دليل سلطان للمواقع الإسلامية

لماذا نتثاءب؟؟

31 December, 2007 بواسطة lolo

في البداية نسأل: ما هو التثاؤب؟
هو نفس طويل عميق يقوم به صاحبه لاحتياجه للأكسجين، وهذا هو السبب الحقيقي والأساسي للتثاؤب.
والبعض يظن أن الناس تتثاءب إذا ما أصابها الضجر أو الرغبة في النوم..

أبداً.. السبب ببساطة هو الإحتياج للأوكسجين، لا لأنه ضجر أو أن النوم يغلبه وهكذا يقوم الإنسان باستنشاق كمية كبيرة من الأوكسجين..يكررها أكثر من مرة. والطريف أن التثاؤب معد..لماذا؟ لأن الإنسان يتأثر بالوسط المحيط به، فهو يضحك إذا كان من حوله يضحكون، وهو يحزن إذا كان من حوله حزين..وهكذا يفعل التثاؤب.. وعلى أية حال يتثاءب الإنسان إذا شعر بالتعب أو عدم القدرة على القيام بمجهود إضافي.

وقد تعارف الناس على أن التثاؤب علامة على شعور صاحبه بالضجر والملل، لذلك ليس من المستحب أن نتثاءب بينما يوجه لنا الآخرون الحديث. فعلينا أن نكتم التثاؤب أمام الأخرين. وإذا تثاءبنا ينبغي أن نغطي فمنا بيدنا. وحتى لا يتكرر التثاؤب علينا أن نقترب بقدر المستطاع من الهواء الطلق، وبذلك نأخذ حاجتنا من الأوكسجين، فلا نتثاءب.

تحت تصنيف منوعات | لا تعليقات »

ماذا تعرف عن الأسبرين الصديق الدائم للمنزل؟

31 December, 2007 بواسطة lolo


aspirin22.jpg

ليست صداقتنا مع الأسبرين صداقة دائمة، فهي قد تنقلب أحيانا إلى غدر يتمثل في المضاعفات التي يسببها للأطفال والحوامل ومرضى المعدة، فمن أضراره :-

· يصاب الأطفال بمرض راي وهو مرض نادر، فمن المحتمل إعطاء الأسبرين للطفل أثناء إصابة الطفل بنوع من الفيروسات فيسبب اختلالا في الكبد والكلى والمخ ويؤدي إلى الوفاة. وقد تم تحريم تعاطيه في لندن لمن هم دون الخامسة عشرة عند إصابتهم بأي مرض فيروسي يشبه الأنفلونزا.

· كما أنه خطر على الأطفال الذين يولدون وبهم عيوب خلقية، فقد يسبب خطرا على مكونات الدم.

· يضر الحامل إذا تناولته في الشهور الأولى من الحمل فقد يسبب تشوهات بالجنين أو نزيفا مفاجئا.

· تنشأ أحيانا حساسية قد تكون خطيرة، وهي نزف الأمعاء عند بعض الأشخاص متوسطي العمر والذين كانوا يتعاطون الأسبرين بصورة اعتيادية من قبل دون صعوبة.

· يجب أن يبتعد عن الأسبرين من يتعاطى مضادات التجلط.

· تعاطي الأسبرين يزيد القابلية للنزف، لتعطيله مؤقتا وظائف الصفائح الدموية، لذلك على المتبرعين بالدم عدم تعاطي الأسبرين قبل التبرع بنحو يومين أو ثلاثة أيام.

· وضع الأسبرين فوق الأسنان يؤدي إلى التهاب اللثة بسبب الحامض الموجود في الأسبرين، ولا مانع من تناوله كمسكن للألم.

من فوائده

· فعال في الحد من إنتاج -البروستا جلاندين- شبه الهرمونية المسئولة عن الصداع والألم وارتفاع الحرارة وتجلط الدم.

· إن تناول قرص واحد من الأسبرين كل يومين يقلل من احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية،وتزداد الفائدة باتباع نظام غذائي ينحي الدهنيات والدسم جانبا.

· ثبتت فائدته في علاج بعض الأمراض المتعلقة بجهاز المناعة في الجسم ، لأنه يزيد من إنتاج مادتي انترفليكون وأنتر فيرون في الجسم وهما من البروتينات المهمة في جهاز المناعة.

· تناول قرص يوميا أو يوما بعد يوم يقلل من احتمال الاصابة بسرطان الثدي.

· يمكن معالجة الحامل التي تعاني من النقص المشيمي بجرعات محدودة من الأسبرين، غير أن هذا العلاج لا يناسب كل حالات الحمل والطبيب هو من يحدد ذلك.

· مادة الساليسليك التي تدخل في تركيب أقراص الأسبرين تساعد على نمو النبات، وتعمل على مقاومة الفطريات والبكتريا والفيروسات وذلك عن طريق تنشيط
المقاومة الذاتية للنبات فهذه المادة تعمل كالهرمون بالنسبة للنبات .

تحت تصنيف طب وصحة | لا تعليقات »

ما معنى أن المحرك (الموتور) قوته 100 حصان؟

30 December, 2007 بواسطة lolo

machine horse power

واجه مخترع الآلة البخارية جيمس وات بعد اختراعه آلته العظيمة مشكلة حيرته كثيراً، هي: كيف يمكنه قياس قدرتها على العمل الذي تقوم به؟

فنحن نقدر المسافة بالمتر والكيلومتر، ونقدر الأوزان بالجرام والكيلو جرام، وتقاس درجة حرارة الإنسان بالترمومتر، وأراد (وات) مقياس قدرة آلته على العمل بالتفرقة بين الآلات وبعضها البعض، فالمضخة التي تضخ المياه من باطن الأرض غير الآلة أو المحرك الذي يحرك السيارة الصغيرة، وهو أيضاً غير المحرك الذي يحرك سيارة نقل ضخمة أو دبابة حربية.

اختار (جميس وات) قوة الحصان ومقدار الشغل أو العمل الذي يقوم به وحده، كي يكون مقياساً لقدرة الآلة، وقوة الحصان هي القوة التي تستطيع رفع 33000 رطل في الهواء مسافة قدم واحد في الدقيقة. مثال ذلك: مقدرا ما وضع على الأرض ووزنة ألف رطل وقامت آلة برفع هذا المقدار إلى ارتفاع 33 قدماً في دقيقة واحدة تكون قوة هذه الآلة حصاناً واحداً.

وواضح أن (جيمس وات) بالغ في تقديره قوة الحصان، ربما لأنه كان يُحسن الظن به، فقوة الحصان أقل من هذا التقدير بكثير..ومع ذلك ما زال هذا المقياس هو المستخدم في تقدير قوة وقدرة الآلات حتى اليوم.

تحت تصنيف سيارات | لا تعليقات »

لماذا تكون رغوة الصابون بيضاء؟

30 December, 2007 بواسطة lolo

صابون

بعض قطع الصابون ملونة فعلاً، منها الأحمر والأخضر والأصفر، وقطعة الصابون الحمراء تمتص كل الألوان عدا اللون الأحمر، حيث تقوم بعكسه للعين عندما يقع الضوء عليها، فتظهر للعين حمراء، أما رغاوي الصابون فنراها فعلاً بيضاء، لماذا؟

قبل الإجابة نسأل: ما هي رغاوي الصابون؟

أولاً: هي فقاعات من الهواء أو بالونات محاطة بغشاء رقيق جداً من الصابون، وتختلف هذه الفقاعات عن قطعة الصابون نفسها في أنها شفافة لأنها رقيقة
جداً، كما أنها تمتص كل الألوان، ولا تعكس منها إلا الضوء الأبيض الذي يصطدم بهذا الغشاء الرقيق. فينفُذ منه جزءٌ ،وما يتبقى منه ينعكس ويكون بلون قطعة الصابون نفسها ولكن لأن الغشاء رقيق جداً فليس من السهل أن نرى هذا اللون، ومن أجل هذا تظهر لنا رغوة قطعة الصابون بيضاء.

تحت تصنيف منوعات | لا تعليقات »

علاج الصداع بدون مسكنات

25 December, 2007 بواسطة lolo

بالنسبه للأشخاص الذين يعانون من الصداع المزمن بالذات ، ذلك الصداع المتسبب عن التوتر والضغوط العصبية ، فلا يفيدهم تناول المسكنات كثيرا وسبب ذلك أن معظم المسكنات تحتوي على مادة الكافيين (التي تساعد على إمتصاص المادة المسكنة ) ، لذلك فإن الأكثار من استخدام المسكنات يؤدي بعد فترة إلى ازدياد نوبات الصداع بسبب الكافيين ، لذلك ينصح الطباء المختصون بأمراض الصداع ، بإتباع وسائل أخرى للتخلص من الصداع المزمن مثل:

عمل بعض تمارين التنفس التي أثبتت نجاحها في تخفيف حدة الصداع وتقليل نوباته وتشمل التمارين الخطوات التالية :

* الاستلقاء على الظهر أو الجلوس على مقعد مع وضع القدمين على الأرض ،

ثم اغماض العينين والتنفس ببطء وبالاستنشاق من خلال الأنف ،

والزفير عن طريق الفم ويجب الاستنشاق بعمق ، بحيث تمتلئ الرئتان حتى النهاية و عند الزفير

افعل ذلك ببطء دافعا الهواء من صدرك ثم بطنك ،

* أثناء عملية التنفس تلك ضع كفتي يديك على أعلى صدرك واتركهما

لمدة دقيقتين ثم حرك كفتيك نحو عظمة القفص الصدري

ثم استمر في التنفس بعمق لمدة دقيقة أو دقيقتين

* أخيرا حرك يديك نحو السرة وتنفس بعمق مرة أخرى من دقيقه إلى دقيقتين

ويبدو أن التركيز على أسلوب التنفس ببطء يعمل على تحقيق

الاسترخاء للجسم والأعصاب عامة ، و بالتالي ينهي نوبة الصداع دون أدوية إن شاء الله .

تحت تصنيف طب وصحة | لا تعليقات »

لا تنشر هذه المواضيع إن جاءتك بالبريد الالكتروني !

23 December, 2007 بواسطة admin

junk mails

تأتينا من فترة لأخرى عبر البريد الالكتروني قصص وأحاديث ومواضيع غير صحيحة ، وزيادة على ذلك تطالبك بالنشر لمزيد من الأجر !

ولكني أخاف على من ينشرها من الاثم والوزر لنشره الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم ، أو لنشر الكذب الذي ينتشر في الآفاق !

وقد رأيت موقعا رائعا جمع أكثر هذه الرسائل وقام بالرد عليها بكلام أهل العلم والعلماء فجزاهم الله خيرا .

مواضيع ورسائل خاطئة لا يجوز نشرها منتشرة في المنتديات وعبر البريد الالكتروني

http://www.islam2all.com/dont/dont2.htm

junk mails بريد الكتروني مزعج

تحت تصنيف إسلامية, انترنت, مواقع مفيدة | 71 عدد التعليقات »

والبرتقال صيدلية متكاملة في مطبخك ..

21 December, 2007 بواسطة admin


orange برتقال

تناول كوب من عصير البرتقال في الصباح، أو ثمرة برتقال واحدة، يساعد في علاج الكثير من الأمراض، وأوضحت دراسة أسترالية أن تناول حبة برتقال يومياً يسهم في تجنب الإصابة بكثير من الأمراض.

فالبرتقال غنى بالماء المقطر والسكر والفيتامين والأملاح القلوية التي تحافظ على شباب الخلايا، وهو مانع للأكسدة نظراً لاحتوائه على مادة ” البيوفلافونيد” التي تطهر الجسم من ” الشوارد الحرة ” ولذا ينصح بإطعامه للمرضى.

وكشفت دراسة عن وجود مركب في قشور الحمضيات يؤدى إلى خفض الكوليسترول بكفاءة أكثر من بعض العقاقير المخصصة لهذه الغاية، فثمرة البرتقال مفيدة في تنشيط الدورة الدموية، وتعمل على زيادة امتصاص الحديد، مما يؤدى إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم. ويساعد البرتقال في زيادة النشاط والحيوية، ويعتبر علاجاً فعالاً في حالة الرشح والأنفلونزا.

والبرتقال يعتبر علاجاً بديلاً بعيداً عن الأقراص والعمليات الجراحية لكثير من الأمراض، فهو يساعد في تخفيف التوتر والضغط العصبي المصاحب للعمل وظروف الحياة العصرية.

وتوصلت دراسة حديثة إلى أن تناول نصف كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتة الدماغية، فضلاً عن دوره المعروف في المحافظة على صحة وسلامة القلب وتخفيف ضغط الدم، كونه مصدراً مثالياً للكاليسوم والبوتاسيوم، وقد أشار باحثو معهد بحوث الصحة العامة بفنلندا إلى أن الآثار الوقائية لعصير البرتقال تعود إلى غناه بفيتامين “سي” الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا.

وأظهرت الدراسة الجديدة أن عدم الحصول على كميات كافية من فيتامين سي من الغذاء يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، خاصة بين الرجال المصابين بارتفاع ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة.

كما أن للمواد الكربوهيدراتية الموجودة في قشور البرتقال تأثيرات صحية عظيمة، فمركب “البكتين” مثلاً غير القابل للهضم يملك خصائص حيوية مميزة حيث يشجع نمو البكتريا المفيدة في الأمعاء الغليظة التي تمنع بدورها الإصابات الإنتانية والمعوية.

وأثبتت الدراسة أن تناول الحمضيات بشكل يومي يساهم في مكافحة سرطان الفم والحنجرة بالإضافة إلى سرطان المعدة.

واكتشف بعض العلماء الأوروبيين حديثاً فائدة جديدة للبرتقال تتمثل في رائحته التي تساعد على تهدئة أعصاب المرضى قبل بدء الكشف عليهم أو خلال عملية الكشف نفسها، فقد تم إجراء بعض الدراسات والفحوص على المرضى الذين يشعرون بالقلق قبل دخولهم إلى طبيب الأسنان خوفاً من خلع الضرس والآلام التي تعقب ذلك، حيث تبين أن النساء أكثر تأثراً برائحة البرتقال من الرجال.

تحت تصنيف طب وصحة | لا تعليقات »

موقع طبيب دوت كوم 6abib.com

19 December, 2007 بواسطة admin

موقع طبيب دوت كوم 6abib.com موقع طبي متميز غني بالمعلومات الطبية الموثوقة باللغة العربية ،
يحتوي الموقع على مقالات و استشارات طبية مجانية، ويعتبر دليلك الطبي نحو ثقافة صحية أوسع وأشمل ، أخبار طب وصحة ، ألبوم صور طبية ، تحاليل مختبرات طبية ، تشريح جسم الانسان ، منتدى للاستفسارات الطبية ، الحصن البدني النفسي ، الطب البديل وغيره كثير مما تجدونه مفيدا في عالم الطب والصحة .

موقع رائع يستحق وجوده في المفضلة

تحت تصنيف طب وصحة, مواقع مفيدة | 2 عدد التعليقات »

حقوق الأبناء على الآباء

18 December, 2007 بواسطة lolo

إن الأولاد نعمة عظمى ومنحة كبرى ، يجب شكرها ، والقيام بحقوقها …

وحول هذا الموضوع نسطر لكما أيها الزوجان الفاضلان هذه الكلمات اليسيرة حول حقوق الأبناء عليكما ، وهي على النحو التالي :

أ- حقوق قبل وجود الولد
ب-حقوق بعد وجوده وظهوره على وجه الدنيا

فحق الولد قبل خروجه للدنيا :

1- اختيار الزوجة الصالحة التي تكون بعد ذلك أماً مربية صالحة ، فالأم أول لبة في تربية الولد . لذلك قال صلى الله عليه وسلم: ( تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك ) رواه البخاري ومسلم . وعلى المرأة كذلك أن تختار الرجل الصالح حتى يتعاونا جميعاً على تربية الولد ….

2- الحرص على اتباع السنة في الجماع وقول ما ورد من أذكار ومن ذلك : بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ) قال صلى الله عليه وسلم : ( ثم قدر أن يكون بينهما في ذلك وقضى ولد لم يضره شيطان أبداً ) رواه البخاري ومسلم .

3- دعاء الله تعالى بأن يرزقكما الولد الصالح فهذا شأن أهل الإيمان قال تعالى : ( رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ ) وقال تعالى عن زكرياء : ( هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ) (آل عمران:38) .

4- العناية به أثناء وجوده في بطن أمه ، فلا يجوز إيذاؤه أو التسبب في ذلك ، والتعدي عليه بإسقاط أو نحوه .

وأما عن حقوقه بعد خروجه للدنيا فكثيرة من أهمها:

1-فاستقباله وفق السنة ، ومن ذلك : تحنيكه بالتمر والدعاء ففي الصحيحين عن أبي موسى رضي الله عنه قال: ولد لي غلام فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فسماه إبراهيم وحنكه بتمرة ودعا له بالبركة ودفعه إلي ) .
ومنها تسميته التسمية الحسنة ، والبعد عن الأسماء المحرمة والتي لا تليق بالمسلم ، فالاسم له دور في نفسية الولد . ومنها : العقيقة عنه وتكون في اليوم السابع أو الرابع عشر أو الحادي والعشرين ثم متى ما شاء بعد ذلك …. وتكون عن الذكر شاتان وعن الأنثى شاة .

2-ولا يعدل عن حلب الأم إلا لضرورة لأنه هو الأنفع له .

3- النفقة عليه ، وإطعامه الحلال والابتعاد عن المحرمات فأي جسد نبي على السحت فالنار أولى به .

4- العناية بتعليم الابن ما ينفعه في دينه ونياه ، وأهم شئ غرس العقيدة السليمة في نفسه ، وحثه على الخير ومصاحبة أهله . وتحذيره من الشر وأهله . وتعويده على الصلاة قال تعالى : ( وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى}. وجاء في الحديث “مروا أبناءكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر وفرقوا بينهم في المضاجع ” الذي رواه أحمد وأبو داود .

5- تربيته على مكارم الأخلاق وتحذيره من مساؤي الأخلاق ، وقد حكى لنا تعالى قول لقمان لابنه : ( يَابُنَيَّ أَقِمْ الصَّلاَةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنْ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ * وَلاَ تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ * وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ ) وفي الحديث : قال صلى الله عليه وسلم قال: ( ما نحل والد ولداً نحلاً أفضل من أدب حسن ) رواه البيهقي . ومعنى ونحل أعطى. وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لأن يؤدب أحدكم ولده خير له من أن يتصدق كل يوم بنصف صاع على المساكين ) وروى الطبراني .

6- الحذر من ضربه بصفة مستمرة ، أو بدون سبب ، لأن ذلك يضر به وينشأه على العنف ، فليس كل خطأ يضرب من أجله ، بل هناك ما ينفع فيه الكلام ونحوه …

7- العناية بعواطفه وتلبية رغباته في اللعب واللهو ، بعيداً عن المخالفات الشرعية …

8- الشفقة عليه ، والرحمة به وتقبيله ، فقد كان صلى الله عليه وسلم يقبل أولاده ، والحسن والحسين ، وقال : ( من لا يرحم لا يرحم ) .

9- العدل بين الأولاد ، قال صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم ) . واختلف العلماء في كيفية العدل بين الذكر والأنثى على أقوال أشهرها : أن المال الذي يعطيه للذكر يعطي مثله قدراً للأنثى سواء بسواء فإن أعطى هذا ديناراً يعطي هذه ديناراً . وقال جمع العلماء : إن العدل بين الأولاد أن يعطي الذكر مثل حظ الأنثثيين وهذا هو الصحيح ؛ لأنه قسمة الله- عز وجل – من فوق سبع سموات وقال-تعالى- : { وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنْثَى } فإن الولد تنتابه من المصارف ويحتك بالناس وتكون مصارفه أكثر من الأنثى .

10- بعد البلوغ يعلم الابن ما يهمه في أمور الغسل من المني . وبالنسبة للبنت تعلم أمور الحجاب وأنه واجب عليها قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ ) وتعلم كذلك ما يكون من طبيعة النساء وكيف تتعامل معه كالحيض ونحوه مما يختص بهن .

11- العناية باختيار الزوجة الصالحة للابن ، والزوج الصالح للبنت والحذر من عضلها وإجبارها على من لا تريد الزواج منه .

12- الدعاء لهما بالصلاح والتوفيق ، والحذر من الدعاء عليهم ، قال تعالى : ( وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ ) . تنبيه : من رزقه الله تعالى الإناث فعليه الرضى بما كتب الله تعالى ، وليعلم أن الولد والبنت كل من عند الله وأنه : ( يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ) (الشورى:49) . وفي العناية بهن وتربيتهن أجر عظيم ففي الحديث : ( من أبتلى بشيء من هذه البنات فرباهن فأحسن تربيتهن وأدبهن فأحسن تأديبهن إلا كن له ستراً أو حجاباً من النار ) . نسأل الله تعالى أن يرزقنا الذرية الطيبة ، وأن يصلحهم لنا وأن يرزقنا برهم ، آمين .

تحت تصنيف إسلامية | 4 عدد التعليقات »

5 خطوات لتتغلبي على الإحساس بالجوع

18 December, 2007 بواسطة lolo

الكثير من الناس لديهم الرغبة الحقيقية في خفض أوزانهم ، إلا أن المشكلة التي تواجههم هي شعورهم المستمر بالجوع. وإليك الآن بعض الاقتراحات المستقاة من التجارب الشخصية لمن نجحوا في السيطرة على نوبات الجوع و تمكنوا من خفض أوزانهم.

1. حاولي البقاء مشغولة: كلما شعرت إنك بحاجة إلى الأكل اشغلي نفسك بأي عمل مثل قراءة كتاب أو الخروج للمشي. المقصود أنه كلما ازداد نشاطك كلما قل تفكيرك في الطعام، كذلك كلما ازداد نشاطك كلما زاد حرق السعرات الحرارية مما يعني انه باستطاعتك تناول المزيد من الطعام.

2. اشربي الكثير من السوائل: تناول حوالي لترين من الماء يوميا بين الوجبات يخفف من الشهية و الإحساس بالجوع. في بعض الأحيان يشعر الإنسان بالجوع لكن هذا الشعور قد يعني أن الإنسان بحاجة إلى الماء و ليس إلى الطعام. لذلك عليك بشرب الماء أولا لأن ذلك قد يجنبك تناول المزيد من السعرات التي تحاولين التخلص منها.

3. تناولي الفيتامينات: إذا كنت تشعرين بجوع حقيقي فمن الممكن أن جسمك يفتقد بعض المواد الغذائية، لذلك تناول الفيتامينات قد يعوض هذا النقص بدون الحاجة لتناول كميات إضافية من الطعام.

4. تناولي الوجبات الخفيفة: الوجبات الخفيفة ذات السعرات المنخفضة تساهم كثيرا في التخفيف من شعورك بالجوع. ضعي إلى جانبك الكثير من الخضار النيئة والفواكه حيث أنها لا تحتوي على سعرات عالية كما أنها تحتوي على ألياف مما يشعرك بالشبع.

5. تريثي قبل الأكل: إذا شعرت بنوبة جوع مفاجئ انتظري لمدة عشرة دقائق لأن نوبة الجوع قد تختفي بنفس السرعة التي ظهرت بها، إضافة إلى ذلك اشربي المياه حيث لا تعودين تشعرين بأنك بحاجة إلى الأكل.

تحت تصنيف تلميحات للمرأة | تعليق واحد »

« المواضيع السابقة