دليل سلطان للمواقع الإسلامية

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم والمجتمع

28 January, 2009 بواسطة admin

يمكننا أن نوجز فوائد الرضاعة الطبيعية فيما يلي :
بالنسبة إلى الرضيع :

1- انخفاض حدوث الالتهابات الميكروبية ،لأن لبن الأم معقم جاهز بينما ألبان القارورة تحتوي على العديد من الميكروبات وخاصة في العالم الثالث. ويمكن إنقاذ ملايين الأطفال الذين يتوفون سنوياً بمجرد الرضاعة.
2- يحتوي لبن الأم على مضادات الأجسام والبروتينات المناعية ومجموعة كبيرة من خلايا الدم البيضاء المقاومة للأمراض بالإضافة إلى أكثر من مائة أنزيم.
3- يحتوي لبن الأم على عامل مهم ينمي نوعاً من البكتريا المفيدة التي تستوطن الأمعاء والتي تقوم بوقاية الطفل من كثير من أمراض الجهاز الهضمي. وتدعى هذه البكتريا العصية اللبنية المشقوقة.
4- يحتوي لبن الأم على مادة الانترفيرون الهامة والتي تقاوم الفيروسات.
5- يحتوي لبن الأم على مواد مضادة للسموم وبالذات سموم بكتريا (ضمات) الكوليرا.
6- لا يسبب لبن الأم أي حساسية للطفل بينما تبلغ نسبة أمراض الحساسية في الألبان المجففة %30 من الأطفال الذين يتناولونها.
7- لبن الأم فقير في الحامض الاميني فينايل الانين ، وبالتالي فإن الأطفال الذين يعانون من مرض وراثي يسمى بيلة فينايل كيتون يستطيعون أن يرضعوا من أمهاتهم دون حدوث مضاعفات خطيرة ويمنعون منعاً باتاً من الألبان المجففة المصنعة لاحتوائها على كميات كبيرة من الحامض الأميني فينايل الآنين .. ولا بد من تصنيع أغذية لا يوجد بها هذا الحامض الأميني.
8- لبن الأم غني بالزنك …ولذا فإن الأطفال الذين يعانون من مرض وراثي خطير لا تظهر عليهم أي أعراض طالما كانوا يرضعون من أمهاتهم أو من مرضعات بشريات، ولا بد أن تستمر الرضاعة في هذه الحالة حولين كاملين. أما إذا اعتمد الطفل على ألبان الأبقار فإنه يصاب بالمرض بصورة خطيرة جداً وغالباً ما يتوفى دون الحولين.
9- وفاة المهد تكثر نسبياً لدى الأطفال يتغذون بالقارورة والألبان المصنعة، بينما هي نادرة جداً لدى الأطفال الذين على الألبان المصنعة.
10- لا يعاني الأطفال الذين يرضعون من أمهاتهم من الإمساك أو الإسهال إلا نادراً جداً بالمقارنة مع من يتغذون على الألبان المصنعة.
11- الرضاعة تساعد على تكوين الأسنان وجعل الفك سليماً دون اعوجاج بينما التقام القارورة يؤدي إلى اعوجاج وسوء نمو الأسنان مما يجعلها تحتاج إلى عمليات تقويم فيما بعد.
12- الرضاعة تحمي من مجموعة خطيرة من الأمراض منها البول السكري الذي يصيب الأطفال (النوع الأول)، وتصلب الشرايين، وبعض أنواع السرطان، والسمنة. وتخفف من وقع أمراض وراثية كثيرة وخطيرة مثل التليف الكيسي، وبيلة فينايل كيتون، ومرض نقص الزنك الوراثي، ومرض سيلياك (المرض الجوفي)الذي يصيب الجهاز الهضمي … وكل هذه الأمراض تحدث بصورة أخف لدى من يرضعون من أمهاتهم بالمقارنة مع من يلتقمون القارورة.
13- لا يحدث الكساح لدى من يرضعون بينما يحدث الكساح بنسبة غير قليلة لدى الأطفال الذين يتغذون على ألبان الأبقار المجففة. وذلك لأن لبن الأم (أو المرضع) يحتوي على كمية ذائبة من فيتامين(د) يسهل امتصاصها، بينما يعتبر لبن الأبقار يؤدي إلى فقدانه جزءاً مما يحويه من الفيتامينات.
14- يمتص الأطفال الذين يرضعون من أمهاتهم الحديد بصورة أفضل من أولئك الذين يتغذون بـألبان الأبقار. وذلك لوجود مادة لاكتوفرين في لبن المرضع وهي مادة تساعد على امتصاص الحديد. كما أن في لبن الأم مادة بروتينية أخرى تتحد بالحديد وأجزاء من الخلايا بحيث لا يترك الحديد حراً في الأمعاء. وقد وجد أن الحديد الحر مهم لنمو بعض البكتريا العدوانية. وبالتالي فإن حرمان هذه البكتريا من الحديد يؤدي إلى إضعافها وسهولة القضاء عليها.
15- تؤدي التغذية بالألبان المجففة للمواليد إلى زيادة في عدد من الهرمونات في جسم الطفل مثل الأنسولين والموتولين والنيوروتنسين. وهذه كلها لها علاقة بأمراض الاستقلاب التي تكثر عند من يغذون بألبان الأبقار وتندر فيمن يرضعون.
16- يحتوي لبن الأم على أحماض دهنية غير مشبعة وحيدة ومتعددة وهي أحماض دهنية هامة لبناء الجهاز العصبي بينما يحتوي لبن الأبقار على أحماض دهنية مشبعة لها علاقة فيما بعد بتصلب الشرايين والسمنة. كما توجد في لبن الأم خمائر خاصة تساعد على تحلل الدهون وسهولة امتصاص الكالسيوم.
17- يحتوي لبن الأم على المعادن المطلوبة بكميات متناسبة متناسقة يسهل امتصاصها أما لبن الأبقار فيحتوي على كميات أكبر غير ذات فائدة، بل تسبب إرهاقاً لكلية الطفل من أجل طردها. ولهذا فإن الأطفال الذين يتغذون على ألبان الأبقار المجففة أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى من الأطفال الذين يرضعون من أمهاتهم(أو المرضعات).
18- الفوائد النفسية العديدة للطفل الذي يشعر بدفء الأمومة عند التقامه الثدي.
وقد أوضحت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين لا يرضعون وإنما يلتقمون القارورة يكونون أكثر عرضة للاضطرابات النفسية والسلوكية. وأن نسبة الجنوح والانحراف النفسي والسلوكي وتعاطي المخدرات وجرائم القصر والشباب مرتبطة إلى حد ما بعدم الرضاعة والاكتفاء بالتغذية بالألبان المجففة.

هذه أهم فوائد الرضاعة للطفل.

أما أهم فوائد الرضاعة للأم والمجتمع فهي كالتالي:

1- لبن الأم جاهز ومعقم ولا يحتاج إلى تحضير ومعاناة.
2- تنبه عملية الرضاعة أثناء مص الثدي الغدة النخامية الخلفية لتفرز هرمون الأوكسيتوسن. وهو هرمون مهم جداً لإعادة الرحم المتضخم بعد الولادة إلى حجمه ووضعه الطبيعي. وبالتالي يمنع النزف الشديد أثناء النفاس كما أنه يقي الأم من حمى النفاس الخطيرة.
3- تستفيد المرضع بعودة جسمها كله إلى وضعه الطبيعي قبل الحمل، وبالتالي تساعد الرضاعة على الرشاقة والحفاظ على الصحة.
4- أثبتت كثير من الأبحاث أن الرضاعة تلعب دوراً وقائياً للحماية من سرطان الثدي وسرطان الرحم.
5- تقي الرضاعة الأم من الجلطات التي قد تحدث أثناء فترة النفاس.
6- الرضاعة التامة خلال الأشهر الستة الأولى تعتبر من أهم وأفضل وسائل منع الحمل.
7- توفر الرضاعة من الأم ثمن الألبان المجففة وهي تبلغ آلاف الملايين من الدولارات سنوياً. ففي بداية الثمانينات من هذا القرن كانت الدول النامية (العالم الثالث) تستورد ما قيمته ألفي مليون دولار سنوياً من الألبان المجففة.
8- توفر الرضاعة آلاف الملايين من الدولارات سنوياً التي تنفق على مداواة الأمراض الخطيرة والوبيلة الناتجة عن التغذية بالقارورة.
9- تنقذ الرضاعة حياة ملايين الأطفال الذين يتوفون، وخاصة في العالم الثالث بسبب عدم التعقيم والإسهال والانتانات المختلفة… وهذه لا يمكن أن تقدّر بثمن . إذ أن حياة طفل واحد أغلى من أموال الدنيا كلها.
10- تنقذ الرضاعة اليافعين والشباب من الانحرافات النفسية. وهذه لها مردود اجتماعي واقتصادي يقدّر بآلاف الملايين من الدولارات سنوياً.
11- تقلل الرضاعة من إصابة البالغين بأمراض عديدة خطيرة مثل تصلب الشرايين والبول السكري وسرطان الثدي وسرطان الرحم. وهذه لها مردود صحي بالغ ومردود اقتصادي يقدّر بآلاف الملايين من الدولارات سنوياً.

هذه لمحة سريعة عن فوائد الرضاعة فهلا عادت الوالدات لإرضاع أطفالهن كما أمرهن الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم صلوات ربي وسلامه عليه وكما يدعو إليه الطب الحديث.

مختصرا من مقالة رائعة للدكتور محمد على البار .
المصدر : http://nooran.org/O/10/10-4.htm

مواضيع في المدونة ذات صلة :

تغذية الطفل في أول عامين تحدد صحته مستقبلا
http://www.talmeehat.com/b/?p=265

تغلبي على مشكلة رفض الرضيع للثدي
http://www.talmeehat.com/b/?p=356

تحت تصنيف تلميحات للمرأة, طب وصحة | تعليق واحد »

أطعمة لزيادة القدرة على الانتباه والإبداع ؟؟

6 May, 2008 بواسطة lolo

هناك أطعمة معينة يمكن أن تقوي قدرتنا على الانتباه والإبداع، ومن هذه الأطعمة:

الجمبرى: يمد الجمبري الجسم بأحماض أوميجا – 3 الدهنية المفيدة التي تطيل القدرة على الانتباه بشكل جيد.

البصل: يفيدنا البصل عندما نكون تحت ضغط ذهني وعضوي شديد لفترة طويلة. كما أنه يخفف الدم فيحصل المخ على الأوكسجين بشكل أفضل.

المكسرات: مثل عين الجمل، الفستق، الفول السوداني: تقوى الأعصاب وتزيد الانتباه عن طريق تنشيط الموصلات العصبية الضرورية للحصول على المعلومات.

الزنجبيل: المواد التي يتكون منها الزنجبيل تساعد المخ على الوصول لأفكار جديدة، كما أنه يساعد على تخفيف الدم حتى يتدفق بسهولة أكبر إلى المخ مما يسمح بدخول كمية أكبر من الأكسجين إلى المخ.

الكمون: الزيوت المتبخرة التي يحتوى عليها الكمون تحفز الجهاز العصبي من أجل التفكير المبدع. هذا ويتم تحضير فنجان الكمون باستخدام ملعقتين صغيرتين كمون.

امور تساعد على تنشيط الذاكرة:
سأذكر هنا باختصارالأمور التي ذكر الأطباء أنها تساعد في المحافظة على (الذاكرة)
ومايعانيه كثير من الناس من ضعفها وكثرة النسيان مع تقدم العمر :-
1- ممارسة الرياضة :
قد يتخيل كل من يقرأ هذا المصطلح وجود مشقه من حيث المجهود والوقت ولكن المقصود هو ممارسة أي نشاط بشكل منتظم يحرك الدم في الجسم ومن الأمثله على ذلك:-
أ)المشي:-على أقل تقدير 3 أيام في الأسبوع،وكل مره 30 دقيقه.
ب)ممارسة تمارين إعتيادية ( سويديه ) بشكل منتظم ، والتي تعتمد على تحريك متناسق
لليدين والرجلين والخصر،بالإضافه إلى تمارين البطن المعروفه،وكل هذا لمدة
30 دقيقه وفي أي مكان في المنزل .

2-النوم:
قد يشكل نتيجه ايجابيه أو سلبيه كالتالي:-
أ)إيجابي :النوم من 6 الى 8 ساعات متواصله ليلاً وفي وقت محدد قدر الإمكان ، وهذا إيجابي للجسم
وبالتالي للمخ وبالتالي للذاكره.
ب)سلبي: وهو النوم الزائد عن 9 ساعات لمتوسطي العمر،فهذا يتسبب في خمول الذاكره وتراجعها.

3-الغذاء:-
الموضوع متشعب ولكن باختصار يجب التركيز والإهتمام بتناول الفاكهه ( أي نوع ) مرتين في
اليوم وضرورة احتواء وجبات الطعام على أي نوع من الخضار والورقيات والهدف هنا الحصول على
كميه كافيه من فيتامين B12 لعلاقته المباشره بالذاكره.

4-القراءة:-
تنشيط الذاكره وتمرينها بالقراءه والمطالعه ومحاولة حل بعض الألغاز عامة، وبخاصة التي تعتمد على الأرقام شفوياً دون كتابه .

لبان الدكر وتقوية الذاكرة
إن منقوع لبان الدكر أو الكندر مفيد لتقوية الذاكرة ولكن يجب أن يتم خلطه كالتالي:

• 55 جرام من الزنجبيل المطحون.
• 50 جرام من اللبان الدكر.
• 50 جرام من الحبة السوداء
ويتم خلطها معآ وتعجن في كيلو عسل نحل
ثم يتم تناول ملعقة صغيرة في الصباح الباكر عند الإستيقاظ مع الصنوبر والزبيب
والجدير بالذكر أن شرب منقوع لبان الدكر صباحآ مفيد ايضآ لحالات البلغم المحتقن اللزج أسفل الحلق والذي يسبب إزعاجآ عند النوم والإستيقاظ .

تحت تصنيف طب وصحة | لا تعليقات »

المياه الغازية وخطرها على عظامك ؟؟

6 May, 2008 بواسطة lolo

شرب المريض الذي يتمتع بصحة جيدة مشروبات غازية بينما كان يخضع لتخطيط القلب وعندها لاحظ الأخصائي أن ضربات قلب المريض وضغط دمه هبطا فجأة إلى مستويات غير طبيعية وظهرت عوارض الدوار والإغماء عليه
هذا هو نص الخبر الذي نشرته مجلة ‘ نيوانجلاند جورنال أوف ميديسين’ فماذا حدث بعد وما تفسير ذلك ؟
أكدت الدراسات العلمية الطبية بعدها أن استهلاك المشروبات الغازية الباردة يمكن أن يؤدي إلى الإغماء .

أخطر من التدخين :
بعد أن نصح الطبيب المريض بالتوقف عن استهلاك المشروبات الغازية بدأت الصحف والمجلات تتحدث عن أضرار هذه المشروبات في إشارة إلى كونها أخطر من التدخين، فكلاهما غير نافع وتتراكم آثاره الضارة لتظهر بعد فترة من الزمن إلا أن المشروبات الغازية تتفوق في مضارها على التدخين من حيث تناول شريحة كبيرة من الناس لها بدءاً من الطفل ذي السنتين وحتى كبار السن..

هذا كله في الوقت الذي تكثر فيه الدعاية للمشروبات الغازية، ويدمن البعض على تناولها مع كل وجبة بل ويتحف بها ضيوفه وتقدم عليها الشركات المنتجة لها عروضاً خاصة ومسابقات وجوائز وعبوات إضافية هدية مجانية !!!

ترى .. هل هي فعلاً هدية ؟ فماذا تحوي هذه العبوات ؟ وماذا تقول عنها الأبحاث العلمية ؟

المشروبات الغازية تصنع من الماء الذي تمت معالجته بطريقة خاصة مع غاز ثاني أكسيد الكربون بالإضافة إلى مواد محلية وأخرى ملونة وثالثة منكهة وأحماض مثل حمض الفوسفوريك، وحمض الستريك

ليس هذا فحسب بل نضيف أيضاً مادة الكافيين حيث تحتوي العبوة العادية (330 مل) على ما يعادل الموجود في فنجان القهوة من الكافيين وهذا ما يفسر ما ينتاب الأطفال من أرق وصداع وحموضة ناهيك عن تسوس الأسنان لتأثير الحامض على الطبقة التي تحمي الأسنان وتقليل نسبة كلس الدم ويؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام عند الكبر
ترى ماذا ينتظر صمتنا عن تناول هذه الأشربة ؟ هل سنظل نحبها بل وندمنها ؟
الموت في زجاجة
مرة أخرى.. إذا أردت أن تتأكد تفحص جيداً ما هو مكتوب على زجاجة الكولا ومكوناتها فسوف تجد منها
– حمض الفوسفوريك
– كميات قليلة من أثيلين جيلكول الذي يقلل درجة تجمد الماء إلى ما تحت الصفر بأربع أو خمس درجات، وهذه المادة تعتبر إحدى السموم في الطب الشرعي ،إذا ما تناولت 4 لترات من الكولا فقد تفقد حياتك خلال ساعة واحدة

ليس المطلوب هو الانزعاج ولكن الانتباه والبحث عن البدائل في العصائر الطازجة والحليب بالنكهات المختلفة وجوز الهند والماء العادي بدلاً من المشروبات الغازية، فهي ليس لها أي قيمة غذائية فيما يخص الفيتامينات والأملاح المعدنية فضلاً عن أنها تحتوي على كثير من السكر وحمض الكربونيك ومواد كيماوية أخرى كالألوان .

لا كـــــولا بـــعــــــد الأكـــــــــل !!!
رجاء خاصاً
–- رفع هذا الشعار والالتزام بتطبيقه إذا كنت من المحبين لتناول المشروبات الغازية بعد تناول الوجبات وللرد على سؤالك بـ ‘ لماذا ‘ اقرأ معنا السطور التالية :-

فجسم الإنسان يحتاج إلى درجة حرارة 37 ْم لعمل إنزيمات الجهاز الهضمي، ودرجة حرارة هذه المشروبات تقل كثيراً عن هذه الدرجة مما يؤدي إلى توتر الجهاز الهضمي، وقد تصل درجة الحرارة إلى الصفر، وهذا في حد ذاته يؤدي إلى تخفيض الأنزيمات، ولن يتم هضم الطعام جيداً، ولكنه سوف يتخمر ويؤدي إلى وجود غازات وتعفنات، وتتحول إلى سموم وتمتص في الأمعاء، وتدور مع الدم، وتنتقل إلى الجسم وتتراكم السموم في أجزاء الجسم مما يؤدي إلى نشوء الأمراض المختلفة .

تحت تصنيف طب وصحة | لا تعليقات »

كيف تختار معجون الأسنان المناسب؟

1 May, 2008 بواسطة admin

– اختر المعجون المصنع من قبل شركة معروفة في هذا المجال والمعترف به من قبل المنظمات العالمية المعنية بالمواد الطبية مثل إدارة الدواء والغذاء (FDA) وجمعية الأسنان الأمريكية (ADA). والأفضل أن تغير معجون أسنانك كل فترة وذلك للاستفادة من مزايا جميع المعاجين المعترف بها، لان كل منها له ما يميزه.

– اسأل طبيب أسنانك عن معجون الأسنان المناسب لأسنانك، فبعض الأحيان قد تحتاج إلى معجون خاص بصحة اللثة أو معجون خاص بالحساسية المفرطة.

– اختر معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلوريد لقدرته على محاربة التسوس.

– إذا كنت مدخنا فيمكنك استخدام المعاجين الخاصة بالتدخين والتي تساعد على تبييض الأسنان وإزالة أثار التبغ. ولكن الحذر كل الحذر من استخدام مثل هذه المعاجين لفترات طويلة كونها تسبب تآكل طبقة المينا وبالتالي قد تسبب حساسية مفرطة لا تحمد عقباها.

– إذا كنت تعاني من حساسية الأسنان تجنب استخدام المعاجين المبيضة للأسنان – اختر معجون الأسنان الذي تشعر بالرضا من مذاقه ورائحته عند استخدامه ، وأكثر النكهات شيوعا هي نكهة النعناع.

– إذا لم تشعر بالراحة عند استخدام معجون الأسنان، أو تعرضت للحساسية عند استخدامه جرب تغيير نوع المعجون و استشارة طبيبك .

– بالنسبة للمرأة الحامل فيمكنها استخدام أي من المعاجين ولكن إذا شعرت بالغثيان من معجون معين فيجب أن تبحث عن معجون آخر ذي نكهة مختلفة ورغوة أقل. – ابتعد عن معاجين الأسنان المحتوية على تركيز عال من مادة الصوديوم لورايل سولفيت (Sodium Lauryl Sulfate) ، من مبدأ “ابعد عن الشر وغني له”.

– أما بالنسبة للأطفال فان استخدام العاجيين الخاصة بهم مهم جدا وذلك حسب ما يرغبونه من النكهات والذي قد يحببهم في تنظيف أسنانهم باستمرار والذي يعتبر مطلبا مهما لصحتهم. كما إن هذه المعاجين الخاصة بالأطفال تحتوي على تركيز منخفض من مادة الفلوريد المعروفة بتأثيرها الضار إذا تم بلعها والأطفال لا يكترثون لذلك.

د. علي حبيب
أستاذ مشارك واستشاري تقويم الأسنان

تحت تصنيف تلميحات التسوق والشراء, طب وصحة | لا تعليقات »

البدانة عند الأطفال

28 April, 2008 بواسطة admin

لاشك أن منظر الطفل البدين ذو الوجنتين الحمراوين، الذي تلمع عيناه ما بين غطاء رأسه وقميص نومه يسعد الناظر ويبهجه، ويجعل كثيرا من الأمهات يتمنين طفلا مثله ويقارنوا بينه وبين ابنهن الرفيع.

ولكن يجب أن تعلم الأم أن البدانة لا تعني الصحة الجيدة، لأنه لو كانت البدانة صحة لما كانت هم العصر والتخلص منها عند الكبار أصبح مشكلة، فالبدانة هي أن يكون وزن الطفل أكثر بحوالي 20 في المائة من الوزن المثالي المناسب لسنه.

وكثير من الأمهات يقلقن بسبب وزن مواليدهن الصغار، مع العلم أن المعدلات الطبيعية لوزن المولود هي كالتالي:

ـ وزن المولود يتراوح بين كيلوجرامين إلى 3 كيلوجرام، بعد أربعة أشهر من الولادة يكون وزنه نحو 6 كيلوجرامات.
ـ وعند تمام السنة الأولى يكون وزنه نحو تسعة كيلوجرامات ، لكن وزن المولود الولد يختلف اختلافا بسيطا عن وزن المولودة البنت.

وللبدانة العديد من الأسباب أهمها:

ـ الوراثة، فالمولود البدين تجد له أبا وأما أو خالا بدينا.
ـ العادات الغذائية الخاطئة.
ـ قلة النشاط والرياضة مع الأكل الأكثر من العادي، أما دور الهرمونات والأمراض فهو دور ثانوي جدا.

ويكمن الحل للبدانة في:

ـ التقليل من الأطعمة المشبعة بالدهون.
ـ يفضل أن يكون معظم الغذاء من الفاكهة، الخضروات، مجموعات الحبوب والتقليل من الأطعمة الغنية بالسكريات، اللحوم كثيرة الدهن ومنتجات الألبان.
ـ تجنب الوجبات الكبيرة للمساعدة على تقليل كمية السعرات الحرارية المتدفقة للجسم.
ـ لا تملأ طبق طفلك بكميات كبيرة من الأطعمة.
ـ جعل التمارين عادة يومية، يفضل إشراك الأطفال في أنشطة عائلية مثل قيادة الدراجة، السباحة والتجول.
ـ تقليل فترات مشاهدة التلفاز، لأنه دائما ما يرافق مشاهدة التلفاز تناول الوجبات الخفيفة المشبعة بالدهون وكذلك المشروبات المحتوية على كميات كبيرة من السكريات.

تحت تصنيف طب وصحة | لا تعليقات »

لين عظام الأطفال الأسباب والعلاج

28 April, 2008 بواسطة admin

كثيراً ما يصاب الأطفال وهم في سن صغيرة بلين العظام المرتبط بتقوسها ونجد أن هذا المرض، أو بمعنى آخر الإعاقة، لأن الأعراض تلازم الطفل طوال العمر وليست وقتية كما يظن البعض.

ويرتبط لين العظام بسببين أولهما سوء التغذية، والثاني عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس، وهما يندرجان تحت نقص فيتامين (د) ، الذي يساعد بطريقة مباشرة في تكوين العظام وصلابتها وكذلك يرسب أملاح الكالسيوم فيها، وبعدم التعرض لأشعة الشمس يحول دون قيامها بتحويل مادة موجودة تحت جلد الطفل إلي هذا الفيتامين لتحقيق الاستفادة منه.

ويصاب الأطفال بلين العظام بدءا من سن ستة أشهر إلى سن ثلاث سنوات، ومن أهم أعراضه :

1- الكسل.
2- ضعف عضلات الجسم.
3- بروز البطن للخارج.
4- التأخر في المشي والتسنين.
5- تشوه في العمود الفقري.
6- اعوجاج الساقين في منطقة الركبة إما للداخل أو للخارج.
7- تشوهات في القفص الصدري وبروزه للأمام.
8- يؤدي هذا المرض إلي ضيق مجرى الحوض في الإناث والذي قد ينتج عنه الولادة المتعسرة في المستقبل.

وبمجرد أن تلاحظ الأم تأخر الطفل في المشي أو التسنين عليها بالبدء في العلاج على الفور عبر إعطاء الطفل كمية وفيرة من اللبن والجبن بمفردهما أو بإضافتهما لعناصر غذائية أخرى من أجل التنويع حتى لا يصاب الطفل بالملل ورفض تناولهما.

وتعريض الطفل للشمس طوال النهار في فصل الشتاء، أما في فصل الصيف فيكون ذلك في الصباح الباكر وقبل الغروب لتجنب ضربة الشمس، أما إذا حدثت الإصابة بالمرض يجب اللجوء إلي الطبيب علي الفور، مع عدم الإسراف في إعطائه حقن الكالسيوم حتى لا تتسبب في ترسيب أملاح الكالسيوم في الكلي.

تحت تصنيف طب وصحة | لا تعليقات »

الولادة الطبيعية خطر بعد القيصرية

26 April, 2008 بواسطة lolo

يتساءل العديد من النساء عن مدى إمكانية الولادة المهبلية بعد الولادة القيصرية، ومما لاشك فيه أن الولادة المهبلية أفضل من العملية القيصرية.

وذلك لعدة أسباب فالعملية القيصرية عملية جراحية، تحمل مخاطر التخدير، النزيف، الالتهابات والمكوث فترة أطول بالمستشفى، وما يتبع ذلك من مخاطر بعد العملية من احتقان الرئتين، التهابها وخطورة حدوث التخثر بالإضافة إلى صعوبة العناية بالمولود في الأيام الأولى.

أما إذا سبق للسيدة إجراء عمليتين قيصريتين، فان الولادات التالية يجب أن تتم قيصرية وذلك بسبب الخطورة المتوقعة على الأم والجنين، فيما إذا ما تمت الولادة طبيعية.

وعن الخطورة يشير الأطباء إلى أنها تتضمن حدوث تمزق في الرحم أثناء الطلق، لارتفاع ضغط الرحم الداخلي ووجود ضعف في عضلات الرحم في منطقة العمليات السابقة، ولهذا ينصح معظم أطباء النساء والتوليد بالعملية القيصرية في مثل هذه الحالات.
وهناك أيضا دواعي رئيسية وضرورية لإجراء العملية القيصرية من أهمها ضيق الحوض، أي صعوبة نزول الجنين مهبليا وحالات تعرض الجنين أثناء الولادة لنقص الأكسجين وما قد يسببه من مخاطر من إعاقات ذهنية فيما لو ترك الأمر لمحاولة الولادة مهبليا، وعدم التدخل السريع بإجراء العملية القيصرية لإنقاذ المولود.

وتشتمل الأخطار المتوقعة للولادة المهبلية بعد الولادة القيصرية، على الإخفاق في الولادة المهبلية مما يزيد من خطر العدوى للام والجنين كما قد تشعر الأم بأعباء عاطفية وجسدية بعد المرور بالمخاض والإخفاق في ولادة الطفل مهبليا، ويتعرض بعض النساء لحالات من الإخفاق على الرغم من أن ما حدث خارج عن إرادتها.

ومن الأخطار الأخرى المتوقعة تمزق ندبة العملية القيصرية السابقة، أو ما يدعى بتمزق أو انفجار الرحم الذي قد يؤدي إلى نزف مفرط يمكن أن يهدد حياة الأم والمولود، كما قد يتأذى أو يتضرر الجهاز العصبي للطفل وعلاوة على ذلك قد تحتاج المرأة إلى استئصال الرحم بعد تمزقه.

تحت تصنيف تلميحات للمرأة, طب وصحة | 9 عدد التعليقات »

فوائد البطيخ والشمام لتذويب الشحوم

14 April, 2008 بواسطة lolo

watermelon

نصح اتحاد التغذية الالماني بالإكثار من تناول البطيخ صيفا لأنه لا ينعش الجسم فحسب وإنما يزوده بالعديد من المواد الأساسية التي يفقدها عبر الغدد العرقية.

وذكر الاتحاد في تقرير له أن الدراسات الأخيرة التي أجريت على نساء ورجال بدناء أثبتت فاعلية البطيخ والشمام على تبديد الشحوم، خصوصا المتجمعة في منطقتي الردفين والبطن.

وكان خبراء التغذية في الاتحاد قد أجروا دراسة على 40 متطوعا تم تقسيمهم إلى مجموعتين، بينت أن الاكثار من تناول البطيخ أفاد في تقليل أوزان البدناء في المجموعة الأولى مقارنة بالمجموعة الثانية التي لم تتناوله.

ما تجدر الإشارة إليه هو أن البطيخ ليس مجرد ماء، وإنما يحتوي على كميات كافية من البوتاسيوم تعوض ما نفقده من خلال العرق. كما يزود، البطيخ والشمام، الانسان بكمية جيدة من فيتامين سي والكاروتين إضافة إلى قليل من الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد.

هذا عدا عن مادة مانغان الضرورية لتنشيط الدماغ، وحامض الفوليك المقوي للخلايا.. ويعود الاسم الأوربي للبطيخ إلى الكلمة اليونانية القديمة Melone التي تعني «التفاحة الكبيرة». ويصنف البطيخ والشمام ضمن الثمار الخضراء وليس ضمن الفواكه، ويعرف البشر أكثر من 500 نوع من الشمام ينمو معظمها في آسيا وأفريقيا وأميركا الجنوبية.

وينصح معهد التغذية الألماني بتناول البطيخ والشمام الناضج لأنه يحتوي أعلى نسبة من المواد المفيدة ولأنه يوفر أفضل تأثيراته على مكونات الشحوم في البطن والردفين. وللتفريق بين البطيخ الناضج وغير الناضج والفاسد يقدم المعهد الألماني نصيحة «جديدة» يعرفها سكان العالم الحار منذ قرون: الضرب بالكف على البطيخة والتعرف على عملية النضج من خلال رنين الصوت.

إذ يصدر عن البطيخة غير الناضجة صوت حاد رنان، في حين يصدر عن البطيخة الناضجة صوت رخيم وعميق يشي بكمية الماء (دليل النضج) فيها. ويحتاج الإنسان إلى خبرة كبيرة كي يميز صوت الضربات البالغة الرخامة التي تدل على فساد البطيخة وامتلائها بالماء.

تحت تصنيف تلميحات للمرأة, طب وصحة | لا تعليقات »

حقائق غذائية عن الفطر (المشروم)

14 April, 2008 بواسطة lolo

mushroom


عندما يتعلق الأمر بمحتوى السيلنيوم، يتفوق الفطر على كل المواد الأخرى في فئة الانتاج. حيث تزود وجبة من الفطر الصغير “بورتابيلا” تقريباً ثلث حاجاتنا من السيلنيوم، وفقاً لقاعدة البيانات الامريكية الوطنية للمغذيات.

بورتابيلا والفطر الأبيض مصادر جيدة للسيلنيوم أيضاً. مع كمية هامة من السيلنيوم في كل وجبة، ويمكن أن يكون الفطر أحد المكونات الهامة في الحمية الغذائية لمحاربة للسرطان، خصوصاً في تخفيض خطر سرطانِ البروستات.

السيلنيوم يأتي في طليعة بحوث سرطان البروستات، هذا وقد تم اعطاء مرضى سرطانِ الجلد عام 1996، السيلنيوم لمعرفة قدرته على منع تكرار الاصابة. لم يلاحظوا تأثيرا على سرطان الجلد، لكنهم لاحظوا بأنه أنقص سرطان البروستات بأكثر من 60 %.

النتائج من دراسة بالتيمور المطولة على الشيخوخة وجدت بأن الرجال ذوي مستويات الدم المنخفضة بالسيلنيوم كانت نسبة اصابتهم بسرطان البروستات أربعة إلى خمس مرات أعلى من أولئك ذوي المستويات المرتفعة. علاوة على ذلك، أظهرت مستويات السيلنيوم في الدم تناقصا مع العمر، ويعتقد بأنّ الرجالِ الأكبر سناً يجب أن يضيفوا كمية أكثر من السيلنيوم الى حميتهم الغذائية.

فوائد الفطر الغذائية:

الفطر مصدر جيد لفيتامينات ب الثلاثة الضرورية: riboflavin , niacin وحامض pantothenic.

كما أن الفطر مصدر غني جداً بالرايبوفلافن: وتحتوي قطعة فطر واحدة من نوع بورتابيلا على تقريباً ثلث احتياجاتنا؛ وجبة فطر أبيض أَو فطر كريمين يوفر ربع ما نحتاجه من حاجاتنا اليوميةَ.

كما أن الفطر مصدر هام للبوتاسيوم، العنصر الذي يساعد على تَنظيم ضغط الدم، ويساعد على إبقاء التوازن الصحيح للماء في الدهون والأنسجة، ويساعد على ضمان العمل الصحيح للخلايا. أي 3 أونسات من فطرِ البورتابيلا يزودنا بكميات من البوتاسيوم أكثر من تلك الموجودة في الموز أو البرتقال.

سواء كنت تعد الكربوهيدرات أو السعرات الحرارية – أَو تحاول فقط شمل أطعمة أكثرِ صحية الى حميتك – الفطر الطازج يجب أن يكون على رأس القائمة. حيث تحتوي خمس قطع من الفطر متوسطة الحجم على20 سعرة حرارية فقط ، و3 غرامات من الكربوهيدرات، وهي خالية من الدهون تماما.

تحت تصنيف طب وصحة | 9 عدد التعليقات »

ما هي الأطعمة المفيدة للأسنان ؟

30 March, 2008 بواسطة lolo

الكرفس: يحمي أسناننا بطريقتين المضغ الضافى الذى يحتاجه قبل البلع يتطلب إفراز الكثير من اللعاب الذى يبطل مفعول الجراثيم التي تتسبب فى نخر الأسناس بالأضافة إلى أن قضم الأطعمة الخشنة يعد بمثابة تدليك لذلك لابد من تناول القليل من الكرفس النيىء و الجزر يومياً بدلاً من الوجبات الخفيفة الغنية بالسكر التى نتناولها عصرا أو عند منتصف فترة ما قبل الظهر.

الجبن: أظهرت الدراسات التي أجريت طوال العقد الماضى أن الجبن الذى يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات و على نسبة عالية من الكالسيوم و الفوسفات يمنح الأسنان فوائد عديدة فهو يساعد على حفظ توازون تركيز الهيدروجين فى الفم.

الشاي الأخضر: و يحتوي على مواد تسمى كاتشينر تقتل الجراثيم التى تحول السكر إلى بلاك و ينصح بشرب ما بين فنجانين إلى 5 فناجين يوميا من الشاي الأخضر العادى أو منزوع الكافيين.

البصل: و يحتوى على عناصر كبريتية قوية مضادة للجراثيم و قد أظهرت التجارب أن البصل قادر على قتل أنواع من الجراثيم شرط تناوله طازجاً و نيئاً و فور تقشيرهو بما ان البصل يترك رائحة غير محببة فى الفم فالأفضل تناوله مع بعض البقدونس أو إضافته إلى السلاطة.

الواسابى: و هم نوع من الفجل الحار اليابانى أكدت احدى الدراسات قدرته على منع نمو الجراثيم المتسببة فى نخر الأسنان و يمكن تناول الواسابى عدة مرات فى السبوع لحماية الأسنان و هو أن لم يتوافر طازجاً فهو متوافر على شكل معجون.

تحت تصنيف طب وصحة | تعليق واحد »

« المواضيع السابقة