دليل سلطان للمواقع الإسلامية

مكالمة لم يرد عليها

21 April, 2008 بواسطة admin

حين يصفعك القدر بشدة على وجهك وتصرخ ولا تجد من يرد عليك..
فإنها مكالمة لم يرد عليها..

حين يستمتع الآخرون بذبح مشاعرك وتصرخ ولا يسمعك احد..
فإنها مكالمة لم يرد عليها..

حين تمر بمعركة فتخسرها وتتحطم آمالك وتصرخ من داخلك ولا تجد من يسمعك..
فإنها مكالمة لم يرد عليها..

حينما تشعر بأن الدنيا تمشي وأنك واقفٌ حيث أنت تتأمل الماضي والحاضر..ولا تجد من يشعر بك..
فإنها مكالمة لم يرد عليها..

عندما يستهويك في الدنيا حلم صغير ليس بالمستحيل ولكنه أقل شيء مـن حقك في الدنيا وحينها تقف الدنيا امامك بكلمة “لا” لن أعطيك حلمك الصغير..وفي نشوة معركتك معها لا تجد من يساندك..فتصرخ مـن داخلك..
فإنها مكالمة لم يرد عليها..

حين تُصدم من شخص له مكانة كبيرة في قلبك..
فإنها مكالمة لم يرد عليها..

حين يتجاهلك قريب لك ولا يشعر بك ..
فإنها مكالمة لم يرد عليها..

حين يستغفل الأخرون طيبة قلبك وتسامحك الدائم..
فإنها مكالمة لم يرد عليها..

حين تهتم بشخص لا يُقدرك ويراك في آخر زاوية من زوايا حياته..
فإنها مكالمة لم يرد عليها..

حين تشعر بضيق وتبحث عن ذاك الصدر الحنون ليضمك وترمي اليه اثقالك
ولا تجده في زحمة الحياة وتراه لاهياً عنك ..
فإنها مكالمة لم يرد عليها..

عندما تتعب وتتعب كي تريح الطرف الاخر ولا تجد كلمة شكر
فإنها مكالمة لم يرد عليها..

عندما تضع موضوعاً جديداً ولاتجد الردوود المقنعة ..
فإنها مكالمة لم يرد عليها

تحت تصنيف منوعات | 2 عدد التعليقات »

الوصايا العشر للشبع بأقل طعام ممكن

19 March, 2008 بواسطة lolo

1-تناول 3 اكواب من الماء قبل الوجبات الرئيسيه فالماء ليس له أي سعرات حراريه ويملأ فراغ المعده ويقلل بالتالي من تناول الطعام.

2_تناول الجريب فروت وخل التفاح ، قبل الطعام يقلل من احساسك بالجوع ويحد من تناولك الطعام.

3-إبدأ طعامك أولا بتناول السلطه الخضراء المضاف إليها القليل من الخل فتقلل من تناولك للطعام ذات السعرات الحراريه العاليه وتعطيك إحساسا بالشبع لمده طويله وهي في نفس الوقت سعراتها الحراريه قليله.

4-تناول وجبتك ببط شديد أكثر من عشرين دقيقه فتصل إلى مرحلة الشبع بسرعه دون أن تملا معدتك بكثير من الأطعمه..وعلى العكس الأكل بسرعه يملآ معدتك بكثير من الطعام دون أن تصل إلى مرحله الشبع.

5-احرص على تناول الأطعمه الغنيه بالألياف وأقراص الرده بران فتودي للشبع بأقل كمية من الطعام وتأخذ وقتا طويلا في عملية المضغ والهضم.

6-قطع الطعام إلى قطع صغيره وكل قطعه قطعه فقد وجد إنك تشبع بعد أكل عدد معين من القطع .وليس بعد كميه معينه من الطعام أي أن عدد الطلعات من الطبق إلى الفم .أهم من الكميه فى اعطائك الاحساس بالشبع.

7-استعمل أدوات المائده الخاصه بالاطفال بمعنى أن تكون الاطباق والمعلاق والشوك صغيره.فهذا يقلل من تناول الطعام وفي الوقت نفسه يزيد من احساسك بالشبع.

8-عند تناول الطعام ضع المعلقه والشوكه على المنضده بعد كل مره تستعملها فيها ثم امضغ الطعام جيدا ثم عاود استعمال الملعقه أو الشوكه من جديد بعد مغادره الطعام لفمك تماما ..ويمكنك أن تستريح دقائق فى وسط تناول الطعام.

9- اجعل الاواني الكبيره المملوه بالطعام بعيدا عن المائده، واغرف الطعام في المطبخ ثم انقل الطعام إلى المائده مع ابعاد نظرك قدر الامكان عن الطعام بصفه عامه.
10- تجنب تناول الطعام واقفا .وتناوله بهدوء واسترخاء ولاتقذف بطعام الى فمك قبل ان تبلع تماما ما فى فمك

تحت تصنيف طب وصحة, منوعات | لا تعليقات »

جولة في مستشفى الأمراض العقلية

20 February, 2008 بواسطة admin

يقول أحد الدعاة: كنت في رحلة إلى أحد البلدان لإلقاء عدد من المحاضرات، وكان ذلك البلد مشهوراً بوجود مستشفى كبير للأمراض العقلية أو كما يسميه الناس مستشفى المجانين. ألقيت محاضرتين صباحاً وخرجت وقد بقي على أذان الظهر ساعة وكان معي رجل اسمه عبد العزيز من أبرز الدعاة، التفت إليه ونحن في السيارة وقلت له: هناك مكان أود أن أذهب إليه مادام في الوقت متسع. قال: أين؟. قلت: مستشفي الأمراض العقلية. قال: المجانين! قلت: المجانين. فضحك وقال مازحاً: لماذا، تريد أن تتأكد من عقلك؟ . قلت: لا، ولكن نستفيد..

حتى نعرف نعمة الله علينا، سكت عبد العزيز يفكر في حالهم. شعرت أنه حزين.. كان عبد العزيز عاطفياً أكثر من اللازم. ذهبنا إلى المستشفى وأقبلنا على مبنى كالمغارة الأشجار تحيط به من كل جانب، كانت الكآبة ظاهرة عليه. قابلنا أحد الأطباء رحب بنا ثم أخذنا في جولة في المستشفى. أخذ الطبيب يحدثنا عن مآسيهم ثم أخذنا إلى أحد الممرات فسمعت أصوات هنا وهناك.

كانت غرف المرضى موزعة على جانبي الممر، مررنا بغرفة عن يميننا نظرت داخلها فإذا أكثر من عشرة أسرة فارغة إلا واحد منها قد انبطح عليه رجل ينتفض بيديه ورجليه. سألت الطبيب: ما هذا؟. قال: هذا مجنون ويصاب بنوبات صرع تصيبه كل خمس أو ست ساعات. قلت: لا حول ولا قوة إلا بالله منذ متى وهو على هذه الحال؟

قال: منذ أكثر من عشر سنوات. كتمت عبرة في نفسي ومضيت ساكتاً بعد خطوات مشيناها مررنا على غرفة أخرى بابها مغلق وفي الباب فتحة يطل من خلالها رجل من الغرفة ويشير لنا إشارات غير مفهومة حاولت أن أسرق النظر داخل الغرفة فإذا جدرانها وأرضها باللون البني. سألت الطبيب: ما قصة هذا الرجل؟!

فقال: هذا الرجل إذا رأى جداراً ثار وأقبل يضربه بيده، وتارة يضربه برجله، وأحياناً برأسه، فيوماً تكسر أصابعه ويوماً تكسر رجله, ويوماً يوشج رأسه.. ولن نستطيع علاجه فحبسناه في غرفة كما ترى جدرانها وأرضها مبطنة بالإسفنج. ثم سكت الطبيب ومضى أمامنا ماشياً أما أنا وصاحبي عبد العزيز فظللنا واقفين نتمتم الحمد الله الذي عافنا مما ابتلاك به. ثم مضينا نسير بين غرف المرضى حتى مررنا على غرفة ليس فيها أسرة إنما فيها أكثر من ثلاثين رجلاً كل واحد منهم على حال؛ هذا يؤذن.. وهذا يغني.. وهذا يتلفت.. وهذا يرقص.. وإذا من بينهم ثلاثة قد اجلسوا على كراسي وربطت أيديهم وأرجلهم وهم يتلفتون حولهم ويحاولون التفلت فلا يستطيعون. تعجبت وسألت الطبيب: ما هؤلاء ولماذا ربطتموهم دون الباقين؟ فقال: هؤلاء إذا رأوا شيئاً أمامهم اعتدوا عليه يكسرون النوافذ والمكيفات والأبواب لذلك نحن نربطهم على هذا الحال من الصباح إلى المساء.

قلت وأنا أدافع عبرتي: منذ متى وهم على هذه الحال؟ قال: منذ عشر سنوات وهذا منذ سبع سنوات وهذا جديد لم يمض له إلا خمس سنين. خرجت من غرفتهم وأنا أتفكر في حالهم وأحمد الله الذي عافاني مما ابتلاهم. سألته: أين باب الخروج من المستشفى؟ قال: بقي غرفة واحدة لعل فيها عبرة جديدة تعال، وأخذ بيدي إلى غرفة كبيره فتح الباب ودخل وجرني معه كان ما في الغرفة شبيهاً بما رأيت في غرفة سابقة مجموعة من المرضى كل واحد منهم على حال راقص ونائم ،

ثم رأيت عجباً رجلاً جاوز عمره الخمسين اشتعل رأسه شيباً وجلس على الأرض القرفصاء قد جمع جسمه بعضه على بعض ينظر إلينا بعينين زائغتين يتلفت بفزع. كل هذا طبيعي لكن الشيء الغريب الذي جعلني أفزع بل أثور هو أن الرجل كان عارياً تماماً ليس عليه من اللباس ولا ما يستر العورة المغلظة تغير وجهي وامتقع لوني والتفت إلى الطبيب فوراً فلما رأى حمرة عيني قال لي: هدئ من غضبك سأشرح لك.

هذا الرجل كلما ألبسناه ثوباً عضه بأسنانه وقطعه وحاول بلعه وقد نلبسه في اليوم الواحد أكثر من عشرة ثياب وكلها على مثل هذا الحال، فتركناه هكذا صيفاً وشتاء والذين حوله مجانين لا يعقلون حاله. ثم مشي الطبيب ومشيت بجانبه وجعل يمر في طريقه بغرف المرضى ونحن ساكتان وفجأة التفت إليّ وكأنه تذكر شيئاً نسيه وقال: يا شيخ! هنا رجل من كبار التجار يملك مئات الملايين أصابه لوثة عقلية فأتى به أولاده وألقوه هنا منذ سنين.

وهنا رجل آخر كان مهندساً في شركة وثالث كان.. ومضى الطبيب يحدثني بأقوام ذلوا بعد عز، وآخرين افتقروا بعد غنى، وأخذت أمشي بين غرف المرضي متفكراً سبحان من قسم لأرزاق بين عباده يعطي من يشاء ويمنع من يشاء. قد يرزق الرجل مالاً وحسباً ونسباً ومنصباً لكنه يأخذ منه العقل، فتجده من أكثر الناس مالاً وأقواهم جسداً لكنه محبوس في مستشفى المجانين. فكان حرياً بكل مبتلى أن يعرف هدايا الله إليه قبل أن يعد مصائبه عليه، فإن حرمك المال فقد أعطاك الصحة، وإن حرمك منها فقد أعطاك العقل، وإن فاتك كثير من النعم فقد أعطاك الإسلام هنيئاً لك أن تعيش عليه وتموت عليه فقل بملء فيك: الحمد لله.

المصدر: كتاب عاشق في غرفة العمليات

تحت تصنيف إسلامية, طب وصحة, منوعات | 2 عدد التعليقات »

الهاتف المحمول يسبب الأرق والصداع والتشويش

23 January, 2008 بواسطة lolo

mobile-جوال


لندن / أكدت دراسة سويدية أمريكية مشتركة أن استخدام الهاتف المحمول قبل النوم قد يؤدي إلى انبعاث إشعاعات من جهاز المحمول لدماغ الإنسان تتسبب في إحداث الأرق والصداع والتشويش له.

وبينت الدراسة التي شملت 35 رجلا و36 امرأة تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عاما، أن استخدام الهاتف المحمول قبل النوم قد يؤدي إلى التقليل من مدة النوم العميق وذلك لتأثيره الكبير على قدرة الجسم على تجديد نشاطه.

وتم في هذه الدراسة التي أشرف عليها كل من معهد “كارولينسكا” السويدي وجامعة “واين” الأمريكية تعريض بعض الحالات إلى قوة إشعاع تعادل القوة التي يتلقاها الجسم عند استخدام الهاتف المحمول بينما وُضِع آخرون في ظروف مماثلة لكن مع تعريضهم لإشعاع وهمي.
وتقول الدراسة إن الأفراد الذين تعرضوا للإشعاع احتاجوا إلى وقت أطول للدخول في المرحلة الأولى من النوم العميق بينما لم تطل المرحلة الأعمق من نومهم.
كما توصلت إلى أن الأفراد الذين تعرضوا لدرجة إشعاع وصلت إلى 884 ميجاهرتز صادر عن إشارات لا سلكية، تأثرت لديهم عناصر النوم التي يُعتقد أنها مهمة لتخليص الجسم من التعب اليومي.

ويقول الدكتور بينت أنيتز – أحد القائمين على الدراسة- “إن الدراسة تؤكد أن استخدام المحمول مرتبط بحدوث تغيرات محددة في مناطق من الدماغ مسئولة عن تفعيل وتنسيق نظام الضغط”.
وأشار إلى وجود نظرية أخرى تؤكد أيضاً أن الإشعاع قد يعيق إنتاج هرمون “ميلاتونين” الذي يتحكم في إيقاعات الجسم الداخلية.
وخلال مراحل الدراسة، تبين أن نصف الأفراد الذين شملتهم التجربة العلمية اعتقدوا أنهم حساسون تجاه الكهرباء إذ سبق لهم أن أبلغوا عن إصابتهم بأعراض مثل الصداع وتعطل وظيفة الإدراك جراء استخدامهم للهاتف المحمول إلا أنه تبين أن هؤلاء الأفراد عندما تعرضوا للإشعاع أثناء الاختبارات لم يتمكنوا من تحديد ما إذا كانوا قد تعرضوا فعلا للإشعاع .

تحت تصنيف طب وصحة, منوعات | لا تعليقات »

رسالة إلكترونية «خادعة» تُكلف صيدلياً سعودياً 7 ملايين… وتُدخله السجن

23 January, 2008 بواسطة admin


وقع في «فخ» مُحتالين أوهموه بـ«استثمارات» في شركة كبرى…
رسالة إلكترونية «خادعة» تُكلف صيدلياً سعودياً 7 ملايين… وتُدخله السجن

بدلاً من أن يمارس فايز أحمد الغانم، عمله صيدلانياً في أحد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، يعيش الآن، في أحد سجون المنطقة الشرقية، بعد تعرضه لـ«عملية خداع كبرى»، عبر رسالة تلقاها في بريده الإلكتروني، كلفته تبعاتها نحو سبعة ملايين ريال. وتعود بداية قصته إلى العام 2003، حين استقبل الرسالة الإلكترونية الأولى، التي دعته إلى الاستثمار في إحدى الشركات المشهورة عالمياً، بقيمة 170 ألف ريال فقط، على أن تحول لحسابه مبالغ كبيرة كـ«أرباح»، بعد فترة وجيزة.

وأعجب الغانم بالفكرة في البداية، فدفع الـ170 ألفاً، بعد استشارات عدة حصل عليها من مقربين له، وزاد من مصداقية الشركة وثقته فيها، أن «اسمها قوي ومعروف عالمياً، وبعثوا لي بعقود الاستثمار عبر الفاكس، ودعوني لزيارة موقع الشركة على شبكة الإنترنت، وكشفوا لي بعض حسابات المساهمين»، بحسب قوله، بيد أنه لم يكن يعلم أنه واقع في «فخ» محترفي التزوير، و«محتالي الإنترنت».

بعد أسبوعين من تحويله المبلغ السابق، إلى حساب مصرفي في هولندا، عادت الشركة «الكبرى»، التي تقمص أدوارها أشخاص محتالون، للاتصال مجدداً بالغانم، طالبين منه أن يرسل 350 ألف ريال، كقيمة ضرائب وشهادات تسليم استثمار، وغيرها من الأكاذيب التي انطلت عليه، ومن ثم سيرسلون له المبلغ «الموعود»، وكانوا يتحدثون معه بملايين الدولارات.

ولم يفكر طويلاً، إذ أرسل لهم المبلغ المطلوب الجديد، إلا أنهم استمروا يطلبون منه إرسال مبالغ أخرى طائلة، حتى وصل به الأمر في النهاية إلى أن حول إلى «المحتالين» مبالغ قيمتها ثلاثة ملايين ريال تقريباً، على سبع دفعات، إلى حسابات جارية في هولندا وفرنسا.

ويقول: «إن قيامي بتحويل تلك المبالغ الكبيرة بجنون كان محاولة مني لرد القروض التي حصلت عليها بسرعة إلى الدائنين، فلم يكن لدي حيلة أخرى، إلا أن أُرسل للشركة تلك المبالغ التي تطلبها، حتى يرسلوا لي الأرباح التي وعدوني بها».

والغانم، الذي يبلغ من العمر 41 عاماً، خريج كلية الصيدلة في جامعة الملك سعود، وكان يقترض تلك المبالغ من معارفه وأقاربه، «بحكم أني صيدلي، وسمعتي طيبة بين الناس»، مع أنه حول المبالغ التي كان جمعها من قبل، وهي 550 ألف ريال، مع رهن منزله بقيمة 330 ألفاً، «كنت أبيع أملاكي وأقترض في شكل أوصلني إلى كوارث».

ألقت الأجهزة الأمنية القبض على الغانم في 28 أيار (مايو) من العام الماضي، بعد أن رفع الدائنون شكاوى ضده في «الحقوق المدنية»، وأودع السجن، إذ يقضى أيامه حالياً «غير مصدق لما حدث لي»، فيما أنجبت زوجته، التي كانت حبلى قبل دخوله السجن، طفلة، وهو داخل السجن.

ويحكي الغانم من داخل السجن حاله لـ«الحياة»، بصوت مشحون بالأسى والحسرة: «الآن أصبحت مشرداً، تسكن والدتي في شقة مستأجرة، وزوجتي عادت إلى بيت أهلها، وبناتي الثلاث لم أرهن. وبعد أن كنت في السابق، إنساناً محترماً، وطبيباً أساعد الناس، لم يعد أحد ينظر لي الآن، بعد أن كنت محل الثقة في مدينتي»، مضيفاً «فقدت كل شيء، وأصبحت الطرق أمامي مقطوعة، وأنا أبكي في سجني، كلما تذكرت ما فعلت»، موضحاً «فصلت من وظيفتي في وزارة الصحة، وكنت أتقاضى راتباً يبلغ نحو 13 ألف ريال، وكنت مواظباً على عملي، حتى أنه كان لدي ثمانية أشهر رصيد من الإجازات، ولم أستخدمها، لكنني الآن أفيق من نومي ولا أعرف ماذا حدث لي، فوضعي أصبح يكسر الخاطر».

3 دائنين يطالبون بـأموالهم… والرابع تنازل عن حقه

وراء المبالغ الكبيرة المطلوبة من فايز الغانم، أربعة دائنين، إذ اقترض من الأول مليوني ريال، ويطالبه الآن بتسديد ستة ملايين ريال ضريبة التأخير والعمولة، فيما لم يطلب دائنان آخران، أي زيادات «رأفة بحاله»، ويطالبانه بتسديد مليون ريال تقريباً، وهو المبلغ الذي أخذه منهما، أما الدائن الرابع، فتنازل عن مبلغه كاملاً لـ«مساعدته في مصيبته».

لتصبح المبالغ التي يجب أن يسددها الغانم سبعة ملايين ريال. واتهم الغانم المصرف في هولندا بـ»التواطؤ مع هؤلاء المُحتالين، لأنه سهل لهم طريقة فتح الحساب، وإغلاقه بعد ذلك».

ولا يستطيع الغانم تفسير إرسال تلك المبالغ الكبيرة إلى تلك الحسابات من دون ضمانات حقيقية يستند عليها، إلا أنه يقول: «أشك أنني كنت مسحوراً في تلك الأوقات، التي أرسلت فيها تلك المبالغ الكبيرة»، لكنه بالتأكيد وقع في «فخ» كبير، نُصب له عبر عالم الرسائل الإلكترونية، في قصة أقرب إلى الخيال، ودخل «الفقر المدقع» بسببها، لتصبح قصته واحدةً من أغرب قصص المساجين في السعودية حالياً.

جريدة الحياة – 22/01/2008

كفانا الله وإياكم شر النصابين والمحتالين … آمين

تحت تصنيف انترنت, منوعات | تعليق واحد »

العلاقة بين الفطور والريجيم وتنزيل الوزن

22 January, 2008 بواسطة lolo

هذا المثل ممتاز لمن يريد أن يخفف من وزنه!! فقد نشرت مجلة الصحة الامريكية نتائج بحث جاء فيه أن النساء اللاتي تناولن فطوراً كبيراً مغذياً، وخففن من وجبتي الغذاء والعشاء، خسرن كيلوغرامات تفوق النساء التي تناولن نفس كمية الطعام والسعرات الحرارية، ولكن كانت وجبتهن الرئيسة الكبيرة في المساء!! وكلما تأخرت ساعة تناول العشاء، كلما قلت خسارة الوزن!!

إن الفطور هو أهم وجبة خلال النهار… وقد دلت الأبحاث العديدة التي أجريت على الأولاد وطلاب المدارس ، أن تركيز الطالب وانتباهه وقدرته على الفهم والاستيعاب والتفكير والاجابة الصحيحة، تقل بشكل ملحوظ إذا لم يتناول الطالب وجبة افطار مغذية ومشعبة، كذلك تضعف الذاكرة نوعاً ما.

ولكن ما هي العلاقة بين الفطور والريجيم وتنزيل الوزن؟

يقول الدكتور النفسي دافيد لاندنت: لا أستطيع أن أفسر لك تماماً السبب، ولكن إذا أردت أن تخسر من وزنك، يجب عليك تناول طعام الفطور!! ويبدو أن السبب المحتمل هو أن تناول وجبة الفطور، يجعل الانسان أقل جوعاً وقت الغذاء والعشاء فتناول وجبة صحية ومغذية ومتزنة. كذلك يميل الشخص الذي يفطر إلى التقليل من وجبات ” التسلية” بعد الظهر..

سبب آخر هو أن تناول الفطور يحرك طاقة الجسم باكراً لأن يبدأ بحرق سعرات حرارية منذ الصباح… فتسهل عملية تنزيل الوزن.

سبب آخر محتمل هو أن وجبة الافطار تكون عادة صحية وقليلة الدسم بالنسبة إلى الغذاء والعشاء.. وإذا التزم الشخص بريجيم يحدد السعرات الحرارية خلال اليوم، فإن السعرات التي تذهب لوجبة الفطور ستحوي عادة نسبة من الدهون أقل من غيرها..

مهما كان السبب، يبدو أن النظرية تقول أن الفطور يساعد على تنزيل الوزن.. ولكن الواقع يقول أن العديد من الاشخاص يشعرون أن تناول الفطور له تأثير عكسي ، اذا انهم لا يتوقفون بعده عن الطعام طوال اليوم!!

تحت تصنيف طب وصحة, منوعات | لا تعليقات »

الضحك كتمرين رياضي ..هل يفوق تمارين الجري ؟

14 January, 2008 بواسطة lolo

الضحك يمثل تمرينا رياضيا أكثر أهمية وقدرة على التأثير بالجسم البشري من تمارين الجري كما أنه يمنح الجسد شعورا بالحيوية وطاقة حركية ويقلص الشعور بالقلق والتوتر.

إن فوائد الضحك لاتقتصر على تدليك العضلات ومكافحة أمراض القلب والتوتر العصبي كما هو حال الرياضة فإن التجارب العلمية أظهرت أن الضحك يقوي نظام المناعة ففي الجسم وهو أمر واضح الناحية النظرية ودون الحاجة إلى تجارب لأن التوتر يؤدي إلى شد النظام العصبي في الجسم والسلسلة العصبية كلها مما يربك بالتالي نظام المناعة ويسهل وقوع الإنسان فريسة للأمراض في حين أن الفرح والمرح والضحك يتيح شعورا بالراحة والطمأنينة والإسترخاء ويعزز بالتالي نظام المناعة وبالتالي قدرة الجسم على مكافحة الأمراض كما يساهم في تسريع الشفاء من الأمراض.

وفي تجربة أجرتها الدكتورة (كاثلين ديلون) في كلية (وسترن نيون إنجلند) تبين أن المرضى الذين شاهدوا أفلاما كوميدية خلال فترة نقاهتهم شفوا بمعدلات أسرع من المرضى الآخرين وأرجعت السبب في ذلك إلى حالة المرح والإسترخاء النفسي التي شعر بها أفراد المجموعة الأولى عززت نظام نشاط المناعة لديهم , ووجد بعض الباحثين في إحدى الجامعات الكندية أن الطلاب الذين يتمتعون بروح مرحة تحدث لديهم تغييرات فيزيولوجية إيجابية عند مشاهدتهم الأفلام الكوميدية بينما لم تحدث أي تغييرات تذكر على الآخرين.

كما أثبتت تجارب أخرى أن نظام المناعة يعمل بصورة أفضل عندما لا يكون مزاج الإنسان معكرا.
ويقول الدكتور آرثر ستون الباحث في مؤسسة (ستوني بروك) للأبحاث الطبية (لا شك في أن الراحة النفسية لها أثر فعال في شفاء المرضى , والضحك يبقى بالطبع أفضل وسيلة لإراحة الأعصاب) .

وتتفق معه في ذلك الباحثة كاثلين ديلون إذ تقول : (إن كافة التجارب التي أجريت في هذا المجال تؤكد أن النظرة المتفائلة للحياة –والتي يساهم الضحك في تكوينها- تجعل الإنسان بحالة صحية أفضل وتساعده على مواجهة أية عوارض مرضية طارئة).

وبالإضافة إلى ذلك أثبت باحثون في جامعة تكساس بالولايات المتحدة مؤخرا أن الضحك , يساعد أيضا على تخفيف الألم بنسبة تتراوح بين 30% -20% وتشرح روزماري كانمان , الباحثة في الجامعة , ذلك بقولها (أن الشعور بالراحة النفسية الذي يخلفه المرح يساعد على عدم تركيز أفكار المريض على المرض المصاب به وهو ما يؤدي بالتالي إلى إستجابته بشكل أقل للألم).

ويعتقد العلماء أيضا أن الضحك ينشط عمل الأندوفيز (وهي مادة يفرزها الجسم لمكافحة الألم) .
وعلى الرغم من النصائح العديدة التي قدمتها مراكز الأبحاث منذ سنوات عديدة حول فوائد الضحك إلا أن المستشفيات والمراكز الصحية لم تعط هذا الموضوع الأهتمام الذي يستحقه بعد, ومن الملاحظ أن العاملين في حقل العلاج الطبيعي (بدون أدوية) و يحرصون على توفير قدر كبير من الأفلام والمسلسلات الكوميدية وأفلام الرسوم المتحركة مثل (توم و جيري) وكذلك الكتب والمجلات الفكاهية في المركز التي يعملون بها وأخذت هذه الطريقة في العلاج تكسب شعبية متزايدة.

تحت تصنيف منوعات | لا تعليقات »

الأطفال ومشكلة إفشاء أسرار الأسرة

12 January, 2008 بواسطة lolo

تعاني الأسر من سلوك أطفالها عند قدوم أيّ ضيف إلى المنزل، حيث تفقد السيطرة على ما يتفوهون به أمام الناس من أمور خاصة وأسرار تضعها في موقف محرج أمام ضيوفها.
وتقول بعض الأمهات إنهن يفضلن استقبال الضيوف في فترة تواجد أطفالهن في المدرسة أو في فترة نومهم، ولكن في الوقت نفسه لا يعتبر هذا هو الحل الأمثل كون الأطفال يكونون مع الأسرة في كثير من الزيارات وما يحصل داخل البيت قد يحصل خارجه عند الأصدقاء أو الأقارب.
ولا تجد الأم وسيلة مجدية للتعامل مع المشكلة لاسيما وأن الطفل في سنواته الأولى يعبر بعفوية ولا يمتلك القدرة على التمييز بين المعلومة الضارة والنافعة، إذ يتصرف من دون أن يدرك حجم الإحراج الذي قد يتسبب به نتيجة معلومة نقلها.

ويعزو أستاذ التربية في الجامعة الأردنية الدكتور توفيق الرقب لجوء الطفل لإفشاء أسرار عائلته من غير قصد لأسباب مختلفة، أبرزها شعوره بالنقص أو رغبته في أن يكون محط الانتباه والإعجاب أو ليحصل على أكبر قدر من العطف والرعاية.
ويرى الدكتور توفيق أن تخلص الطفل من هذه العادة يرتبط بنموه العقلي ووصوله إلى مستوى يميّز فيه بين الحقيقة والخيال.
حيث تؤكد الأبحاث والدراسات التربوية أن الشعور بالانتماء لدى الطفل منذ بداية إدراكه لا يتحقق إلا بإبداء المحبة له وتوفير جو من الإحساس بالأمن والطمأنينة داخل الأسرة، والتي تعتبر الملجأ الأول للطفل في الإجابة عن كل التساؤلات المتبادرة إلى ذهنه، وكذلك إيجاد الحلول لأية مشاكل تواجهه.
ومن جهته، ينصح الرقب الوالدين إذا كانا يعيشان هذه المعاناة أن يعالجا الموقف من دون انزعاج، وتبدأ المعالجة بالبحث عن الأسباب التي تدفع الأطفال لإفشاء أسرار أسرهم.
“ومن ثم نتجنب الظروف التي تشجعهم على المبالغة أو تضطرهم إليها كدفاع عن النفس، إضافة إلى ضرورة توعية الطفل من خلال الحديث معه بسلبيات إفشاء أسرار البيت كأمر غير مستحب”.
ويركز الدكتور الرقب على أن يتم تقديم التوضيحات للطفل عن مدى خصوصية ما يدور في المنزل كأمور لا يجب أن يطلع عليها حتى الأقرباء والأصدقاء، ومع مرور الوقت يدرك الطفل مفهوم خصوصية المنزل.

ويكمن الحل من وجهة نظره في أن يعطى الطفل المزيد من الثناء والتقدير لذاته على أفعاله الايجابية.
ويؤكد علماء النفس أن إفشاء الأسرار المنزلية الخاصة بأفراد الأسرة من قبل الأطفال هو نوع من أنواع العدوان، وينم ذلك بصورة واضحة عن خلل ما في البنية النفسية للطفل، قد تكون مرتبطة بنوع من الحرمان أو الحاجة إلى الدفء أو الحنان أو رغبة في استعطاف المحيطين.
ويقول خبراء تربية الطفل إنه يجب التعامل مع الأمر على أنه عارض، من دون اعتبار ما حدث سبباً في إتعاس الطفل الذي قد لا يكون على علم أو دراية بخطورة أو عاقبة ما فعل، فمن الضروري أن لا يتسبب هذا الموقف في نبذ الطفل أو إطلاق ألفاظ قاسية عليه.
كما يجد أن مكافأة الطفل على حفظه لأسرار منزله يمثل طريقة جيدة لتعديل سلوكه ليستنتج أن التزامه بعدم إفشاء أسرار عائلته هو سلوك مرغوب فيه والالتزام به سبيل من سبل رضا الآخرين عنه.
وينصحون في الوقت نفسه بأخذ الاحتياطات بعدم اطلاع الطفل على ما يمكن وصفه بالأسرار.

تحت تصنيف التربية, منوعات | لا تعليقات »

جسم الإنسان وماأدارك ما هو ؟؟

12 January, 2008 بواسطة lolo

هناك في حياة كلّ منّا آيات معجزة, صارخة, دالّة على عظمة الله عز وجل, منها جسمنا الذي هو أقرب شيء إلينا,ففي رأس كل منا ثلاث مائة شعرة, لكل شعرة
بصلة, ووريد, وشريان, وعضلة, وعصب وغدة دهنية, وغدّة صبغيّة.

وفي شبكت العين عشر طبقات, فيها مئة وأربعون مليون مستقبل للضوء, و بين مخروط وعصيّة, ويخرج من العين إلى الدماغ عصب بصري, يحوي خمس مائة ألف ليف عصبيّ.

وفي الأذن ما يشبه شبكة العين, فيها ثلاثون ألف خلية سمعية لنقل أدقّ الأصوات,وفي الدماغ جهاز يقيس التفاضل الزمنيّ لوصول الصوت إلى كل من الأذنين, وهذا
التفاضل يقلّ عن جزء من ألف وست مائة جزء من الثانية, وهو يكشف للانسان جهة الصوت.

وعلى سطح اللسان تسعة آلاف نتوء ذوقيّ لمعرفة الطعم الحلو, والحامض والمرّ والمالح, ثم تنقل هذا الطعم الى الدماغ.

وإنّ كل حرف ينطقه اللسان يسهم في تكوينه سبع عشرة عضلة.

من يصدّق أنّ في مخاطية الفم, أعني الغشاء الداخلي للفم خمس مائة الف خلية؟ يموت في كل خمس دقائق نصف مليون خلية في الجدار الداخلي, ليحلّ محلّها
نصف مليون خلية جديدة.

إنّ كريات الدم الحمراء لو صفّ بعضها إلى جانب بعض لزاد طولها على محيط الأرض ستة أضعاف, وإنّ في كل ميليمتر مكعب من الدم خمسة ملايين كرية حمراء, وإنّ
كل كرية حمراء تجول في الدم اليوم الواحد ألفا وخمس مائة جولة, تقطع فيها ألفا ومئة وخمسين كيلو مترا.

يضخّ القلب من الدم في عمر متوسط ما يملأ أكبر ناطحات سحاب في العالم, وينبض في الدقيقة الواحدة من ستين إلى ثمانين خفقة, وينبض يوميا مئة ألف
مرة, يضخّ من خلالها ثمانية آلاف لتر, والمئتا لتر تعادل برميلا! وقد أجرى بعض العلماء حسابا عن ضخّ القلب للدم في العمر فوجده ستة وخمسين مليون جالون,
والجالون يعادل خمسة لترات.

يستهلك الانسان في الثانية الواحدة مئة وعشرين مليون خلية.

في دماغ الانسان أربعة عشر مليار خلية قشرية, ومئة أربعون مليار خلية استنادية لم تعرف وظيفتها بعد, وهو أعقد ما فيه, ومع ذلك فهو عاجز عن فهم ذاته.

وفي الرئتين سبع مئة مليون سنخ رئويّ, كعنقود العنب, وهذه الأسناخ لو نشرت لاحتلت مساحة مئتي متر مربّع, وإن هاتين الرئتين تخفقان في اليوم خمسة
وعشرين ألف مرة, وتستنشقان مئة وثمانين مترا مكعّبا.

وفي الكبد ثلاث مائة مليار خلية, يمكن أن تجدّد كليا خلال أربعة أشهر, ووظائف الكبد كثيرة, وخطيرة, ومدهشة, حيث لا يستطيع الانسان أن يعيش بلا كبد أكثر من ساعات.

إنّ في جدار المعدة مليار خلية تفرز من حمض كلور الماء ما يزيد على عدّة لترات في اليوم الواحد, وقد جهد العلماء في حلّ هذا اللغز, لم لا تهضم المعدة نفسها؟
أليست المعدة معجزة؟

وفي الأمعاء ثلاث آلاف وست مائة زغابة معوية للامتصاص في كل سنتمتر مربع, وهذه الزغابات تجدّد كليا كل ثمان وأربعين ساعة.

وفي الكليتين مليونا وحدة تصفية, طولها مجتمعة مئة كيلو متر, يمرّ فيها الدّم في اليوم الواحد خمس مرات.

وتحت سطح الجلد خمسة عشر مليون مكيّف لحرارة البدن, وهي الغدد العرقية, لكل غدّة عرقية مكيّف لتكييف حرارته, وتعديل رطوبته.

إن جسمنا الذي نعيش معه أقرب الشيء إلينا, هذه حقائق مسلّم بها, عرفها الأطباء من عشرات السنين, وليس خاضعة للمناقشة اطلاقا,
قال تعالى: ( وفي أنفسكم أفلا تبصرون) الذاريات: 21.

تحت تصنيف إسلامية, منوعات | تعليق واحد »

جنون العظمة.. داء العصر؟

7 January, 2008 بواسطة lolo

جنون العظمة والذي ينتاب بعض الأشخاص في مرحلةٍ ما مرض من الأمراض العقلية المعروفة خاصةً الاضطراب الوجداني ثنائي القطب أو مرض الفُصام وأحياناً يأتي جنون العظمة كمرض وليس كعرضٍ لمرض.

جنون العظمة يأتي عادة كعرض من أعراض الاضطراب الوجداني ثُنائي القطب. فيكون الشخص مرتفع المزاج، يشعر بأن مزاجه في أفضل وضع، فهو كثير الضحك على أقل الأشياء حتى وإن كانت أمورا لا تُضحك وليس بها طرافة، ولكن نظراً لإرتفاع مزاج الشخص الذي يُعاني من نوبة هوس فهو في قمة ارتفاع المزاج. ويُصاحبُ عادةً نوبة الهوس أعراض كثيرة ؛ فالشخص المُصاب بالهوس يكون كثير الكلام، لا يتوقف عن الحديث وينتقل من موضوع إلى موضوع آخر دون أن يكون هناك رابط بين المواضيع التي يتحدث فيها. ويكون أيضاً كثير الحركة قليل النوم، وقد لا ينام لعدة أيام وهذا الأمر قد يؤدي بالمريض إلى الإجهاد الشديد مما قد يقود إلى الوفاة في بعض الحالات التي يقوم فيها المريض بالحركة المستمرة دون أخذ قسطٍ من الراحة أوالنوم.
لذا فإن من الضروري إدخال المريض الذي يُعاني من الهوس إلى المستشفى حتى يتم إعطاؤه أدوية مُهدئة كي ينام ولا يتعرض إلى السقوط ميتاً من الإجهاد الذي يقوم به دون أن يكون لديه أي إحساس بأنه بحاجةٍ إلى الراحة.

يتجاوز الحدود الاجتماعية
أيضاً من أعراض الهوس أن الشخص يتجاوز الحدود الاجتماعية، فقد يتحدث بكلام بذيء، يتعلق بالأمور الجنسية أمام قريباته من النساء مثل بناته أو شقيقاته أو أي من أقاربه النساء وقد يتعدى ذلك إلى اللمس في المناطق الحساسة من نساء يمتن له بصلة قرابة، وأحياناً يسبب مشاكل لأقاربه إذا تعدى على إمرأة في مكانٍ عام بألفاظ جنسية بذئية، أو حتى يقوم بلمس امرأة تكون عابرة أو متواجدة معه في مكانٍ عام في الأسواق أو أي من المحلات العامة.
الأمر الخطير في إضطراب الهوس هو التبذير في المال. فتجد الشخص الذي يُعاني من الهوس يصرف من المال بشكلٍ غير طبيعي، فيقوم بالشراء بمبالغ كبيرة أكثر مما يملك، وقد يقوم بشراء هدايا لأشخاص لا تربطهم به علاقاتٍ قوية أو أن يُعطي أموالاً كبيرة لأشخاص عرفهم لفترة قصيرة، وقد يستغله البعض، خاصةً إذا كان يملك أموالاً طائلة. وربما أشترى عددا من السيارات الفخمة بالتقسيط وأقلاما باهظة الثمن أو لوحات فنية بمبالغ كبيرة.

يدّعي المريض بأنه نبي
نأتي إلى أكثر أعراض الهوس خطورةً هو جنون العظمة. فقد يدّعي المريض بأنه نبي مُرسل من الله إلى البشر ليهديهم ويطلب من الآخرين أن يُعاملوه كنبي ويقدموا له الولاء والطاعة كنبي مُرسل، وقد يستخدم ألفاظاً لإقناع الآخرين بأنه نبي . وبعضهم يدّعي بأنه المسيح عيسى بن مريم ويطلب من الآخرين الإيمان به، وبعضهم يدّعي بأنه المهدي المُنتظر وأن الله أعاده إلى الحياة كي يقيم العدل ويهدي الناس إلى الإيمان.

المشكلة تكمن في أن هذا المرض قد يُصيب الأشخاص في أي مرحلة عمرية. وأحياناً يأتي هذا المرض لأشخاص ذوي مكانة علمية أو اجتماعية في مجتمعهم ويجعل الناس مشوشين بالنسبة له. وربما لأن بعض الناس لا يعرفون المرض فقد يظنون بأن هذا الشخص يتعمّد القيام بهذه الإدعاءات وقد يتعرض للإيذاء من قبل العامة الذين يستشيط بهم الغضب لإدعاء شخص ما بأنه نبي أو أنه المهدي المنتظر أو بأنه عيسى بن مريم. ولا يقتصر الأمر على الإدعاء بأمورٍ دينية ولكن ربما أدعّى المريض بأنه شخصية سياسية كبيرة أو أنه أمير أو ملك أو وزير . وقد حدثت حادثة طريفة في السودان قبل عدة عقود، إذ كان هناك تغيير وزاري وجاء رجل إلى وزارة المالية وهو يرتدي ملابس فخمة وأخبر الحراس بأنه الوزير الجديد للمالية وصدّق الجميع بأنه الوزير الجديد للمالية وذهب إلى مكتب الوزير وجلس على مقعده . ولكن القضية انتهت بعد وقتٍ قصير حينما جاء الوزير الحقيقي وتم أخذ المريض إلى مستشفى الأمراض النفسية.!.

و يدّعي المصابون بجنون العظمة بأنهم أصحاب اكتشافات علمية هامة، أو أنهم أطباء لهم باعٌ طويل في تخصص مُعقد وقد يخدع بعضهم عامة الناس خاصةً في القرى والأرياف ولكن غالباً ما ينكشف أمره ويؤخذ إلى المكان الصحيح لمن هم في مثل حالته، وهو مستشفى الأمراض النفسية.

أحد أعراض مرض الفُصام
جنون العظمة قد يكون أيضاً أحد أعراض مرض الفُصام. فمريض الفُصام قد يُعاني من ضلالات، وهنا تكون أشد وأصعب، فمريض الفُصام إذا كانت لديه ضلالة بأنه نبي أو أنه عيسى بن مريم أو المهدي المنُتظر، فإنه يتصرف وفق ما يعتقده، وقد يكون يُشكّل خطراً على الآخرين إذا اعترضه أحد أو كذبّه شخص لا يعرف طبيعة مرض الفصُام فقد يكون شرساً وعدوانياً بصورةٍ خطرة..!

وقد يدّعي مريض الفُصام بأنه مثلاً من العائلة المالكة، رغم أنه يكون من دون مأوى ومُشرّدا في الشوارع يقتات من الفضلات في حاويات القمامة ومع ذلك يُصر على أنه من العائلة المالكة، ويطلب من الآخرين أن يعاملوه كفردٍ من الأسرة المالكة كما حدث لمريض في مدينة لندن من المُشرّدين في الشوارع والذي يُصر على أنه ابن عم الملكة وهو يتسول ويأكل من القمامة وملابسه رثة ممزقة وينام على الرصيف أو في محطات قطار الأنفاق ويصرخ بشكلٍ هستيري بأنه أحد أفراد الأسرة المالكة البريطانية وأنه سوف يذهب ليأخذ مكانه في قصر باكنجهام مع قريبته الملكة.!

مشكلة أخرى لجنون العظمة، وهي أن بعض من يُصابون بجنون العظمة يكون مثلاً طبيباً أو مهندساً أو محامياً أو صاحب مكانة اجتماعية، فيدّعي بأنه أصبح نبياً، وأن الوحي قد تنزّل عليه، ونظراً لمعلوماته وقدراته فإنه قد يستطيع إقناع بعض البسطاء .!. وقد يدعي مثل هؤلاء الأشخاص بأنه مُرشح لرئاسة الوزراء وأنه يستعد لتولي المنصب، ويبدأ في سرد تفاصيل كيفية اختياره لرئاسة الوزراء، ويُقنع الناس بأنه سوف ينُهي الفساد وكيف أنه رفض ولكن تم الضغط عليه من قِبل المسؤولين وأن الناس أصّرت عليه ويبدأ يتصرف كما لو أنه رئيس وزراء حقيقةً، وقد يخدع بعض البسطاء لفترةٍ بسيطة. وقد يدّعي بعض أصحاب المهن التي ذكرناها قبل قليل بأنهم أصبحت لديهم قدرات خارقة منحها الله لهم مثل شفاء الأمراض المستعصية مثل أمراض كالسرطان ونقص المناعة وفشل الكلى والكبد وأمراض كثيرة مستعصية، وقد يُصّدق الناس البسطاء أيضاً بقدرات هؤلاء، بل ربما صدّق بهم بعض الأشخاص المتعلمين ولجأوا إليهم.!

بعض الذين قد يُصابون بجنون العظمة لا يكون لديهم مرض عقلي ولكن تأتي أعراض جنون العظمة كجزء من شخصية الفرد، وتتطور لتُصبح بشكلٍ مرضي، وغالباً هؤلاء لا يدّعون النبوة أو أنهم إحدى الشخصيات الدينية مثل المهدي المنتظر أو عيسى بن مريم ولكن يدّعون بأنهم أمراء أو وزراء أو من كبار التجار، ويتصرّفون على هذا الأساس . فيصرفون أموالاً طائلة وقد يخدعون بعض أصحاب المحلات التجارية أو الفنادق.

كيف يُعالج المريض بجنون العظمة؟
إذا كان جنون العظمة نتيجة مرض عقلي، مثل مرض الاضطراب الوجداني ثُنائي القطب، فعندئذ يجب إدخال المريض إلى مستشفى نفسي أو قسم نفسي لكي يُعالج المرض المُسبب. فيُعطى المريض أدوية مضادة للذُهان وأدوية مهُدئة لكي يستريح من كثرة الحركة ولا يتعرض للإجهاد ويؤدي ذلك إلى أمور لا تُحمد عقباها. يجب أن يستمر المريض على العلاج لفترةٍ طويلة . أما إذا كان المريض مُصاباً بالفُصام فيجب أيضاً إدخاله إلى مستشفى أو قسم نفسي للعلاج من مرض الفُصام . وكما هو معروف فعلاج مرض الفصام ليس سهلاً، وترك مريض الفصام الذي يُعاني من ضلالات جنون العظمة في الشوارع قد يكون خطراً يُهدد المواطنين الأبرياء أو أهل المريض.

في جميع الحالات التي يكون فيها الشخص يُعاني من مرض جنون العظمة، فيجب عرضه على طبيب نفسي لكي يتأكد من مدى خطورة المرض، وتشخيص السبب لهذا السلوك المرضي والذي قد يكون خطيراً على أشخاص أبرياء.

بالنسبة لمن يصطدم بشخصٍ مثل هؤلاء المرضى بجنون العظمة يجب عليه عدم المُصادمة معه لأن ذلك قد يكون خطراً على الشخص الذي يتعرّض له، خاصةً إذا كان المريض يحمل سلاحاً، أو كان الشخص الذي يتحداه ويصطدم معه وحيداً وليس هناك من يُساعده إذا إحتاج للمساعدة من إيذاء هذا المريض.

العلاج الدوائي مهم جداً، وكذلك إدخال المريض إلى قسم نفسي لكي تتم حمايته من نفسه وكذلك حماية الآخرين من خطورته.

تحت تصنيف منوعات | 3 عدد التعليقات »

« المواضيع السابقة