دليل سلطان للمواقع الإسلامية

هل تعلم أن لكل داء عصير مفيد له

26 November, 2007 بواسطة lolo


عصيرات

عصير الأناناس: يساعد على الهضم ومفيد جدا للمعدة كما أنه مدر للبول ‏وطارد ‏للسموم في الجسم وينصح به المصابون بفقر الدم وعسر الهضم وعصير ‏الأناناس له قدرة كبيرة على تذويب الشحوم لذلك فهو مفيد جدا للمصابين بفرط السمنة.

عصير المشمش: ينصح به الأشخاص المصابون بالوهن والهزل كذلك الوهن ‏العقلي والمصابون بفقر الدم كما أنه مفيد جدا للأطفال بالإضافة إلى فوائدة في ‏مكافحة الإسهال .

عصير الخوخ: غني جدا بفيتامين c ومفيدا للمراهقين وينصح به دوما ‏للذين يزاولون الألعاب الرياضية المرهقة .

عصير الكرز: غني جداً بالعناصر المعدنية ومقوي لمفاصل الجسم كما إن ‏شربه لمدة تزيد على يومين يسهل عملية طرد السموم والفضلات من الجسم .

عصير البرتقال: ينصح به الأطفال والمراهقون في طور النمو كما ينصح به ‏في فترة النقاهة بعد الإصابة بالحمى أو الأنفلونزا .

عصير التفاح: مصدر للطاقة مدر للبول ملين ضد انقباض المعدة لغنائه ‏بالألياف كما انه عصير محبب يعالج الكثير من الأمراض .

عصير الليمون: مفيد جدا للأطفال في طور النمو ولمكافحة أمراض البرد ‏والأنفلونزا في فصل الشتاء .

عصير التوت: يعمل على تقوية وظائف الكبد وينظم الجهاز العصبي كما ينصح ‏به المصابون بالنقرس آلام المفاصل الروماتيزم للتخفيف من أوجاعها .

عصير الفراولة: مرطب وملين إذا أخذ ممزوجا بالماء وقابض إذا أخذ بمفرده ‏كما يوصف بشكل عام غرغرة ضد التهابات الحلق والبلعوم .

عصير العنب: من أفضل عصائر الفواكه لأنه طارد للسموم وينصح به مرضى ‏الكليتين والأمعاء وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم كما أنه مزيل لاحتقانات الكبد ‏ويخفف من التهابات الجهاز الهضمي وهو ذو تأثير جيد في تنظيم الدورة الدموية وينصح ‏به الأشخاص المصابون ببعض أنواع الحميات

تحت تصنيف طب وصحة | لا تعليقات »

خمسة عشر قاعدة للثقة بالنفس …

26 November, 2007 بواسطة lolo

1. آمن بأنك من أجل أن يكتب لك النجاح فعلاً ، فالنجاح يبدأ من الحالة النفسية للفرد(إن الله لا يغير ما بقومٍ حتى يغيروا ما بأنفسهم )
2. كن على يقين بأنك سوف تصبح ما تصف به نفسك.
3. هيىء لنفسيتك مناخاً إيجابياً وكن قدوة لغيرك.
4. تجنب القلق الذي يسبب لك أقصى درجات التوتر.
5. ارتدي أحسن الملابس وكن مهندم.
6. احلم بالنجاح وضع الأهداف الجادة والواقعية لتحقيقه.
7. ذكر نفسك بالأنشطة والأعمال التي حققت فيها نجاحاً عالياً كلما شعرت بالإحباط والتردد.
8. حاول أن تحرر نفسك من الضغوط وفكر في النتائج (ماذا تريد)؟ بدلاً من التفكير في المشاكل و (لماذا تحدث المشاكل)؟
9. خذ كل الأمور بهدوء شديد.
10. واجه الفشل أو العوائق أو الهزائم بشجاعة وحزم ولا تدع الظروف تهزمك.
11. حاول أن تكون هادىء الأعصاب إذا دخلت في مناقشة حادة مع أحد الأشخاص.
12. اعترف بخطئك إذا كنت مخظئاً واعتذر مع ابتسامة.
13. تقبل الإنتقاد بصدر رحب.
14. وطن نفسك وفق المثل القائل((رحلة ألف ميل تبدأ بخطوة واحدة)) .
15. تحكم في الضغوط المحيطة بك حتى يمكنك أن تصعد للقمة .

تحت تصنيف تطوير النفس, فلنكن إيجابيين ! | لا تعليقات »

كيف تحل البركة في بيتك؟

26 November, 2007 بواسطة lolo

من الأمور الجالبة للبركة :
1- القرآن :
فالله تعالى وصفه بأنه مبارك فقال : ( وهذا كتاب أنزلناه مبارك مصدق الذي بين يديه ) . (وقال صلي الله عليه وسلم : لا تجعلوا بيوتكم مقابر . إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة) .

2- التقوى والإيمان :
ولا شك أنها من الأمور الجالبة للبركة ، حيث يقول الله عز وجل : ( ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ) ، والزوج يجد البركة بتقواه مع زوجته وأولاده ورزقه وحلاله .

3- التسمية :
وتكون في بداية كل عمل ليمنع إشراك الشيطان في أعماله ، (قال صلى الله عليه وسلم : كل عمل لم يبدأ باسم الله فهو أبتر ، أي مقطوع وناقص البركة ، وقال أيضاً : إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء ، وإذا دخل فلم يذكر الله تعالي عند دخوله ، قال الشيطان : أدركتم المبيت ، وإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه فقال : أدركتم المبيت والعشاء ، فالتسمية تبارك في أعمالنا وتجعلها خالصة من رجس الشيطان وشره .

4- الاجتماع على الطعام :
وقد بورك الأكل المجتمع على الطعام وجعلت البركة على الطعام الذي يجتمع عليه الناس ، (قال صلي الله عليه وسلم طعام الاثنين كافي الثلاثة وطعام الثلاثة كافي الأربعة )، ويظهر هذا جلياً في إفطار رمضان حيث تزداد بركة الطعام بازدياد عدد المجتمعين عليه .

5- السحور :
لقوله صلى الله عليه وسلم فإن في السحور بركة ،والبركة هنا الأجر والثواب ، وتحمل الصوم ، والتقوى على طاعة الله .

6- ماء زمزم :
وهذه العين المباركة التي خرجت في أرض جافة ليس فيها ماء ومن وسط الجبال وهي لم تنقطع ، وهي عين مباركة ، بل وقد قال عنها صلى الله عليه وسلم : يرحم الله أم إسماعيل لو تركت زمزم ـ أو قال لو لم تغرفل من الماء ـ لكانت عيناً معيناً . أي أنها كانت لو لم تغرف منها أكثر غزارة بكثير .

7- زيت الزيتون :
وشجر الزيتون شجر مبارك وصفه الله بالقرآن كذلك حيث قال تعالي في سورة النور : (المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونه لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضئ ولو لم تمسسه نار) . كما يعرف زيت الزيتون بأنه علاج نافع لكثير من الأمراض .

8- ليلة القدر :
ولا يخفى علي أحد ما في هذه الليلة من البركة ، فيجمع فيها رب الأسرة أفراد أسرته ويحدثهم بفضلها وبركاتها ورحماتها ، ثم يصلون معاً ويذكرون الله تعالى في هذه الليلة المباركة ، قال تعالي : ( إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين ) قيل هي ليلة القدر.

9- العيدين :
والذي يبدؤه الناس بصلاة العيد يشكرون الله فيها على ما أعطاهم من نعمه الكثيرة فيبارك لهم في هذه النعم ويزيدها وينميها لهم، ولذلك تقول أم عطيه رضي الله عنها : كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد ، حتى نخرج البكر من خدرها ، حتى تخرج الحيض ، فكيف خلف الناس فيكبرون بتكبيرهم ، ويدعون بدعائهم ، يرجون بركة ذلك اليوم وطهرته .

10- الأكل الحلال :
وهو الأكل الطيب الذي يبارك الله فيه ، (قال صلي الله عليه وسلم : أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً ، فالمال الحرام لا يبارك الله به ولا يعود على أصحابه إلا بالفقر والنقص ).

11- كثرة الشكر :
وهي واضحة من قوله تعالى : ( ولئن شكرتم لأزيدنكم ) , والزيادة هنا زيادة في كل شيء سواء بالمال أو الصحة أو العمر إلى آخر نعم الله التي لا تعد ولا تحصى.

12- الصدقة:
والتي يضاعفها الله تعالي إلى عشر أضعاف إلى سبعمائة ضعف فلا شك أنها تبارك مال الإنسان وتزيده ، قال تعالى : ( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم ) ، وقال صلى الله عليه وسلم : ( الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف ، والسيئة بمثلها إلا أن يتجاوز الله عنها ) .

13- البر وصلة الرحم :
كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم : صلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار يعمرن الديار ويزدن في الأعمار .

14- التبكير :
وذلك يكون في استيقاظ الإنسان باكراً وابتداء أعماله في الصباح الباكر ، وقد (قال النبي صل الله عليه وسلم : بورك لأمتي في بكورها ), ويتحدث كثير من الأشخاص عن سبب نجاحهم أنه التبكير في أداء الأعمال .

15- الزواج :
وهو أحد الأسباب الجالبة للبركة ، وقد كان بعض السلف الصالح يطلبون الزواج لكي يتحقق لهم الغني ويأتيهم الرزق ، لأنهم فهموا ذلك من قوله تعالى : ( وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم ) ، وكذلك قوله تعالى : ( ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم ) .
16- التخطيط :
أنه تعالى قد وعد نبيه بالنصر مسبقاً وبشره به ، فكيف يمكن بعد ذلك لأي كان أن يعطل التخطيط والإعداد بمظنة منه أن البركة هي التي تسهل الأمور في حياته .
وهل نرى اليوم العائلات تخطط لمستقبلها ومستقبل أبنائها ، أم أنها تدع الأمور على البركة !! لا شك أننا بحاجة لإعادة النظر في هذا المفهوم وبحاجة لنخطط ونستعد للمستقبل وبعد ذلك نتوكل على الله ونطلب منه البركة .

تحت تصنيف إسلامية, منوعات | لا تعليقات »

أخبار جيدة عن المكسرات

26 November, 2007 بواسطة lolo

مكسرات

يكتشف الباحثون مع استمرار دراساتهم حول فوائد المكسرات أشياء جديدة . ففي البدء ذكر العلماءأن الأشخاص الذين يأكلون بضع حفنات من الفستق كل أسبوع يحصلون على بعض الحماية من نوبات القلب . ولكن دراسة حديثة تلمح إلى أن تناول اللوز قد يكون أفضل من زيت الزيتون في كبح عنان الكوليسترول السيء . شارك في هذه الدراسة 45 متطوعاً ممن يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات . الجميع تناول الوجبات الغذائية الأساس ذاتها ، ما عدا أن حوالي 600 سعرة حرارية من كمية الدهنيات اليومية كان مصدرها اللوز النيىء او زيت الزيتون أو الزبدة والجبنة ، حسب المجموعة التي ينتمي اليها المتطوع .

بعد أربعة أسابيع تبين أن مستوى الكوليسترول عموماً قد ارتفع عند المجموعة التي تناولت الزبدة والجبنة ، أما مجموعة زيت الزيتون فكانت معدلات افرادها منخفضة .

لكن المجموعة التي تناولت اللوز انخفض معدل الكوليسترول عند أفرادها اكثر ، فتراجع من 251 مليغراماً بالدسيليتر إلى 222 ، بالمقارنة مع معدل 240 لمجموعة زيت الزيتون .

تحت تصنيف طب وصحة | لا تعليقات »

الكاكاو يتصدر المشروبات الصحية

26 November, 2007 بواسطة lolo

قالت دراسة أجريت حديثاً في الولايات المتحدة إن تناول كأس من الكاكاو يومياً يقي من الإصابة بالأمراض لما فيه من المواد المضادة للأكسدة.
وكانت دراسات سابقة قد رجحت أن الكاكاو يحتوي على كيماويات يمكن أن تقي الشخص من العديد من الأمراض وتقلل من تأثير الشيخوخة. لكن الدراسة الجديدة تؤكد أن الكاكاو غنيّ بالمواد المضادة للأكسدة أكثر من أي شراب صحي آخر كالشاي وغيرها من المشروبات.
وكانت العديد من الدراسات قد ألقت الضوء على الفوائد الصحية للشاي الأخضر مقابل فوائد الكاكاو . فقد خلصت دراسة صينية إلى أن معدلات الإصابة بالسرطان لدى محتسي الشاي تقل إلى النصف مقارنة بمن لا يحتسيه.

وقد أجرى الدكتور “تشانج يونج لي” ورفاقه ب”جامعة كورنيل” بنيويورك اختبارات لقياس معدلات المواد المضادة للأكسدة في الشاي والكاكاو . وأظهرت نتيجة الاختبارات أن كأساً من الكاكاو يحتوي على ضعف المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي ، كما تزيد نسبة المواد المضادة للأكسدة في الكاكاو ثلاث مرات عنها الشاي الأخضر ، وخمس مرات عن الشاي الأسود .
وعلى الرغم من وجود الكاكاو في العديد من المنتجات مثل الشيكولاته ، إلا أن الباحثين يقولون إن احتساءه هو أفضل الطرق للاستفادة التامة من فوائده الصحية ، وذلك لأن الشيكولاته غنية بالدهون ، حيث تحتوي الشيكولاته التي يبلغ حجمها 40 جراماً على 8 جرامات من الدهون، مقارنة ب 0.3 جرام في كأس الكاكاو.

تحت تصنيف تلميحات للمرأة, طب وصحة | لا تعليقات »

الركض يحسن الذاكرة و يحسن المزاج

25 November, 2007 بواسطة lolo

أكدت دراسة طبية تشيكية حديثة أن الجري أو الركض يقوي الذاكرة لدى الإنسان ويحسن المزاج لديه بشكل ايجابي بسبب تحريره لهرمونات المزاج الجيد في الجسم المعروفة باسم اندورفينيو أكد الطبيب كاريل بارتاك رئيس بمعهد الطب الرياضي في كلية الطب بجامعة كارلوفا في براغأن الجري أيضا يحسن نفسية الإنسان بشكل مشابه لتأثير تواجده في الهواء الطلق الأمر الذي يساعد وبشكل ملموس في إزالة الإشكالات التي يعاني منها البعض قبل النوم .

وأشارت الدراسة إلى أن الجري يعود الجسم على التحمل ويدعم عمل القلب والرئة وينسق حركة الجسم ويقوي العظام ويمكن له أن ينقذ حياة الناس الذين تتراوح أعمارهم حوالي الأربعين عاما ولاسيما من الإصابة بالسكتات القلبية لأنه في هذه المرحلة من العمر يتم الحسم فيما إذا كان هؤلاء الناس سيستمرون في ممارسة أسلوب حياتهم القائم على الجلوس لساعات طويلة في المكاتب والتحرك فقط في السيارات أم أنهم بعد إجراء الفحص الطبي والتأكد بأن الكولسترول مرتفع لديهم يعمدون إلى التحرك وممارسة الجري لمنع حدوث تهديد صحي لقلوبهم وشرايينهم.

وتؤكد الدراسة أن الجري يعتبر احد العوامل الأساسية للوقاية من السكتات القلبية لأن الجري يقوي القلب ويحسن الدورة الدموية ويجعل القلب يتعود على الجهد الكبير. وبالنظر لكون الجسم يخسر الكثير من الطاقة أثناء الجري فان الجسم ينحف وبالتالي فان ضغط الدم ينخفض أو يحافظ على مستواه.
ويحسن الجري ولاسيما منه المنتظم ولمسافات طويلة مستوى الكولسترول في الدم الأمر الذي يخفض من مخاطر الإصابة بأمراض في القلب أو تضييق الشرايين.
وتؤكد الدراسة أيضا انه على خلاف بعض الرياضات الأخرى فان الجري يخفض الوزن لأنه في حال الركض بسرعة 10 كم بالساعة يفقد الجسم مابين 1900 إلى 2500 سعيرة حرارية.

وعلى الرغم من الايجابيات العديدة للجري فان الدراسة تحذر من أن الركض يمكن أن تكون له نتائج سلبية بالنسبة للأشخاص الذين يشكون من مرض السكري أو مرض المفاصل أو /الاستما/ أو الذين لديهم ضغط دم عالي أو لديهم صعوبات في القلب أو أنهم خضعوا لعمل جراحي منذ فترة غير بعيدة .
وتشدد على أن الناس الأصحاء هم الوحيدون الذين يمكن لهم ممارسة الجري دون استشارة الطبيب كما تحذر الدراسة الناس الذين يشكون من البدانة من الجري لأنه تسري عليهم المقولة الطبية التي تقول بأنه من غير المسموح بالركض للشخص الذي وزنه أعلى من ارتفاعه بعد حسم 100 سنتم فالإنسان الذي ارتفاعه 170 سنتم ووزنه 90 كغ يتوجب عليه عدم الركض لأنه بذلك سيثقل الدورة الدموية كثيرا وكذلك المفاصل السفلى وتنصح الدراسة الناس البدينين بالمشي السريع وبالسباحة وركب الدرجات وتؤكد الدراسة أن لكل إنسان بغض النظر عن عمره إذا كان لا يشكو من أمراض أو إشكالات صحية يمكنه الركض وان تأثيره يظهر على الإنسان بعد أسابيع قليلة ويزيل عنه الكآبة ويعزز ثقته بنفسه كما انه الطريقة المثلى للنوم بدون إشكالات لأنه يتعب الجسم بشكل طبيعي وبالتالي يغط الإنسان بالنوم بشكل سلس.

تحت تصنيف تطوير النفس, منوعات | لا تعليقات »

فن التعامل و الإتيكيت وجهان لعملة واحدة

25 November, 2007 بواسطة lolo

ما أجمل النظام وما أروعه في داخل الأسرة و المدرسة و المصنع و المسجد و الشارع، و ما أقبح الفوضى وما أفظعها في البيت والمدرسة والنادي و الشوارع. ومن مهام الأنبياء العظيمة التي خصهم الله تعالى بها: تعليم الناس مكارم الأخلاق.

ويطلق بعض الناس على الفضائل ومحاسن الأخلاق لفظ الإتيكيت ، ومن يطبق هذه القواعد فإنه شخص عالم بالإتيكيت و أصوله ، ومن يخالف هذه اللوائح يسمى شحصاً جاهلاً بالإتيكيت وفنونه .

إن التعامل مع الناس فن من أهم الفنون نظراً لاختلاف طباعهم ، فليس من السهل أبداً أن تحوز على احترام وتقدير الآخرين ؛ وفي المقابل من السهل جداً أن تخسر كل ذلك، وكما يقال الهدم دائماً أسهل من البناء، فإن استطعت توفير بناء جيد من حسن التعامل فإن هذا سيسعدك أنت في المقام الأول لأنك ستشعر بحب الناس لك وحرصهم على مخالطتك، ويسعد من تخالط ويشعرهم بمتعة التعامل معك.

وعليه ينبغي أن تحتل قواعد التعامل مع الآخرين أو ما يسمى اصطلاحاً بأسس الإتيكيت مكاناً مميزاً بين اهتمامات الأفراد ، لأن التعاملات المتحضرة تعطي مناخاً طيباً للمحادثات و اللقاءات، وتجعل الحوارات تسير بشكلها اللائق دون عصبية أو انفعالات خاصة في ظل تزايد الاحتكاك والتعامل بين مختلف المجتمعات والأمم، وهو ما يحتم على أي شخص يريد لنفسه أن ينسجم مع عالمه المعاصر أن يعرف كيف يتعامل مع الآخرين ، وكيف يكون كيِّساً في علاقاته، فطناً في آرائه، مراعياً لجميع المشاعر، مجاملاً دون تملق رقيقاً دون امتهان.

يستمد الإتيكيت عناصره من تراث الأمم والشعوب، وتمتد جذوره إلى تقاليد وقيم أصيلة عميقة في كيان المجتمعات المختلفة، يرجع أفضلها إلى أصول دينية، وتسير في مجملها على خط مواز لمكارم الأخلاق و حميد الصفات، وتهدف كلها إلى تقوية العلاقات العامة، وسيادة المودة والانسجام بين الناس. وإنه وإن كان للجماعات المختلفة نماذج معاملات تختلف في بعض التفاصيل وطرق الأداء، إلا أن فن الإتيكيت هو لغة المعاملة الراقية، المتفق عليها عالمياَ، خاصة في محافل المال والأعمال والسياسة والفنون والرياضة. حتى أصبح اتباع قواعد الإتيكيت مظهراً من مظاهر التمدن والرقي، وضرورة مهمة لمن يتعاملون مع الأجانب ، أو يسافرون إلى الخارج .

تحت تصنيف تطوير النفس | لا تعليقات »

إليك كيف تقي نفسك من البرد والأنفلونزا..؟

25 November, 2007 بواسطة lolo

خلال فصلي الخريف والشتاء، تكثر فرص الإصابة بمرض البرد والأنفلونزا، وهو مرض يكاد يصيب معظم الأشخاص على اختلاف أجناسهم وفئاتهم العمرية، وحتى تقي نفسك من الإصابة، نقدم إليك خلال هذا المقال ، بعض النصائح الثمينة التي ستساعدك كثيرا وتحميك من التعرض للأنفلونزا

* لا تلمس أنفك و لا عينيك، واغسل يديك جيداً و بانتظام.

* اغسل أدوات الطعام والشراب بالماء الساخن و الصابون، خاصة خارج المنزل، وإذا كنت تمتلك آلة لغسل الأطباق فمن الأفضل استعمال الآلة التي تستعمل الصابون والماء شديد السخونة ، ثم التجفيف بالهواء الساخن جداً.

* تناول الكثير من فيتامين C، حيث تدل الدراسات والبحوث على أن تناول جرعات يومية منه مقدارها 1000 مللي غرام تقصر مدة المعاناة من نزلات البرد بصورة واضحة.

* تناول الكبسولات المحتوية على جرعات متممة من الزنك ، حيث ثبت أنها تعطل انتشار الفيروس المسبب للبرد في الجسم.

* استشر الطبيب ، بخصوص تناول الأدوية المضادة للنزلات.

* تناول الأطعمة الحارة ، والمشروبات الساخنة يساعد على تنظيف الجهاز التنفسي ، وبالتالي يساهم في تخفيف أعراض البرد.

* يجب استعمال المناديل الورقية في تنظيف الأنف في حالة احتقانه وسيلانه والتخلص من المنديل مباشرة بعد استعماله مرة واحدة.

* تناول بعض الأعشاب التي تقوي جهاز المناعة، ضمن نظام غذائي صحي.

* تجنب الضغوط النفسية والجسمية، فهي تضعف جهاز المناعة.

* لاحظ أن الحالة الصحية العامة الجيدة تمثل مناعة طبيعية.

* مارس الرياضة بانتظام بهدف زيادة النشاط والحيوية ، ويفضل أن تمارس تمارين خفيفة و أخرى شاقة نسبياً ، مثل تمارين المشي والهرولة والجري والسباحة مع تمارين اليوغا.

تحت تصنيف طب وصحة | لا تعليقات »

رائحة الفم مشكلة وعلاج ..

25 November, 2007 بواسطة lolo

يعاني الكثير من الأشخاص من رائحة الفم الكريهة و يحاول الكثير القضاء عليها باستخدام المستحضرات ذوات الروائح الزكية ظنا منه أن المشكلة سوف تنتهي عند هذا الحد و لا يعلم أن ذلك ليس هو العلاج بقدر ما هو تغطية مؤقتة للمشكلة والتى لا تلبث أن تعود في غضون ساعات.
ماهو سبب رائحة الفم الكريهة؟
أ-أسباب فموية و تشمل :
1-الإهمال في النظافة ..

2-صحة فموية سيئة وأمراض فموية مثل نخر الأسنان المتروك دون معالجة والخراجات السنية والتقيحات وأمراض الأنف والبلعوم والجيب الفكي والتهاب اللوزات والزوائد الأنفية..

3-انحصار فضلات الطعام بين الأسنان , و الأجهزة الصناعية السيئة والجسور الرديئة الصنع..

4-أكل بعض الأطعمة التي تبعث الرائحة الكريهة في أنفاس من يأكلها مثل البصل والثوم وقد حلت هذه المشكلة جزئيا بأكل أوراق الخس أو البقدونس أو النعناع التي تذهب قليلا بالرائحة نظرا لاحتوائها على مادة الكلوروفيل,ونظرا لنفور البعض من تناول البصل نود ذكر قيمته الغذائية الهامة وقدرته الهائلة على قتل الجراثيم المستوطنة في الفم والأمعاء وقد تبين انه يحتوي على الحديد والفسفور وفيتامين (أ) بكميات وافرة,أما الثوم فهو كالبصل من حيث القدرة على قتل البكتريا لإحتوائه مادة الأليسين وهو غني بالفسفور و الكالسيوم مما يجعل له خاصية منشطة..

5-التدخين..

ب- أسباب عامة وتشمل:
أمراض جهاز التنفس..

أمراض جهاز الهضم: التخمة، أمراض الكبد..

أمراض استقلابية: داء السكري ..

أمراض الدم والتهاب الكلية..

ما هي طرق علاج رائحة الفم الكريهة؟

1-استخدام معجون أسنان والفرشاة مرتين يوميا على الأقل..

2-مضمضة فم تحتوي على مواد مؤكسدة مثل ثاني أكسيد الكلور و التي تزيد نسبة الأوكسجين في الفم فتسيطر على البكتيريا اللاهوائية وذلك بإشراف الطبيب.

3-تفريش الأسنان جيدا باستخدام الفرشاة للأسنان بالطريقة الصحيحة ،و لا ننسى تفريش اللسان خاصة على الجزء الخلفي منه لإزالة الطبقةالسطحية البيضاء التي تساعد على تكاثر البكتيريا..

4-استخدام الخيط السني بين الأسنان.

5-زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري كل 6 أشهر على الأقل للقيام بتنظيف كامل للفم والأسنان لإزالة الجير والتسوس والبكتيريا حيث وجودهم ينتج عنه رائحة كريهه جدا.

6-الإكثار من شرب السوائل لمنع جفاف الفم.

7- مضغ علكة خالية من السكر بعد تناول أي وجبة طعام..

تحت تصنيف طب وصحة | لا تعليقات »

خطوات تساعدك على تنظيم يومك

25 November, 2007 بواسطة lolo

– أعد قائمة بأعمالك اليومية في مساء اليوم الذي قبله أو في صباح اليوم نفسه واحتفظ بهذه القائمة في جيبك وكلما أنجزت عملا فأشر عليه بالقلم ، وحبذا لو صممت استمارة مناسبة لكتابة برنامجك اليومي عليها
– أوجز عبارات الأعمال في الورقة بما يذكرك بها فقط
– قدّر لكل عملآ وقتآ كافيآ وحدد بدايته ونهايته
– قسّم الأعمال تقسيمآ جغرافيآ، بأن يكون كل مجموعة من الأعمال في مكان واحد أو في أماكن متقاربة حفاظآ للوقت
– اجعل قائمتك الرئيسية مرنة بحيث يمكن الحذف منها والإضافة إليها إذا استدعى الأمر ذلك
– اترك وقتآ في برنامجك للطوارئ التي لا تتوقعها مثل ضيف يزورك بدون موعد ، وأمثال ذلك
– بادر لاستغلال بعض هوامش الأعمال الطويلة لإنجاز أعمال قصيرة
– عندما يكون وضع برنامجك اليومي اختياريا نوع العمل حتى لا تصاب بالملل
– اجعل جزء من برنامجك اليومي لمشاريعك الكبيرة كتطوير ذاتك وثقافتك

تحت تصنيف تطوير النفس | لا تعليقات »

« المواضيع السابقة المواضيع التالية »