دليل سلطان للمواقع الإسلامية

لماذا ولماذا ؟ أسئلة في محاسبة النفس

29 November, 2007 بواسطة admin

علامة استفهام

لماذا يصعب علينا قول الحقيقة بينما لا يوجد أسهل من قول الباطل؟

لماذا نشعر بالنعاس ونحن نصلي ؟
ولكننا نستيقظ فجأة ونشعر بالنشاط فور انتهائنا من الصلاة ؟

لماذا نسهر الليل كل يوم من أجل مباراة في كرة قدم أو مشاهدة فيلم أو مجالسة صديق
ولا نسهر بقراءة القران أو الصلاة ؟

لماذا نستيقظ مبكرا من أجل العمل ولا نستيقظ من أجل صلاة الفجر ؟

لماذا نخشى مراقبة الناس ولا نخشى مراقبة الله ؟

لماذا ننفق الأموال الكثيرة للمتع و الرحلات مع أنها زائلة ؟
ونبخل بالصدقات على الفقراء مع أنها باقية ؟

لماذا يصعب علينا الكلام عن الله تعالى و أمور الدين ويصبح ثقيلا ؟
بينما يسهل علينا الكلام عن باقي الأشياء ؟

لماذا نقول أننا نحب الله ونحن نعصيه ؟
ونقول أننا نكره الشيطان ونحن مطيعين له ومطأطئين رؤوسنا لجنده؟

لماذا نحس بالملل عند قراءة مقال إسلامي ؟
ونشعر بالفضول عند قراءة مقال عن أي شيء آخر؟

لماذا نمسح الرسائل الإلكترونية التي تتحدث عن الأمور الدينية ؟
ونقوم بإعادة إرسال الرسائل العادية ؟

لماذا نحب سماع أشياء غير مفيدة بسياراتنا ويضيع الوقت في التقليب بين قنوات الراديو ؟
بينما يثقل علينا سماع القرآن فيها ؟

لماذا نرى أن المساجد أصبحت مهجورة ؟
وأن المقاهي والاستراحات والملاهي أصبحت عامرة ؟

لماذا لا نحب الذي ينصحنا ويريد لنا الجنة ونبتعد عنه ؟
بينما نحب الذي يقودنا إلى الهلاك ونتقرب منه وإذا فقدناه نبحث عنه ؟

لماذا نذكر عيوب الناس وننسى عيوبنا ؟

لماذا نبكي من أغنية صد وهجر ولوعة ولا نبكي من خشية الله ؟

لماذا نغضب إذا انتهكت حرماتنا ولو بكلمة ؟
ولا نغضب من انتهاكنا لحرمات الله ؟

فكر بالأمر
هل ستفكر فيما قرأت ملياً ؟
هل ستحاول أن تغيّر حالك ؟
أم ستكون إمعة وتقف كالببغاء تردد وتتبع غيرك ؟
ولا تعرف أن تقود أحداً حتى نفسك !

هل سترسل هذه الرسالة لأصدقائك ؟ هل تملك الشجاعة لذلك ؟

أم أنك ستتجاهلها وتعاملها كأي رسالة وعظية أخرى ؟

تحت تصنيف إسلامية, تطوير النفس | لا تعليقات »

فوائد المشي على الصحة العامة

29 November, 2007 بواسطة lolo

– تخفيف الوزن.
– طول العمر بإذن الله.
– المحافظة على الوزن.
– رفع الطاقة والشعور بالسعادة.
– الوقاية من أمراض شرايين القلب.
– خفض كوليسترول الدم.
– الوقاية من السرطان.
– الوقاية من هشاشة العظام.
– الوقاية من أمراض المفاصل وعلاجها.
– تناسق شكل الجسم.
– تحسين نوعية النوم.
– تأخير أمراض الشيخوخة.
– تقوية الذاكرة.

تحت تصنيف طب وصحة | لا تعليقات »

الطرق السليمة لحفظ الطعام في الفريزر

29 November, 2007 بواسطة lolo

إذا كنت تحتفظين بطعامك داخل الفريزر منذ مدة فأذهبي فورا لمراجعة تاريخ صلاحيته وأعلمي أن لكل نوع من الأطعمة مدة صلاحية مختلفة لا يمكن تناولها بعدها واليك هنا بعض أنواع الطعام والمدة القصوى لتخزينها.

بالنسبة للحوم: فكباب الحلة يمكن حفظه من‏3‏ إلى‏6‏ أشهر‏،‏ المفروم من‏4‏ إلى‏6‏ أشهر‏، الروستو من‏6‏ إلى‏9‏ أشهر‏، الاسكالوب من‏5‏ إلى‏7‏ أشهر‏، الريش من‏5‏ إلى‏6‏ أشهر‏، الستيك من‏5‏ إلى‏7‏ أشهر‏.‏

بالنسبة للطيور‏:‏ البط من‏4‏ إلى‏6‏ أشهر‏، الإوز من‏6‏ إلى‏8‏ أشهر‏، الحمام من‏6‏ إلى‏8‏ أشهر‏، الدجاج من‏8‏ إلى‏10‏ أشهر‏.

-والسمك المنظف: من‏2‏ إلى‏6‏ أشهر‏،‏ أما الخضار من‏8‏ إلى ‏12‏ شهرا بشرط أن يتم غليه لمدة دقيقة واحدة ثم يصدم بالماء البارد فورا ويحفظ بالفريزر بعد ذلك علي أن يصفي تماما من الماء‏.

وحتى يكون تخزينك على أسس سليمة فلتعملي أن الأمر لا يتوقف فقط عند مدة التخزين ولكن طريقة التخزين أيضا، فيجب عليك تخزين اللحوم والطيور والأسماك في درجة برودة‏ 18‏ درجة مئوية ويمكن أن تصل إلى‏22.

أما الخضراوات فيجب أن تحفظ في درجة برودة أقل من التي يحفظ فيها اللحوم والطيور‏ والمهم ألا يحدث تذبذب في درجة البرودة‏.
وعند إذابة اللحوم لطهيها يجب أن يحدث ذلك تدريجيا فمن الأخطاء الشائعة التي تقوم بها الكثيرات إذابة اللحوم بالمياه الساخنة مما يفقدها الكثير من عناصرها الغذائية، وإنما يجب أن توضع على الرف الأعلى بالثلاجة حتى لا يحدث فقدان كبير ومفاجئ لسوائلها فتفقد الكثير من البروتينات والأملاح المعدنية‏، وأخيرا عند إذابة الطعام يجب طهيه فورا ولا يتم التجميد مرة أخرى.

تحت تصنيف تلميحات للمرأة | لا تعليقات »

الكحل العربي ..هل له مضار على العين؟

29 November, 2007 بواسطة lolo

على مرّ السنين والعصور، تغنى الشعراء بالعيون الساحرة، واعتبروها مصدرا للالهام، ورمزا للجمال، وابدعوا في وصف شكلها ورموشها وبريقها، الا ان هذا السحر لا يكتمل من دون الكحل. فقد تستغني المرأة، خصوصا العربية، عن جميع ادوات التجميل من احمر شفاه وماسكارا وكريم الاساس، الا قلم الكحل الاسود، الذي لم تهزمه اقلام الكحل الملونة الزرقاء والخضراء، التي تبقى مجرد موضة عابرة تظهر وتختفي.

استخدم الكحل منذ مئات السنين، وقد تبيّن أنه كان يدخل في معظم الوصفات الخاصة بالعيون في عهد الفراعنة، كما كان شائع الاستعمال عند العرب رجالا ونساء، وورد في الحديث النبوي الشريف قال «اكتحلوا بالإثمد، فإنه يجلو البصر وينبت الشعر». وجاء تعريف الإثمد على انه حجر معروف أسود يضرب إلى الحمرة يكون في بلاد الحجاز، وأجوده ما يؤتى من أصفهان. ومن خصائصه انه يقوي بصيلات أهداب العين، فيحفظ الرموش فتطول أكثر، وبذلك تزداد قدرتها في حفظ العين من أشعة الشمس، والغبار والأوساخ، فتزيد الرؤية وضوحا وجلاء، أكثر منها في استعمال الأكحال الخالية من الإثمد. ويوصف ايضا انه معدن هش سريع التفتت، لامع ذو تركيب رقائقي بلون أبيض فضي. وفي المغرب، حيث توجد انواع جيدة من حجر الاثمد، ما زالت كثيرات من النساء لا يتخلين عن الكحل المعد على الطريقة التقليدية، رغم انتشار اقلام الكحل وسهولة استعمالها.

و في المغرب جرت العادة ان تقوم بهذه المهمة سيدة كبيرة في السن، ذات سمعة طيبة بين الناس، متدينة، وملتزمة بشروط الطهارة والوضوء اثناء تحضيره.

والطريقة تتمثل في وضعه في مقلاة، ويضاف اليه نواة زيتون، ونواة تمر، وحبة قرنفل، وحبة فلفل اسود، يضاف الى هذه العناصر قطرات من زيت الزيتون، ثم تقلب كل المقادير على نار هادئة لمدة قصيرة، بعدها يتم دقها بواسطة المدق. يؤخذ المسحوق ويغربل بواسطة قطعة قماش بيضاء مثل الشاش، للحصول على مسحوق ناعم جدا، يوضع في مكحلة، وتكحل به العين بواسطة عود من الخشب يسمى المرود بالمغربي. من الضروري حفظه في مكحلة خشبية، او في قارورة من الزجاج محكمة الاغلاق لكي يحافظ على جودته لمدة تتراوح ما بين اربعة او خمسة اشهر. واكدت الوردي انه استنادا الى تجربتها وخبرتها الطويلة، فإن دور الكحل لا يقتصر على تجميل العين وتكثيف رموشها فقط، بل يحميها من الامراض ايضا.

لكن يذكر ان بعض الدراسات الطبية التي اجريت في منطقة الخليج، كانت قد حذرت من خطر الكحل التقليدي على العين، وتأثيره الضار على البصر، لاحتوائه على نسبة عالية من الرصاص تتراوح ما بين 85 و100 في كل غرام من الكحل، خصوصا النوع الذي يباع في الاسواق الشعبية وعند العطارين، وتبين ايضا ان استعماله من طرف الحوامل يتسبب في وفيات الاطفال الذين يتعرضون بدورهم للتسمم بالرصاص. لذلك وفي حالة تعذر التأكد من ان الكحل المستعمل طبيعي وغير مغشوش، ينصح باستخدام اقلام الكحل التي تباع في الصيدليات، لأنها تحتوي على مادتي الكربون والحديد، اللتين لا تؤثران على العين.

تحت تصنيف تلميحات للمرأة | لا تعليقات »

الفوائد الصحية للنباتات المنزلية

28 November, 2007 بواسطة lolo

العناية بنباتات الظل وتنسيق الزهور مظهر من مظاهر المدنية والحضارة والتقدم وكان للمصريين القدماء في هذا المضمار صولات وجولات‏,‏ فقد احبوا الجمال في كل شيء‏,‏ فعشقوا الطبيعة‏,‏ وزرعوا نباتات الزينة على ضفاف النيل وقدسوا أشجار الجميز والنخيل وكذلك زهرة اللوتس التي اتخذوها رمزا وشعارا‏.‏

وتقول ليلي دلاور خبيرة تنسيق الزهور والعناية بالنباتات المنزلية انه بالاضافة الى الفوائد الجمالية للنباتات والزهور هناك ايضا فوائد صحية فهناك نبات الصبار الذي تساعد المواد المستخلصة منه على إزالة التجاعيد وتنعيم الشعر‏,‏ فهو نبات له مميزات خاصة وفوائده متعددة بالنسبة للمرأة إذ ان اوراقه السميكة تحتوي علي مادة داخلية تشبه الجيلي‏,‏ وهذه المادة من شأنها الحفاظ علي نضارة جلد حواء من الجفاف والتجاعيد‏,‏ ويمكن استخدام هذه المادة في دهن البشرة والعنق‏,‏ كما تستخدم كمادة اساسية في صناعة ادوات التجميل في دول اوروبا‏,‏ بالاضافة الي انها تفيد بدرجة كبيرة في علاج شعر حواء من الجفاف ومنع سقوطه اذ انها تحتوي علي مواد حيوية ولازمة لفروة الرأس وتستخدم كحمام زيت بالإضافة إلى أن النباتات المنزلية تعمل على الشعور بالراحة النفسية والاسترخاء وهدوء الاعصاب ولها فائدة بالنسبة لمن يعانون الاضطرابات النفسية تفوق فائدة العقاقير والادوية‏.‏
كما انها تضفي علي المنزل رائحة عطرة وتمتص الروائح غير المرغوب فيها‏.‏

تحت تصنيف تطوير النفس, طب وصحة | لا تعليقات »

بعض النصائح للحفاظ على ملابس الأطفال

28 November, 2007 بواسطة lolo

يعتبر كل طفل مرآة لأسرته وبيته وذوق عائلته، فعنايتك بأناقة طفلك وجمال مظهره يعكس أناقتك وذوقك الرفيع في انتقاء ملابسه وألوانه،
والعناية بملابس طفلك أمر هام في الحفاظ على رونق ومظهر الملابس وفيما يلي بعض النصائح للحفاظ على ملابس الأطفال :

1-بالنسبة للملابس المطبوعة ينبغي غسلها مقلوبة بماء بارد لضمان عدم اختلاط الألوان والرسوم .
2-لابد من عدم تعريض الملابس المطبوعة أو القطنية للعصر بالالتواء بل بالضغط أو التجفيف بالمجفف.
3-إذا كانت الملابس قطنية بنسبة 100% ينبغي اختيارها أكبر قليلاً لأنها ستنكمش بعد الغسيل .
4-لا تستخدمي المبيضات مع ملابس طفلك الملونة نهائياً .
5-عند استخدام المكواة في فرد الملابس استخدميها في كي الملابس على ظهرها .
6- استخدمي معطر ومنعم للملابس ليعطيها رائحة طيبة وملمس ناعم .
7- لا تعرضيها لأشعة الشمس مباشرة – وخصوصا الملابس الداكنة – واجعلى تعريضها للشمس وهي مقلوبة على الظهر.

تحت تصنيف تلميحات للمرأة, منوعات | لا تعليقات »

تعلم اتيكيت الرد على الموبايل

28 November, 2007 بواسطة lolo

الاتيكيت جزء لا يتجزأ من حياتنا ، فالذوق واحترام الغير أسلوب يجب على الرجل والمرأة احترامه فى جميع نواحي الحياة المختلفة ، حتى هاتفك المحمول له ذوق وفن في التعامل مع المتصلين بك ،فإذا كان هاتفك مزوّد بنظام تلقي اتصالين معاً، فإذا كنت تتكلم مع أحدهم وتلقيت إشارة بوصول اتصال آخر، اعتذر من محدثك للردّ، لكن لا تطيل الحديث مع صاحبه مبقي الاتصال الأول في الانتظار، بل سارع إلى الاعتذار منه وبلغه أنك ستعاود مكالمته حالما تنهي اتصالك الأول، ولا تنسى أن تستعيد هذا الأخير قبل أن تقفل الخط،كما ذكرت مجلة الجزيرة.
أما إذا كنت أنت من ينتظر، فلا تسارع إلى إقفال الخط بل انتظر بصبر، إلا إذا أظهر محدثك عن قلة ذوق بإطالته الحديث مع الاتصال الآخر بشكل مبالغ فيه.

تحت تصنيف منوعات | لا تعليقات »

الإجازة خير وسيلة للتغلب على الكآبة

27 November, 2007 بواسطة lolo

أكد باحثون مختصون في دراسة جديدة نشرتها المجلة الأمريكية للطب النفسي أن الإجازات هي أفضل الوسائل للتغلب على التوترات العصبية وحالات الكآبة التي يسببها روتين الحياة اليومية.

وأوضح علماء النفس أن التمتع بالإجازة سواء بالسفر أو الاسترخاء في المنزل أو ممارسة الهوايات المحببة والأنشطة الرياضية الممتعة أو بالمشاركة في مهمات اجتماعية، يساعد في تحسين صحة الإنسان ومزاجه ونفسيته وتزيد من حيويته خصوصا إذا ما تصاحبت مع تغير الأجواء المحيطة وأنماط الحياة اليومية.

ودعا الخبراء أصحاب المؤسسات والشركات ومسؤولي الحكومة إلى إعطاء موظفيها جميع إجازاتهم المقررة كاملة والتأكد من أنهم يأخذونها ويستمتعون بها لأن عدم أخذ الإجازات المحددة في لوائح العمل يعرض الكثير من العاملين والموظفين لمخاطر صحية ونفسية شديدة كما أن العمل المرهق يؤثر على إنتاجية العمل بشكل كبير بسبب الإجازات المرضية المتكررة.

وأشار علماء النفس إلى أن الكثير من الموظفين يرفضون أخذ الإجازات على مضض حتى لا يفقدون أعمالهم عند استبدالهم بغيرهم أو يتم وصفهم بالإهمال وهو ما يزيد من احتمالات إصابتهم بالأرق والقلق والاضطرابات النفسية كالكآبة والإحباط والملل لذا فمن الضروري قضاء الإجازة بصورة صحيحة والتمتع بها لتحسين المزاج والصحة وتقليل مستويات التوتر النفسي والعصبي فالإجازة الممتعة هي أفضل وأقوى المضادات للتوتر العصبي.

وأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يستمتعون بإجازاتهم سواء الأسبوعية أو السنوية بصورة جيدة يتعرضون لمخاطر أقل للوفاة بنسبة 17 في المائة من الأشخاص الذين يمضون إجازاتهم بشكل خاطئ.

ويرى خبراء النفس أن الإجازات تعتبر فرصة جيدة للتقارب الأسري وخصوصا مع الأطفال، والتواصل مع الأصدقاء والأقرباء وإعادة التوازن الجسدي والمعنوي المفقود بسبب متاعب العمل ومسؤوليات الحياة.

تحت تصنيف تطوير النفس, فلنكن إيجابيين ! | لا تعليقات »

لماذا تفتح المرأة فمها أثناء تكحيل عينيها؟!

27 November, 2007 بواسطة lolo

إذا لم تكن قد لاحظتِ بعد يمكنك أن تراقبي من الآن وستري أن النساء ، حينما يقمن بعملية تجميل عيونهن يفتحن أفواههن .. لماذا ؟!

ليس طبعاً لأنهن سيضعن الكحل على أسنانهن !!

قد تقولين أن فتح الأفواه هذه رد فعل ..ولكن رد فعل لأي شيء ؟!

انظري إلى الطفل :
إنه يُخرج طرف لسانه من بين شفتيه بينما يقوم بعمل دقيق كتلوين رسم أو تجميع سيارة صغيرة أو
ربط حذائه أو كتابة كلمة متعددة الحروف .
ويقول علماء النفس أن هذه الحركة رد فعل للتركيز عند الأطفال ..
وهل تفتح النساء أفواههن أيضاً عند التركيز ؟ ..

نتساءل إذن :
لِم يفتحن أفواههن بدلاً من أن يخرجن أطراف ألسنتهن ؟
ولم لا يفتحنه حين يقمن بعمليات دقيقة أخرى كإدخال الحلق في ثقب الأذن مثلاً ؟!!
والسبب هو

أن عيوننا ترمش الآف المرات في اليوم .. وحينما تشرع المرأة لزخرفة عينيها يجب أن توقفها عن الرمش ، فتفتح فمها غالباً كرد فعل لتوقف رمش عينيها ..
ثم أن فتح الفم يشد عضلات الوجه وضمنها التي تتحكم في الجفون وتبقى الرموش مشدودة في وضع ثابت فيصبح من السهل رسمها أو صباغتها بالكحل.

تحت تصنيف تلميحات للمرأة, طرائف | لا تعليقات »

الطريقة المثالية للاحتفاظ بعطرك

27 November, 2007 بواسطة lolo

تخزين العطور بالطريقة الصحيحة يحفظ رائحتها لاطول وقت ، هناك قواعد وأصول للاحتفاظ بعطرك المفضل نذكر لك منها النصائح الأساسية:

1- يجب أن تعرفي أن العطر يحتفظ برائحته مدة ثلاثة سنوات من تاريخ إنتاجه وليس من تاريخ شرائك له وبعد ذلك قد تتغير رائحته تماما.

2- الاحتفاظ بالعطر في مكان مظلم وبارد يحافظ على رائحته خاصة بعد فتحه لأن بعد فتح زجاجة العطر وتعرضه للهواء تبدأ مكوناته في التأكسد مما قد يفسد العطر لذلك ابعديه عن الأماكن الحارة أو الرطبة.

3- يمكنك الاحتفاظ بعطور الصيف في الثلاجة طوال الشتاء والعكس فحفظ العطر في الثلاجة يطيل عمره.

4- أيضا ماء الكولونيا وماء التواليت من العطور التي يجب أن تحفظ في الثلاجة طوال الوقت لان ذلك يحافظ على طزاجتها ورائحتها المنعشة.

تحت تصنيف تلميحات للمرأة | لا تعليقات »

« المواضيع السابقة