلي اللاشعوري الذي قد يصيب الانسان ولو كان كبيرا

احمد الله سبحانه أيضا على نعمة عدم إصابتك بشلل النوم الذي يصيب عضلات الجسم فجأة لفترات مختلفة

احمد الله سبحانه ايضا على نعمة هدوء شخيرك وعدم إاصابتك بانقطاع التنفس النومي الذي يجعل من شخيرك صوتا مزعجا تصل درجة قوته الى ايقاظ من في الحجرة الاخرى

احمد الله سبحانه وبحمده على نعمه التي لاتنتهي وعلى أفضاله التي لاتحصى

يرعاك وانت نائم ، ويرعاك وانت قاعد ، ويرعاك وانت قائم ، ويرعاك في كل احوالك

فالحمدلله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه

تحت تصنيف طب وصحة | لا تعليقات »

« المواضيع السابقة